وزير البيئة: 18.75 مليون يورو قيمة الاتفاق التمويلى للبرنامج الوطنى

الإثنين، 09 مايو 2016 01:31 م
 وزير البيئة: 18.75 مليون يورو قيمة الاتفاق التمويلى للبرنامج الوطنى


اكد الدكتورخالد فهمى وزير البيئة ان مصر لديها مشكله فى ادارة المخلفات سواء الجمع أو النقل او التخلص الامن والتدوير ونسعى للاستفادة من الخبرات فى هذا المجال مشيرا الى ان النظام الالمانى يعد واحدا من افضل الانظمة فى هذا المجال من ناحية التنظيم والتكنولوجيا المستخدمة.

واضاف فهمى ان التحول من المكون الفنى للمكون الاستثمارى فى البرنامج الوطنى لادارة المخلفات الصلبة يعد فرصة جيدة للدمج بين الجهدين المصرى والاجنبى لتحقيق اهداف المنظومة الجديدة لادارة المخلفات الصلبة فى مصر، وتنفيذ المشروعات على ارض الواقع.

جاء ذلك خلال كلمة االدكتور خالد فهمي وزير البيئة فى مراسم توقيع الإتفاق التمويلي الخاص بالمنحة المقدمة من الإتحاد الأوروبي بقيمة 18.75 مليون يورو لبدء المكون الاستثمارى للبرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة بين بنك التعمير الألماني (ممثلًا عن الاتحاد الأوروبي) والبنك المركزي المصري وجهاز تنظيم إدارة المخلفات (الجهة المنفذة)، وذلك بحضور السيد حامد ابو المجد نائب محافظ البنك المركزي والدكتورة فاطمة محسن رئيس جهاز تنظيم ادارة المخلفات وممثلين عن بنك التعمير الألماني والسفارة الألمانية والمفوضية الأوروبية.

اكدت الدكتورة فاطمة محسن رئيس جهاز تنظيم ادارة المخلفات ان هذا الاتفاق يعد الاتفاق الاول الذى يتم توقيعه من خلال الجهاز بالتعاون مع الاتحاد الاوروبى ويعتبر اهم مخرجات التعاون بين وزارة البيئة والجهات المانحة لحل واحدة من اهم المشكلات التى تواجه مصر وتتمثل فى التعامل مع المخلفات الصلبة، واشارت ان الجهاز مسئول عن توفير السياسات والاستراتيجيات المناسبة للتعامل مع منظومة ادارة المخلفات فى مصر من خلال نظام متكامل للادارة.

واكد ممثل السفارة الالمانية بالقاهرة على حرص المانيا على تقديم الدعم لمصر فى مجال ادارة المخلفات على المستويين الفنى والمالى مشيرا الى التعاون المستمر مع وزارة البيئة من خلال التعاون الفنى الالمانىGIZ ) ) والبرنامج الوطنى لادارة المخلفات الصلبة.

ومن جانبه اكد السيد حامد ابو المجد نائب محافظ البنك المركزى ان العلاقات بين مصر والاتحاد الاوروبى لا تمتد فقط على المستوى الاقتصادى ولكنها تتسع لمجالات اخرى ومنها المجالات الثقافية والبيئية، حيث يقدم الاتحاد الاوروبى دعما فاعلا فى مجالات التنمية فى مصر ومنها هذا البرنامج الذى سيساعد بشكل كبير فى حل مشكلة المخلفات فى مصر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق