«تحيا مصر للإسكان الاجتماعي» يتصدر عناوين الصحف اليوم

الأربعاء، 10 فبراير 2016 08:16 ص
«تحيا مصر للإسكان الاجتماعي» يتصدر عناوين الصحف اليوم
الصحف المصرية

أبرزت الصحف المصرية الصادرة صباح اليوم الأربعاء عددا من قضايا الشأن المحلي على رأسها توجيه الرئيس عبدالفتاح السيسي بإطلاق مشروع "تحيا مصر للإسكان الاجتماعي"، ومطالبة نيابة أمن الدولة العليا بإعدام الرئيس المعزول محمد مرسي في قضية التخابر مع قطر، وخسارة البورصة المصرية أمس 5,6 مليار جنيه.


الأخبار
وحول قضية الإسكان الاجتماعي، ذكرت صحيفة "الأخبار"، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وجه بإطلاق مشروع "تحيا مصر للإسكان الاجتماعي" لإضافة 200 ألف وحدة سكنية للإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل خلال عام من استلام الأراضي وبدء العمل بعد تخصيصها.

وأكدت الصحيفة أن الرئيس السيسي وجه بتخصيص 200 مليون جنيه من صندوق "تحيا مصر" لدعم صندوق تطوير العشوائيات من أجل بناء وتطوير 20 ألف وحدة سكنية بالمناطق العشوائية الأكثر فقراً، وذلك خلال اجتماع الرئيس أمس مع الدكتور مصطفي مدبولي وزير الإسكان والمرافق ، واللواء أمير سيد أحمد مساعد وزير الدفاع رئيس فرع المشروعات بالقوات المسلحة.

ونقلت الصحيفة عن السفير علاء يوسف المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية قوله "إنه تم خلال الاجتماع استعراض التصور المقترح لمشروعات الإسكان الاجتماعي، بعد توجيهات الرئيس لوزير الإسكان بإضافة 200 ألف وحدة سكنية للإسكان الاجتماعي لمحدودي الدخل خلال عام من استلام الأرض بالإضافة إلي 256 ألف وحدة سكنية أخري تم الانتهاء من 101 ألف وحدة سكنية منها، وجار العمل علي إنشاء 155 ألف وحدة أخري، ليصبح إجمالي ما سيتم تنفيذه خلال عامين 456 ألف وحدة سكنية بالمحافظات والمُدن الجديدة".

وأضاف المتحدث الرسمي إن الرئيس أكد أهمية أن تهدف مشروعات الإسكان الاجتماعي إلي التخفيف عن كاهل محدودي الدخل والارتقاء بمستوي معيشتهم من خلال الإقامة في تجمعات سكنية منظمة تتمتع بكامل الخدمات والمرافق من الطُرق ومياه الشرب والكهرباء والصرف الصحي.

كما ذكرت صحيفة "الأخبار" تحت عنوان "الزند: قوانين الصحافة لن تصدر إلا بموافقة أبناء المهنة" أن لجنة مناقشة القوانين المنظمة للصحافة والإعلام والتي شكلت بقرار من رئيس الوزراء، عقدت اجتماعها الأول أمس بوزارة العدل برئاسة المستشار أحمد الزند وزير العدل وحضره وزراء التنمية المحلية والتخطيط والاستثمار والاتصالات والثقافة، وعدد من قيادات الإعلام والصحافة.

وأكد المستشار أحمد الزند وزير العدل، خلال الاجتماع أن الحكومة حريصة علي إقرار قانون يضمن عمل الصحفيين والإعلاميين والمؤسسات الصحفية والإعلامية في إطار من الحرية والاستقلال، وبالتوازي مع المسئولية الوطنية والمهنية الملقاة عليهم.
وأضاف وزير العدل، خلال الاجتماع، أن القانون لن يصدر إلا بموافقة الجماعة الصحفية، وأنه شخصيا والحكومة بصفة عامة متفقون علي إخراج القانون وفقا للرؤية التي ستقدمها اللجنة الصحفية.

وأوضح الزند أن أساس النقاش داخل الحكومة وإدارة التشريع بوزارة العدل سيكون مشروع «القانون الموحد» الذي أعدته اللجنة الوطنية للتشريعات مع ضمان أن يتوافق المشروع مع مواد ونصوص الدستور، مؤكدا أنه لا توجد أي نية أو تربص لدي الحكومة أو أي طرف فيها للصحافة و الإعلام.

وفي الشأن الاقتصادي، ذكرت صحيفة "الأخبار" أن أسواق المال العربية والخليجية سجلت خسائر قياسية أمس علي خلفية التراجع غير المسبوق في البورصة الأمريكية خلال الثلاث جلسات الماضية وسط هبوط قياسي في أسهم كل الشركات في مقدمتها أسهم قطاع التكنولوجيا يأتي ذلك نتيجة تباطؤ الاقتصاد الأمريكي واتجاه البنك الفيدرالي الأمريكي إلى رفع أسعار الفائدة فضلا عن التراجع في أسعار البترول وهو ما عزز مخاوف استمرار تباطؤ الاقتصاد العالمي.

وأوضحت الصحيفة أن البورصة المصرية خسرت 5,6 مليار جنيه وتراجعت كل مؤشرات السوق وهبط المؤشر الرئيسي بنسبة 2.76% ليغلق عند مستوي 6004 نقطة وانخفض أيضا مؤشر EGX70 الذي يقيس أداء الأسهم المتوسطة والصغيرة بنسبة 1% ليغلق عند مستوي 349 نقطة.

وتراجع أيضا مؤشرEGX100 الأوسع نطاقا بنسبة 1.08% ليغلق عند مستوي 702.31 نقطة وانخفض أيضا مؤشر EGX50 بنسبة 1.53% ليغلق عند مستوي 1081.8 نقطة .

الأهرام
أما صحيفة "الأهرام" فذكرت تحت عنوان "مصر تحذر من التدخل الدولي في ليبيا" أن سامح شكرى وزير الخارجية حذر- في تصريحات لصحيفة واشنطن بوست خلال زيارته الحالية للولايات المتحدة، من تدخل المجتمع الدولي في ليبيا ضد تنظيم "داعش" الإرهابي حتى يتم تشكيل حكومة جديدة وتطلب المساعدة.

وشدد على ضرورة أن يتخذ الشعب الليبي قرارات تخص المعركة ضد الإرهاب وكيف يمكن أن تتم وما هو شكل المساعدة المطلوبة، لابد أن تكون هذه عملية يحددها الشعب الليبي.

وبخصوص الأوضاع في سوريا، قال الوزير "نتشاور مع كل أصدقائنا للقيام بالشيء الصحيح ، موضحا أن التركيز على الرئيس السوري بشار الأسد لم يقدنا إلى وضع إيجابي طوال السنوات الأربع الماضية".

وفي متابعتها للشأن المحلي، نقلت صحيفة "الأهرام" عن المستشار أحمد سعد أمين عام مجلس النواب تأكيده فى أن الرئيس عبدالفتاح السيسى سيزور مجلس النواب مطلع الأسبوع المقبل لإلقاء خطابه بمناسبة افتتاح الدورة البرلمانية الجديدة ، مؤكدا أن أمانة المجلس قامت بتجهيز القاعة الرئيسية والشرفات الملحقة بها لاستيعاب النواب والضيوف المتوقع حضورهم.

وقال الأمين العام، في تصريح للصحيفة" "إن عددا من أمناء رئاسة الجمهورية قاموا بمعاينة القاعة الرئيسية والشرفات والقاعات لوضع الترتيبات اللازمة للزيارة ، وتسلمت قوات من الحرس الجمهورى مبنى المجلس تمهيدا لاستكمال الإجراءات الأمنية المعتادة قبل إلقاء الرئيس خطابه أمام البرلمان.

وفي متابعتها لقضية تخابر الرئيس المعزول مع قطر، ذكرت صحيفة "الأهرام" أن نيابة أمن الدولة العليا طالبت بإعدام الرئيس المعزول محمد مرسي، وباقى المتهمين فى القضية وتوقيع أقصى عقوبة عليهم، وذلك خلال مرافعتها، واستعراض أدلة إدانة المتهمين فى تسريب وثائق الأمن القومى المصرى إلى قطر.

وأكدت النيابة أن القضية حلقة فى مسلسل جماعة الإخوان من قتل، وإرهاب، وخيانة الأوطان بغرض السيطرة على الحكم.
وعرضت النيابة وقائع القضية أمام هيئة المحكمة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمى، وأكدت أن التنظيم الدولى للإخوان أصدر تكليفا للمتهمين لاختلاس الأوراق التى تشمل أسرار البلاد انتقاما من الوطن عندما شعروا باقتراب نهايتهم حتى إن خزائن مكتب رئيس الجمهورية، وجدت خاوية عقب سقوطهم فى ثورة 30 يونيو.

الجمهورية
أما صحيفة "الجمهورية" فذكرت أن وزارة القوى العاملة بدأت أمس ولمدة أسبوع قبول طلبات راغبي العمل بالكويت علي مهنة طبيب إنتاج حيواني وملاحظ بيطري وفني وعامل زراعي وفني تمديدات أدوات صحية بمزرعة شركة التجارة العامة والمقاولات وضابط أمن بإحدي الشركات الأمنية.. برواتب مجزية فضلاً عن مزايا توفير السكن والمواصلات وتذكرة السفر والبدلات والإضافي.

وتحت عنوان "وزير الاتصالات : 165 مليار جنيه ودائع المصريين في البريد" ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أعلن أن حجم ودائع العملاء في دفتر توفير البريد تبلغ حوالي 165 مليار جنيه وهناك 22 مليون عميل لديهم حسابات في البريد مما يؤكد الثقة في هذا الصرح العظيم.

وأشار الوزير، خلال لقائه أعضاء جمعية اتصال، إلى أن البريد يقوم بصرف المعاشات لحوالي 6.5 مليون مواطن و1.5 مليون معاش تكافل وكرامة وهناك خطة تنفذ حاليا لنشر 350 ماكينة صراف آلي لتسهيل عملية سحب المدخرات والمعاشات للعملاء وأيضا تطوير البريد سوف يساهم في تيسير منظومة التحويلات المالية من الخارج.

وفي الشأن العربي وتطورات الوضع في سوريا ذكرت صحيفة "الجمهورية" أن المرصد السوري لحقوق الإنسان أعلن أمس مقتل وإصابة عشرات الأشخاص في تفجير سيارة مفخخة في مرآب نادي ضباط الشرطة بالعاصمة السورية دمشق.

وقال المرصد إن انفجار سيارة مفخخة بمرآب نادي ضباط الشرطة في منطقة مساكن برزة.. أسفر عن مقتل 8 أشخاص وإصابة 20 آخرين من ضمنهم 4 علي الأقل في حالة حرجة.

وأوضحت "الجمهورية" أن وكالة الأنباء السورية لم تشر إلي أن الهجوم استهدف نادي الشرطة، وقالت "إن التفجير وقع بالقرب من الشركة العامة للمطاحن في منطقة مساكن برزة بدمشق.. ونقلت عن مصدر في شرطة دمشق قوله: إن التفجير الإرهابي وقع قرب سوق الخضار. في مساكن برزة. وتسبب في إصابة 8 مواطنين ووقوع أضرار مادية في مبني الشركة العامة للمطاحن".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة