«الصين» تطالب الولايات المتحدة بالالتزام بالوقوف ضد استقلال «تايوان»

الأربعاء، 27 أبريل 2016 02:26 م
«الصين» تطالب الولايات المتحدة بالالتزام بالوقوف ضد استقلال «تايوان»
استقلال تايوان

طالبت الصين، الولايات المتحدة بالالتزام بالوقوف ضد استقلال تايوان التي تعتبرها جزء أصيلا من الأراضي الصينية، كما حثت واشنطن على التعامل مع القضايا المتعلقة بتايوان بالشكل الصحيح والملائم.

جاء هذا على لسان آن فنج شان، المتحدث باسم مكتب شئون تايوان التابع لمجلس الدولة الصيني (مجلس الوزراء) فى تصريحات صحفية ادلى اليوم الأربعاء بها تعليقا على التحرك الذي قامت به لجنة الشئون الخارجية لمجلس النواب الأمريكي مؤخرا للتأكيد على مساندة الولايات المتحدة لتايوان.

وقال المتحدث الصينى "على الولايات المتحدة التمسك بسياسة الصين الواحدة والبيانات المشتركة الثلاثة الموقعة بينها وبين الصين، والتي تحدد موقف البلدين من عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك من ضمنها قضية تايوان"، كما دعا الولايات المتحدة إلى بذل المزيد من الجهد لتعزيز التنمية السلمية للعلاقات عبر مضيق تايوان.

كان الرئيس الصيني شي جين بينج قد أكد في 6 مارس الماضي أن بلاده ستقف بكل حزم ضد أي أنشطة تتعلق باستقلال تايوان، محذرا من أنه لن يتم السماح لمأساة الماضي بالانفصال الوطني أن تحدث مرة أخرى، وشدد على انه يعبر عن الرغبة المشتركة والإرادة القوية لكل أفراد الشعب الصيني.

تجدر الإشارة كانت الصين دعت في منتصف يناير الماضي المجتمع الدولي إلى مواصلة الالتزام بمبدأ " الصين الواحدة" وذلك في تعليق لها على نتيجة الانتخابات في تايوان والتي فازت بها تساي- إينج وين، زعيمة المعارضة في تايوان، فوزا ساحقا لتحل بذلك محل حزب الكومنتانج الحاكم الذي يتبع منذ نحو العشر سنوات سياسة تقارب مع بكين.

وقال المتحدث بإسم وزارة الخارجية الصينية هونج لي وقتها إن بلاده تأمل ان يحترم المجتمع الدولى سياسة "الصين الواحدة" ويعارض استقلال تايوان بكل شكل من الاشكال ويساند التطور السلمى للعلاقات عبر المضيق وذلك من خلال اتخاذ إجراءات ملموسة.

وأضاف انه توجد فقط "صين واحدة" في العالم وكلا من البر الرئيسي الصيني وتايوان ينتميان إلى تلك "الصين الواحدة"، مشيرا إلى أن سيادة الصين ووحدة أراضيها لا تحتمل القسمة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق