«أغرب طقوس الرؤساء في شهر رمضان»..«السيسي»مشغول بزياراته الخارجية.. عبد الناصر مع وزير التموين لتوفير السلع ..السادات يقيم مائدة افطار لقيادات نظامه..مبارك يفضل الكافيار..ومرسي مهووس بالوجبات الساخنة

الأحد، 29 مايو 2016 01:53 م
«أغرب طقوس الرؤساء في شهر رمضان»..«السيسي»مشغول بزياراته الخارجية.. عبد الناصر مع وزير التموين لتوفير السلع ..السادات يقيم مائدة افطار لقيادات نظامه..مبارك يفضل الكافيار..ومرسي مهووس بالوجبات الساخنة
إسراء فتحي


لكل مناعاداته وتقاليده، التي يمارسها في شهر رمضان، لتبث في نفسه روحانيات لم نشهدها سوى مرة في العام، ولعل لرؤساء الجمهورية طقوسهم الخاصة التي يقضون بها الشهر المعظم، وترصد صوت الأمة كيف يقضون الرؤساء 30 يوم رمضاني.

جمال عبد الناصر
فكان للرئيس الراحل جمال عبد الناصر، طقسه الخاصة، والتي يأتي أبزها اصطحابه لوزير التموين ليتجول بسيارته الشخصية ويتناقش فى كيفية توفير أقمشة مدعمة بألوان زاهية لتوزيعها فى رمضان؛ لتسود البهجة للفقراء ومحدودي الدخل مع قدوم العيد، كان يمتاز بالبساطة وكان خلال شهر رمضان لا يتناول الطعام إلا بعد أن يطمئن على إفطار طاقم الحراسة الخاصة به، وكان يميل للوجبات الخفيفة.

وكان عبد الناصر، يفضل الخضار مع قطع اللحم البسيطة، أما في وجبة السحور كان يفضل الفول المدمس، مع كوب من الزبادي، حتى لا يصاب بأي متاعب في نهار رمضان، نظرًا لأنه كان مريضًا بالسكر.

وكان الرئيس الراحل يتمسك بقيم وعادات رمضان، ومن أقوى وأغرب مواقفه في الشهر الكريم كانت أثناء مؤتمر باندونج بإندونسيا 1956، حيث رفض الرئيس استخدام رخصة الإفطار عقب السفر وظل صائمًا رغم الجهد والتعب، رغم أن وزير الأوقاف وقتها أفتى بجواز الإفطار، إلا إنه ظل متمسكًا بصيامه.

السادات
وكانت حياة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، في شهر مضان بين القاهرة وميت أبو الكوم وهي مسقط رأسه، وكان يقضي معظم نهاره وليله في قراءة القرآن، كما أنه كان يطلب حضور الشيخ سيد النقشبندي في ميت أبو الكوم، مساء كل الليالي القمرية بالشهر الكريم.

وكان السادات يأكل الطعام البسيط المسلوق مع قليل من الأصناف مثل الموزة البتلو والوزّ والبط، ولم يكن أكولًا، ولكنه أقام مائدة إفطار كبري في استراحته بالمعمورة لجميع القيادات السياسية وبعد الإفطار يتنقل بين موائدهم ويجلس ويتسامر معهم بكل بساطة ومحبة ويتبادل معهم حل مشاكل البلد.

وفي ليلة القدر كل عام كان يقيم مائدة إفطار شاملة لاشقائه وأبنائهم، وكان يستمع إلي مشاكلهم وطلباتهم وتمتد الجلسة حتي الفجر، ويقضي الأسبوع الأخير من رمضان في سيناء معتكفًا متعبدا قارئا للقرآن.

مبارك
كما ظل حسني مبارك طوال ٣٠ عامًا يستقبل شهر رمضان بالتهاني والمعايدات والعزومات، التي تعرض عليه من أكبر فنادق بمصر، وكان يفضل المخلوع، تناول الكافيار والجمبرى بالصوص، وهى من الوجبات المفضّلة لديه دائمًا، وكان المطبخ الرئاسى يُعدّ له صدور الحمام مع الخس، وكان يتناولها رغمًا عنه، وذلك لأنها كانت من وصفات طبيبه الخاص ويفضل شرب الخشاف، وفي السحور يتناول الجبن والخس، وكان وصلاة التراويح.

مرسي
وعن حياة الرئيس المعزول محمد مرسي، في شهر رمضان الكريم، نجد أنه يلتزم أداء صلاة الفجر يوميًا، خصوصًا في شهر رمضان، ولكن عن الأطعمة التي يتناولها فكان مرسي حريص على تناول الأطعمة التي ينصح الأطباء بها، وعن المشروبات المحببة بالنسبة له نجد "الكركدية" يتربع على العرش، يليه "الليمون بالنعناع"، كما أنه كان يميل لتناول الحلويات خصوصا " الجاتوه".

وأغرب عام مر به شهر " رمضان" في حياة المعزول كان رمضان 2013، حيث كان المعزول في السجن، الذي لم يستطع أن يغير من عاداته الرمصانية، حيث أنه طلب من داخل محبسه الوجبات الساخنة مدعيًا أنه يرغب الالتزام بتعليمات الأطباء له، فطالبهم بتحضير "فتة"، كطبق أساسي يتناوله في أولى أيام الشهر رمضان الكريم، كما طلب منهم " الكركدية والليمون بالنعناع" كمشروبات، والجاتوه للتحلية.

السيسي
يقضي الرئيس عبد الفتاح السيسي، شهر رمضان وسط زياراته لبعض الدول العربية، وأخرى أوروبية لدعم البلاد واقتصادها، حيث إنه من المقرر أن يتوجه للسعودية والإمارات وعدد من الدول الأوروبية حسب ما ذكرت بعض المواقع، ورمضان المقبل يعتبر الثالث بعد توليه منصب رئاسة الجمهورية كما يرى أهمية كبيرة في العمل في شهر رمضان المبارك، وبدأ الشهر بـ"المعايدات والتهاني الرسمية" وأشهر الأكلات التي يتناولها هي "الفول والبيض المسلوق والجبن، واللحوم والأسماك والأرز والمكرونة وسلطة الخضراوات"، ويفضل من المشروبات عصير " البرتقال".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق