خلاف جمهوري ديمقراطي بعد وفاة قاض بالمحكمة العليا

الأحد، 14 فبراير 2016 04:18 ص
خلاف جمهوري ديمقراطي بعد وفاة قاض بالمحكمة العليا
الرئيس الأميركي باراك أوباما

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما، الأحد، أنه سيعين عضوا جديدا في المحكمة العليا خلفا للقاضي أنتونين سكاليا الذي شغر بوفاته منصب بالغ الحساسية.

وقال أوباما في كلمة إن هناك خططا للوفاء بالمسئولية وتعيين خليفة للقاضي سكاليا في الوقت المناسب.

وما أن اعلنت وفاة القاضي المحافظ، حتى سارع الجمهوريون إلى رسم خطوط المعركة بينهم وبين الرئيس الديمقراطي، مؤكدين أن مهمة ملء المركز الشاغر تعود إلى الرئيس المقبل وليس إلى أوباما الذي تنتهي ولايته بعد أقل من عام.

وقال زعيم الاغلبية الجمهورية في مجلس الشيوخ ميتش ماكونيل في بيان إنه "يجب أن تكون للشعب الاميركي كلمة في اختيار القاضي المقبل في المحكمة العليا (..) وعليه فإن هذا المنصب يجب أن يظل شاغرا إلى أن يصبح لدينا رئيس جديد".

وينتخب الأميركيون خلفا لأوباما في نوفمبر، لكن الرئيس الجديد لن يتسلم مهامه قبل يناير.

وينص الدستور الأميركي على أن مهمة اختيار أعضاء المحكمة العليا تقع على عاتق الرئيس ولكن بالتشاور مع مجلس الشيوخ وموافقته.

ويعتبر ميزان القوى داخل المحكمة العليا أمرا بالغ الحساسية، الأمر الذي يدفع الجمهوريين لرفض أن يتولى الرئيس الديمقراطي تعيين خلف لسكاليا لأن هذا التعيين قد يرجح كفة على أخرى.

وفي السنوات الأخيرة كان للمحكمة العليا دور أساسي في الحياة السياسية في الولايات المتحدة، ولا سيما حين أمرت في العام 2000 بوقف إعادة فرز الأصوات في الانتخابات.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة