«فهمي»: 57 مليون يورو لتنفيذ المكون الاستثماري للمخلفات الصلبة

الإثنين، 09 مايو 2016 03:26 م
«فهمي»: 57 مليون يورو لتنفيذ المكون الاستثماري للمخلفات الصلبة
الدكتور خالد فهمي وزير البيئة
عربى عيسى

أكد الدكتور خالد فهمي وزير البيئة، على أن الوزارة تقوم حاليًا من خلال جهاز تنظيم وإدارة المخلفات بتقديم الدعم الفني والمالي لإنشاء منظومات جديدة بعدد من المحافظات ومنها الإسماعيلية وبورسعيد والجيزة "امبابة" والإسكندرية، حيث تتحمل الحكومة تكلفة المنظومة في العام الأول ثم تنسحب ليتم فرض رسوم من خلال تعديل تشريعي يراعى البعد الاجتماعي والاقتصادي للأفراد ويضمن استمرارية المنظومة وسيتم عرض التشريع بعد إعداده على مجلس الوزراء ومجلس النواب تمهيدا لإقراره.

جاء ذلك خلال كلمة الوزير في مراسم توقيع الاتفاق التمويلي الخاص بمنحة الاتحاد الأوروبي للمكون الاستثمارى للبرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة.

وأشار فهمي، إلى أنه تم تخصيص 57 مليون يورو للتحول من المكون الفني إلى المكون الاستثمارى للبرنامج الوطنى لإدارة المخلفات الصلبة للعمل في 4 محافظات "كفر الشيخ – الغربية - قنا- أسيوط" والتي تم اختيارها بمعايير محددة ليتم القيام بعدد من الأعمال فيها تتضمن تأهيل المقالب العمومية والعشوائية وأعمال التخلص الآمن من المخلفات وتدويرها والبنية التحتية اللازمة لهذه الأعمال؛ حيث ستساهم الوزارة في إنشاء هذه المرافق بالتعاون مع المحافظات لتدار بالشراكة بين القطاعين العام والخاص بعد نقل الملكية للمحافظات وإنشاء هيكل مؤسسي جديد للمخلفات في المحافظات.

وأضاف وزير البيئة أن المصريين قادرون على التنفيذ بانفسهم مع الترحيب بأي دعم يقدم لهم، مشيرًا إلى أن جهاز تنظيم إدارة المخلفات جهاز وليد تم تأسيسه منذ 5 أشهر استطاع فيها اعداد إستراتيجية وخطة عمل وطنية للتعامل مع المخلفات الصلبة في مصر كما تم تقديم مقترح لمجلس الوزراء بشأن التعريفة المغذية للطاقة من المخلفات.

وأكد فهمي، أن المستقبل للتعاون بين رأس المال العام والخاص من خلال سياسات واضحة وفعالة؛ وان حل المشكلات البيئيية يحتاج لدمج السياسات البيئية والاقتصادبة معا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة