وزير الزراعة يفتتح مشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة

الخميس، 11 فبراير 2016 11:45 ص
وزير الزراعة يفتتح مشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة
الدكتور عصام فايد

افتتح الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم الخميس، مشروع الاستثمارات الزراعية المستدامة «SAIL»، الممول من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية «إيفاد».

حضر الافتتاح الدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي، والدكتور شهاب مرزبان نائبًا عن الدكتورة سحر نصر وزيرة التعاون الدولي، والدكتورة دينا الخشن المشرف على العلاقات الخارجية بوزارة الزراعة، وعدد من قيادات وزارة الزراعة.

وتبلغ التكلفة الإجمالية للمشروع حوالي 95 مليون دولار أمريكي، لتقديم خدمات لـ40 ألف أسرة ريفية، ويهدف إلى تسهيل معيشتهم في المواقع التي خصصتها الحكومة لهم في منطقة عمل المشروع بالأراضي الجديدة في محافظات أسوان، والمنيا، وبني سويف، وكفر الشيخ، وسيعمل المشروع على تطوير وتنمية تلك المناطق وتحسين الخدمات الاقتصادية والاجتماعية المقدمة للمواطنين، وتحسين البنية التحتية لخدمة الفئات المستهدفة، فضلًا عن توفير الخدمات المالية من القروض الميسرة والمهارات المطلوبة للاستثمار في تنمية الأراضي الجديدة لصغار المزارعين.

وفي سياق متصل، التقى الدكتور عصام فايد مع الدكتورة خالدة بوذر المدير الإقليمي لـ«إيفاد»، لبحث التعاون المستقبلي للصندوق مع قطاع الزراعة في مصر، حيث قام الصندوق الدولي «إيفاد» بهذا المشروع بتمويل 12 مشروعًا زراعيًا بإجمالي استثمارات قدرها 753 مليون دولار، استفادت منها أكثر من مليون أسرة ريفية، وقد حققت هذه المشروعات معظم أهدافها، ما ساعد على إحداث التنمية الزراعية المنشودة، ورفع مستوى دخول صغار المزارعين.

وقال «فايد» إن مخصصات الصندوق لمصر في هذه المرحلة تتضمن 60 مليون دولار، سيتم الاستفادة منها في تمويل مشروع جديد، في إطار برنامج الحكومة لاستصلاح 1.5 مليون فدان لتوفير فرص عمل للشباب.

وناقش وزير الزراعة موقف تنفيذ مشروعات الإيفاد بمصر، والتي تشمل مشروع تطوير الري الحقلي بالأراضي القديمة، ومشروع دعم القدرات التسويقية لصغار المزارعين بالريف المصري، ومشروع التنمية الريفية بالصعيد، مؤكدًا تقديم كامل الدعم لهذه المشروعات لتحقيق أهدافها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق