الإمارات رفاهية تناطح السحاب.. توفر السكن المجاني لمواطنيها.. السفر إلى أوروبا دون تأشيرات.. الحافلات تتميز بنظام تكييف متطور وكاميرات مراقبة خارجية وداخلي.. ووزارة السعادة آخر الانجازات

الإثنين، 08 فبراير 2016 10:51 م
الإمارات رفاهية تناطح السحاب.. توفر السكن المجاني لمواطنيها.. السفر إلى أوروبا دون تأشيرات.. الحافلات تتميز بنظام تكييف متطور وكاميرات مراقبة خارجية وداخلي.. ووزارة السعادة آخر الانجازات

دائما ما تهتم دولة الإمارات بتقديم أفضل الخدمات لمواطنيها بكل أبعادها حرصا منها على إسعادهم، حتى أن وفد من أمريكا اللاتنية سافر إلى الإمارات لاستعراض تجربتها في تحقيق السعادة لمواطنيها.. وترصد "صوت الأمة" أبرز الوسائل والخدمات التي تقدمها الإمارات لإسعاد مواطنيها.

صندوق الزواج
لا تختلف طقوس الزواج في الإمارات عبر تاريخها، عن جاراتها في الدول العربية الخليجية إلّا في بعض التفاصيل البسيطة؛ فالزواج قديمًا كان بسيطًا في طقوسه واحتفالاته، عميقًا في تحقيق التواصل والتكافل بين أفراد المجتمع، وعندما ظهرت المبالغة في المهور والمغالاة في تكاليف الزواج؛ مما انعكس سلبًا على الحياة الاجتماعية الأسرية؛ فتأخر سن الزواج، وعزف بعض الشباب عنه، أو لجأوا إلى الزواج من أجنبيات، عملت الإمارات على حل هذه الأزمة، حيث أنشأت "صندوق الزواج" أو "منحة الزواج " والذي يعمل على مساعدة المقبلين على الزواج، وتتمثل "منحة الزواج" في دعم مادي يمنح للمقبلين على الزواج من أجل المساهمة في تكوين أسرة اماراتية متماسكة ومستقرة ضمن شروط وضوابط المنحة التي تسهم في تشجيع الزواج من المواطنات.

نظام التكافل الاجتماعي
تعود جذور التكافل الاجتماعي إلى التقاليد العربية الأصيلة، وتعاليم الدين الإسلامي الحنيف التي تعتبر أبناء المجتمع أسرة واحدة، ومن الوسائل التي تحقق هذا التكافل "الزكاة- النفقات- الصدقات- إسعاف الجائع والمحتاج- الإيثار- الوصية- الهدية أو الهبة- الإعارة- الوقف- الضيافة... هذا النظام ( التكافل الاجتماعي) ما زال قائمًا وقويًا في مجتمع الإمارات بعد اكتشاف النفط وحتى وقتنا الحالي نظام الفزعة (الإغاثة)، وفيه يقدم كل فرد من أفراد القبيلة ما يقدر عليه؛ وذلك في حالات الأعراس والأفراح، وفي حالات الأحزان والأتراح، والمرض والوفاة والطلاق والعجز والإعاقة.
ونظام الفزعة يعد شكلًا رائعًا من أشكال التكافل المادي والتضامن الاقتصادي بين أفراد القبيلة؛ حيث يدل دلالة واضحة على ارتباط أبناء الإمارات بتعاليم الدين الإسلامي الذي يحث على التآزر والمؤاخاة.
نظام الشوفة: يعتمد هذا النظام على تعاون أفراد القبيلة مع حاكمها للمساعدة في حالات: الأفراح والمناسبات الدينية والاجتماعية، أو في حالة الأتراح كحوادث الغرق.
الطراز: هي مبالغ مالية إجبارية يدفعها من يعملون في الأنشطة الاقتصادية الرئيسة (كالغوص) إلى حاكم الإمارة ؛ وذلك لاسثمارها في أعمال هامة كتأمين الحماية، والدفاع عن الأفراد، ودفع رواتب العاملين في المساجد، أودفع التعويضات أوإقامة واجبات الضيافة.

الإسكان
استطاعت الإمارات أن تحقق الرفاه لمواطنيها، حيث يتمتع المواطنون بفرصة للحصول على السكن المجاني، الذي تنفذه وزارة الأشغال العامة ضمن برامج الإسكان، ويعد برنامج الشيخ زايد للإسكان هو المؤسسة الرائدة في هذه الرعاية.

المواصلات العامة
لا شيء يعيق حركة التنقل في دولة الإمارات؛ فإذا أراد المرء التنقل في أرجاء الدولة سواء داخل كل إمارة، أو للسفر بين الإمارات والمدن المختلفة؛ فإنه قد يختار الحافلات العامة.
معظم الحافلات تتعامل مع الدفع النقدي الفوري، ولكن للتميز أدواته، ولذلك فإن حافلات النقل العام داخل إماراتي أبوظبي ودبي، تقبل الدفع ببطاقات معينة، إن انتظار الحافلة أمر هين أيضًا؛ لأن بعض مواقف الحافلات العامة في أبوظبي ودبي مكيفة.
الحافلات العامة في دبي نموذج يحتذى به؛ فهي تتميز" بنظام تكييف متطور وكاميرات مراقبة خارجية وداخلية، وشاشات عرض ونظام صوتي، ومقاعد خاصة تستوعب جميع الإعاقات، وتخدم الحافلات شبكة خطوط تضم نحو1421 حافلة تسير رحلات يومية إلى مناطق متفرقة من الإمارة، وتنقل نحو تسعة ملايين راكب شهريًا، تدار عملية مراقبة ومتابعة الحافلات العامة، إلكترونيًا، من خلال غرفة التحكم والعمليات التي تتيح للمراقبين التحكم بحركة الحافلات وتتبعها في حالة الخروج عن المسار، وتحديد أوقات دخولها وخروجها من الخدمة، إضافة إلى معالجة حالات الطوارئ في حال تعرضت الحافلة لحادث".
وفي عام 2010، فقد أطلقت مؤسسة المواصلات العامة بهيئة ىالطرق والمواصلات مشروع "تاكسي حتا"، وذلك بعد دراسات قامت بها المؤسسة، أكدت حاجة المنطقة لخدمات سيارات الأجرة توفر لمستخدميها السهولة في التنقل والاقتصاد في الوقت والجهد والمال والسرعة في الوصول إلى الأماكن المقصودة.

التعليم الذكي
لم يعد للتعليم التقليدي مكان في مدارس الدولة الحكومية حيث أخرجته وزارة التربية والتعليم من شكله المتعارف عليه والصامت والجامد الممثل في شكل الكتاب الورقي فقط، وحولتة إلى تعلم الكترونى بحلة جديدة بقيامها بتوزيع أجهزة الكترونية مختلفة على طلاب مستهدفين في المدارس المطبقة للمرحلة الاولى لمشروع "التعلم الذكي"، وانتهت من إنجاز النظام الإلكتروني المتكامل لإدارة المكتبات المدرسية.

شكاوى المواطنين
مبادرة "الحكومة الذكية"، المبادرة المبتكرة التي تقدم خدماتها للمواطنين عبر الهواتف النقالة وعلى مدار الـ24 في اليوم، لتسهيل الإجراءات الحكومية للمواطنين وتحسين حياتهم من خلال استخدام هواتفهم الذكية لإنجاز معاملاتهم.
وبالنسبة للتعليم تعتمد وارة التربية والتعليم، في الإمارات على الأجهزة الإكترونية لطلبة المدارس.

مشروع الحكومة الإلكترونية
قدم وفد مركز أبوظبي للأنظمة الإلكترونية والمعلومات التطبيق الفعال لمركز خاص للخدمات الحكومية لإمارة أبوظبي، والذي أدى إلى تمكين العملاء من الوصول بسهولة وسرعة وبدقة عالية إلى الخدمات الحكومية المقدمة، وحصل من خلالها على جائزة الأمم المتحدة للخدمة العام 2013. وشمل عرض المركز شرحا حول البوابة الإلكترونية الحكومية، ونظام حارس المدينة، ومركز الاتصال الحكومي واهميته في تسهيل خدمة المتعاملين، كما أوضح العرض دور المركز في تنفيذ برنامج الحكومة الإلكترونية لدى الجهات التابعة لحكومة أبوظبي.

الرواتب في الإمارات
أما ما يخص الرواتب، ذكرت صحيفة "غلف نيوز" في تقرير، معدل المرتبات في دولة الإمارات، في كافة المجالات العملية، سواء المالية والإدارية أو الإنشائية، وأظهرت المعدلات تباينا كبيرا ما بين مختلف التخصصات في الدولة، حيث تفوقت المحاسبة على التخصصات الأخرى في معدل الرواتب.

إعفاء مواطني الإمارات من تأشيرة السفر لدول الاتحاد الأوروبي
في 6 مايو 2015 أعلنت المفوضية الأوروبية عن توقيع الاتحاد الأوروبي، على اتفاقية المعاملة بالمثل بشأن الإعفاء من تأشيرات الدخول لمواطني الطرفين، حيث يتمكن مواطنو الإمارات من الدخول إلى دول الاتحاد المنضوية تحت نظام "شينغن" بدون تأشيرة دخول، بشرط الا تتجاوز المدة الإجمالية لتواجدهم في أراضي الاتحاد الأوروبي 90 يوما خلال نصف سنة.
وتعفي الإمارات، بموجب هذا الاتفاق، مواطني الاتحاد من كافة الإجراءات اللازمة للحصول على تأشيرة دخول لأراضيها، وتشمل الاتفاقية جميع المواطنين وكافة أنواع الزيارات، بما في ذلك السياحة والزيارات ذات الأهداف الثقافية والعلمية والزيارات الشخصية وزيارات العمل، باستثناء زيارات العمل.

وزارة السعادة
أعلن حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عن منصب جديد في الحكومة هو "وزير دولة للسعادة"، مهمتها الأساسية، كما جاء في تغريدة للشيخ محمد على موقع تويتر، مواءمة كافة خطط الدولة وبرامجها وسياساتها لتحقيق سعادة المجتمع.
وأعلن الشيخ محمد أيضا عن استحداث منصب وزير دولة للتسامح، لترسيخ التسامح كقيمة أساسية في مجتمع الإمارات، وجاء الإعلان عن المناصب الجديدة خلال أعمال القمة العالمية للحكومات، التجمع الأكبر عالميا المتخصص في استشراف حكومات المستقبل.
كان رئيس القمة العالمية للحكومات محمد عبد الله القرقاوي، قال إن "الإنسان سيبقى باحثا عن السعادة وساعيا إلى تحقيقها، ولابد أن تكون رسالة كافة الحكومات أيضا سعادة الإنسان".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة