فى عام الشباب الدولة ترفع شعار «الحبس والإضطهاد»..منع «عاطف بطرس» من دخول مصر مدى الحياة..محاولات لقمع «الأولتراس»..قبض عشوائى من الداخلية للنشطاء السياسيين..والأمن يواجه الثوار بـ«الإختفاء القسرى»

الأحد، 07 فبراير 2016 01:57 م
فى عام الشباب الدولة ترفع شعار «الحبس والإضطهاد»..منع «عاطف بطرس» من دخول مصر مدى الحياة..محاولات لقمع «الأولتراس»..قبض عشوائى من الداخلية للنشطاء السياسيين..والأمن يواجه الثوار بـ«الإختفاء القسرى»
عاطف بطرس
سوزان يونس

في يناير ومع بداية 2016 وعد الرئيس في كلمتة التي ألقاها في حفل إطلاق الموقع الإلكتروني لمشروع «بنك المعرفة»، بأن هذا العام سيكون عام الشباب، لما يشهدة من تطور بالمشروعات التي تخصهم وتعبر عن أمالهم.

وعلي الرغم من كلمة الرئيس التي أعادت الأمل في نفوس الشباب، إلا أنهم استقبلو العام بـ«الحبس والإعتقالات»، بالإضافة إلي استمرار الإختفاء القسري وعدم الإفراج عن المعتقلين القدامي حتي الان.




شباب 25 يناير

فبداية من السبت 2 يناير، وحبس الصحفي محمود السقا 15 يومًا، علي خلفية اتهامة بالإنضمام لجماعة أسست علي خلاف القانون هي «حركة شباب 25 يناير»، بناء علي قرار أمن الدولة العليا.



محب دوس


وفى 6 يناير الماضى، ألقت قوات الأمن القبض على الناشط السياسي «محب دوس»، العضو المؤسس لحركة «تمرد» وعضو حركة «كفاية»، من أمام الكاتدرائية المرقسية بالعباسية.

فيما قال حسن شاهين أحد مؤسسي «تمرد» على حسابه على فيسبوك: «محب دوس مقبوض عليه طب بمناسبة ايه وليه وعشان ايه واحمد المصرى اتقبض عليه طب سؤال بردوا ليه انا لسه كنت مقابل احمد والراجل مركز فى شغله اللى ماصدق ولقاه ومسك فيه بعد عذاب ».


حركة شباب 25 يناير
كما أمرت الجهات المختصة، يوم الجمعة 8 يناير، بضبط وإحضار الناشطة السياسية «غادة نجيب»، زوجة الفنان «هشام عبد الله»، على خلفية إتهامها بالإنضمام لنفس الجماعة التي ينتمي إليها محمود السقا وهي «حركة شباب 25 يناير».



تهمة التظاهر

وفي الأحد 10 يناير، تم إلقاء القبض على كلاً من شريف الروبى، القيادى بحركة 6 إبريل، ومحمود هشام وأيمن عبد المجيد ومحمد نبيل، أعضاء المكتب السياسى بالحركة، وذلك لاتهامهم بالتظاهر دون تصريح، وإطلاق الألعاب النارية فجراً.



تصوير مناظر طبيعية

وفى يوم السبت 16 يناير، احتجز الصحفي أحمد يوسف، علي خلفية تصويرة لمناظر طبيعية أمام جامعة القاهرة، وإنتظار تقرير الأمن الوطني بشأنه.



إهانة الداخلية

وفى 26 يناير الماضى، تقدم المحامي سمير صبري ببلاغ، ضد الفنان الفنان أحمد مالك، وشادي حسين، مراسل برنامج «أبلة فاهيتا»، لعرضهما فيديو «يهنئون فيه الشرطة بمناسبة 25 يناير، عن طريق نفخ واقي ذكري على هيئة بالونة»، لنيابة وسط القاهرة للتحقيق فيه.


منع الدخول إلى مصر مدى الحياة

وفى واقعة تعد الأشهر بين تلك الحالات سالفة الذكر، وتحديداً مساء الجمعة 29 يناير وفور وصوله مطار القاهرة قادماً من ألمانيا، تم إحتجاز الباحث المصري «عاطف بطرس» لمدة 8 ساعات، وتم ترحيله مرة أخرى إلى ألمانيا على أول طائرة، حسبما أكد أصدقاؤه، مشيرين إلى أن منعه من دخول مصر مدى الحياة، جاء بعد تقرير أمني عنه من السفارة المصرية في برلين.



صفحة الورقة

ومع نهاية الشهر الاول من عام الشباب ألقت قوات الأمن القبض على رسام الكاريكاتير «إسلام جاويش» صاحب صفحة «الورقة»، موجهين له تهمة رسم كاريكاتير مسيئ للنظام، وإدارة صفحة على موقع التواصل الاجتماعى بدون تراخيص وإستخدام نسخ «ويندوز» غير مرخصة.



الأولتراس

ومع بداية الشعر الثانى لعام الشباب، قرر مجلس إدارة النادى الأهلى، بتاريخ 1 فبراير الجارى بمنع شباب «الأولتراس» من دخول الملعب، سواء فى تدريبات الفريق أو فى المباريات الودية، وذلك لقيامهم بتوجيه هتافات مناهضة للمشير حسين طنطاوى وقوات الشرطة، وذلك أثناء إحياء الذكرى الرابعة لشهداء «مذبحة بورسعيد».



تهديد وايت نايتس

وتأتى أخر تهديدات مرتضى منصور، رئيس نادي الزمالك، فى تصريحات صحفية، شباب أولتراس «وايت نايتس»، بأن أمن النادى مسلح بالرصاص الحي ومن سيقترب من سور النادي يتحمل مسؤولية ما يفعله، جاء ذلك بمناسبة إقتراب ذكرى رحيل 11 مشجع زملكاوي في أحداث «الدفاع الجوي».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق