10 نصائح للمدخنين في شهر رمضان.. الابتعاد عن الوجبات السريعة وممارسة الرياضة.. الافطار على ثمرة تمر.. تناول الفيتامينات والمعادن يقوي الجهاز المناعي للمدخن.. والسواك يقلل من التوتر في ساعات الصيام

الإثنين، 30 مايو 2016 12:25 م
10 نصائح للمدخنين في شهر رمضان.. الابتعاد عن الوجبات السريعة وممارسة الرياضة.. الافطار على ثمرة تمر.. تناول الفيتامينات والمعادن يقوي الجهاز المناعي للمدخن.. والسواك يقلل من التوتر في ساعات الصيام
مدخنين
إسراء فتحي


يعتقد البعض أن أكبر مشاكل ومتاعب الصيام «الجوع والعطش»، ولكن المدخنين وحدهم لديهم مشكلة أكبر وهى فراق «السيجارة» طول ساعات الصيام، الأمر الذي يصيب بحالة من العصبية المبالغ فيها، والبعض الأخر يقضي ساعات الصيام في النوم، ليتجنب متاعب البعد عن «السجائر».

وترصد «صوت الأمة» خلال السطور التالية نصائح للمدخنين خلال شهر رمضان.

تناول الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم
ويأتي ضمن قائمة من النصائح، التي يجب التزام المدخنين بها في شهر رمضان، تناول الطعام الغنى بالبوتاسيوم والماغنسيوم، حيث يعتبران من أهم المعادن التى تعمل على تهدئة الأعصاب، ومن أهم الأطعمة الغنية بهما التمر، الكريز، الخس، كما أنها تحد من تأثير النيكوتين بالجسم.

الأسماك
كما تحسن الأحماض الدهنية غير المشبعة تحسن الحالة النفسية، فهي تقى من الإصابة بالسرطانات، وتعزز جهاز المناعة ضد الأمراض وخاصة أمراض الجهاز التنفسى والرئة، والتى تهدد صحة المدخن بشكل خاص، ويمكن الحصول على الأحماض الدهنية غير المشبعة من زيت الزيتون والمكسرات والأسماك والتى ينصح أن بتناولها ثلاث مرات أسبوعيًا فى الإفطار، وعلى عكس ما هو شائع فإن الأسماك لا تتسبب فى العطش إلا فى حالة إضافة كميات كبيرة من الملح إليها.

الحبوب الكاملة
ومن الآثار السلبية للتدخين هى نقص فيتامين "ج" و"أ" والفوليك أسيد، وهو الأمر الذى يؤثر على جهاز المناعة ويضعفه وخاصة نقص فيتامين "ج" الذى يزيد من الأحساس بالعطش، وبالتالى زيادة العصبية والتوتر عند المدخن، ولذلك فيجب على المدخن تناول الطعام الغنى بتلك الفيتامينات والمعادن، مثل عصير البرتقال الطبيعى الغنى بفيتامين "ج" والحبوب الكاملة الغنية بفيتامين" أ".

التمر
أول ما يدخل في فم المدخن ساعة الافطار، التمر لما يحتويه على نسبة عالية من الماغنيسيوم، وهو العنصر الذى يساعد بصورة كبيرة على تحسين الحالة المزاجية، وإزالة التوتر والقلق، وقد يعد التمر بديلا للمدخنين فهو قادر على تحسين حالتهم المزاجية، وإزالة التوتر المتراكم طوال اليوم نتيجة لنقص الكافيين والنيكوتين وأيضا السكريات.

الإقلاع عن التدخين
الإقلاع عن التدخين في شهر رمضان لماذا وقتها بالتحديد الصيام هذا العام سوف يتجاوز في العديد من الدول العربية 12 ساعة أي أنك قد ضمنت أنك لن تدخن لنصف اليوم على الأقل أضف إليهم 6 ساعات نوم على سبيل المثال وساعتين للصلوات فيصبح إجمالي الساعات التي لن تدخن فيها 20 ساعة في اليوم هل تستطيع أن تقاوم كل يوم 4 ساعات فقط أعتقد أن هذا أفضل اتفاق مع الزمن يمكنك الوصول إليه.

الابتعاد عن الوجبات السريعة
ومن المتعارف عليه ارتفاع نسبة الكوليسترول بالدم وارتفاع ضغط الدم من الآثار السلبية للتدخين، لذا يجب الحرص على تجنب تناول الطعام المسبب لارتفاع أى منهما مثل الوجبات السريعة التى تحتوى على الأحماض الدهنية المشبعة، لتجنب ارتفاع ضغط الدم وبالتالى زيادة التوتر.

ممارسة الرياضة
وهذه النصيحة يمكن أن تقدم لجميع المدخنين بشكل عام هى ممارسة الرياضة بانتظام، حيث تعمل على تنظيم ضربات القلب والتنفس، كما تقلل من رغبة الجسم فى مزيد من النيكوتين.

السواك
استخدام السواك كبديل للسجائر، هو الحل الأفضل وفق الدراسات التي أكدت أن المتوقفين عن التدخين يشعرون بقلق وتوتر عند انعدام وجود أداة شبيهة للسيجارة في اليد والفم، ولذلك فإن نسبة المتوقفين عن التدخين في رمضان قد تبلغ ما بين 40 إلى 50% في حين أن 75% منهم يعودون للتدخين في فترات الأعياد تزامناّ مع انقضاء رمضان وحلول عيد الفطر.

الابتعاد عن المخللات
تجنب تناول الأطعمة التي تؤدي لإرتفاع ضعط الدم مثل الأطعمة المالحة، كالمخللات أو التي ترفع الكوليسترول وتحتوي على أحماض دهنية مشبعة، فالتدخين يرفع ضغط الدم ويرفع نسبة الكوليسترول فتجنب ما يزيد من إرتفاعهما نظرًا للأضرار السيئة والمتعددة التي يتسبب بها إرتفاع ضغط الدم والكليسترول ولتجنب العصبية والصداع اللذان سوف يشعر بهما المخدن في صيام شهر رمضان.

تقسيم الوجبات
تشير بعض الدراسات إلى أن تقسيم الوجبات لحجم أصغر مقسم على عدة وجبات يساعد على تشتيت الدماغ نسبيًا عن التفكير في التدخين؛ لذا يمكنك أن تحاول أن تقسم أكلك في فترة ما بعد الإفطار إلى عدة وجبات صغيرة كل ساعتين بما يحقق نسبة من التشتيت عن التفكير في التدخين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق