سقوط الطائرة المصرية يفضح مرشحي الرئاسة الأمريكية

الأربعاء، 25 مايو 2016 04:13 ص
سقوط الطائرة المصرية يفضح مرشحي الرئاسة الأمريكية
مرشحي الرئاسة الأمريكية

استغل بشكل واضح مرشحو الرئاسة الأمريكية حادثة سقوط الطائرة المصرية في مياه البحر المتوسط اثناء رحلتها من مطار شارل ديجول الفرنسي إلى القاهرة الأسبوع الماضي، لاسيما إنها جذبت أنظار العالم اجمع مسئولين وسياسيين ومحللين، لتأتي تصريحات خلفاء "أوباما" المقبلين حول الحادث وتهدف لتحقيق مكاسب سياسية من خلال بروز صورة مرشح عن أخر، مستندين إلى افتراضات وتحليلات بعيدة عن الحقائق في وقت لا تزال فيه التحقيقات جارية ولم تكشف عن اي جديد، في ظل حالة حداد دائمة لأهالي الضحايا.

مع بدء العد التنازلي لإجراء الانتخابات الرئاسية المقررة العام الجاري، تظهر تصريحات أبرز المرشحين الاستغلال واقتناص الفرص السياسية خاصة في القضايا التي تهم العالم، حيث يتسابق المرشحان في كل قضية يشتم منها رائحة إرهاب، ويحاول كل منهما أن يثبت أنه الأجدر بمواجهة هذه القضايا ولسان حالهم يقول:« إذا صعد على رأس الحكم بالبيت الأبيض سيكون هناك سياسة أمريكية مختلفة للعالم ستقضي على الإرهاب»، متناسين إن بلادهم متهمة بدعم هذا الإرهاب في الشرق الأوسط.

دونالد ترامب: في عهدي لن تحدث هذه الإشياء
في أعقاب سقوط الطائرة المصرية سارع مرشح انتخابات الرئاسة الأمريكية دونالد ترامب للحديث عن الحادثة معبرًا عن استيائه من سقوطها ولكنه في نفس الوقت استغل الحادث في الترويج لملفه الإنتخابي، حيث استبق نتائج التحقيقات التي تباشرها مصر وفرنسا مؤكدًا أنه لا يشك للحظة واحدة في كونه عملا إرهابيا، لافتا إلى أن الطائرة تم تفجيرها فى سماء المتوسط، قائلا: من يعتقد أن هذا العمل ليس بعمل إرهابى فهو مخطىء تماما.
وأضاف للتأكيد مرة أخرى على حديثه أن مثل هذه العمليات الإرهابية هى بعينها ما أريد إنهائها فور فوزي في الانتخابات الرئاسية، كما سخر من هيلارى كلينتون عندما تقول أنها تود محاربة الإٍرهاب في الوقت نفسه الذي لا تستطيع أن تنطق ببعض المصطلحات مثل المتطرفين والجهاديين.


من جانبه انتقد وزير الدفاع الأمريكي السابق روبرت جيتس –تصريحات ترامب مؤكدًا إنها جاءت متسرعة جدا قبل أن تتسنى للمسؤولين فرصة لمعرفة ما حدث، وقال جيتس لمحطة (إم.إس.إن.بي.سي) "هذا حكم مسبق على النتيجة ... من الأفضل التريث حتى تعرف الحقائق قبل أن تدلي بتصريح. أدرك أن هذا نادر جدا في السياسة الأمريكية لكنه يحدث بين الحين والآخر."

هيلاري كلينتون: حادثة الطائرة تؤكد الحاجة للزعامة الأمريكية

لم تختلف المرشحة الديمقراطية المحتملة في انتخابات الرئاسة الأميركية هيلاري كلينتون عن منافسها في استغلالها الواضح للحادثة، ففور تلقيها خبر تناول "ترامب حادثة الطائرة" سارعت هي الأخرى لمناقشته في الساحات الإعلامية الأمريكية، مؤكدة أن حادث تحطم طائرة شركة مصر للطيران في البحر الأبيض المتوسط ربما كان عملا "إرهابيا"
، مضيفة أن تصريحات المرشح المحتمل عن الحزب الجمهوري، دونالد ترامب "عن الشرق الأوسط تؤكد إنه غير مؤهل ليكون رئيسًا للبلاد".

واشارت إلى أن توجهات ترامب الرامية لحظر دخول المسلمين للولايات المتحدة «ستضر بالعلاقات الثنائية بين واشنطن والدول الحليفة التي يشكل المسلمون أغلب سكانها والتي تواجه الإرهاب»، موضحة أن حادث الطائرة المصرية تؤكد الحاجة إلى الزعامة الأمريكية، التي ليست بالضرورة متواجدة في ترامب خاصة بعد اقتراحه بحظر دخول المسلمين وأكدت أنه بعث برسالة خاطئة إلى الدول التي ستحتاج واشنطن للعمل معها في الحرب ضد الإسلاميين المتشددين.

وقالت إن ترامب يفتقر إلى المهارات اللازمة لجمع حلفاء أمريكا معا للرد على التهديدات العالمية، وأضافت: "أنا أعلم مدى صعوبة هذه الوظيفة وأعلم أننا بحاجة فيها إلى الثبات والقوة والحنكة، ولقد استنتجت أنه غير مؤهل ليكون رئيس الولايات المتحدة".وأشارت وزيرة الخارجية السابقة إلى إنها "سترفض بحزم الرد على استفزازات ترامب"في أشارة إلى تصريحاته الخاصة بالطائرة المصرية والتي انتقد فيها كلينتون.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق