حسام حسن في حواره لـ «صوت الأمة».. المنظومة الكروية تصيبني بالجنون.. مدير لجنة المسابقات يعمل وكأنه ترزي.. «أبو ريدة» لم ينصف مصر في أى قضية بالفيفا

الإثنين، 30 مايو 2016 05:32 م
حسام حسن في حواره لـ «صوت الأمة».. المنظومة الكروية تصيبني بالجنون.. مدير لجنة المسابقات يعمل وكأنه ترزي.. «أبو ريدة» لم ينصف مصر في أى قضية بالفيفا

-ترتيب النادي المصري بالدوري أشبه بالمعجزة
-امتلاكي امكانيات "دجلة وسموحة" تمكنني من الدوري
-المنظمومة الكروية تصيبني بالجنون
-حديثي عن خسارة النقاط بسبب التحكيم..شائعة
-مدير لجنة المسابقات يعمل وكأنه ترزي
-"أبو ريدة" لم ينصف مصر في أى قضية بالفيفا



يبدو أن العميد حسام حسن قرر أخيرًا الخروج عن صمته أمام العديد من الشخصيات التي يراها ستعصف بالمنظومة الرياضية- من وجهة نظره- عن انتخابات الجبلاية المقبلة.
العميد فتح قلبه لحوار ناري وهجومي مع "صوت الأمة" رغم ابتعاده فترة كبيرة عن الظهور الإعلامي، وإلى نص الحوار:

فى البداية ما السبب برأيك في تراجع أداء ونتائج المصري في الفترة الأخيرة؟
أنا ضد هذه الكلمة تماما، المصري لم يتراجع، بل مكانته الحالية أشبه بإعجاز في ظل الامكانيات المتاحة للاعبين، وبطولة الدوري يتم قياس نتائجها علي المجمل وليس علي فترة معينة، هي بطولة جمع النقاط لمشاهدة المحصلة النهائية، وقبل 4 أسابيع من النهاية أؤكد أن ما قمنا به وأى مركز سنصل اليه في النهاية هو شيء خيالي.

لماذا لم تتعاقد مع لاعبين يعطوك "الأريحية" لموسم كامل؟
نحن نتحدث عن النادي المصري بجماهيريته الكبيرة، وامكانياته المحدودة، رئيس النادي ومجلس الادارة بالكامل يعطوا أكثر ما يمكنهم في ظل الظروف الحالية، لكننا لسنا دجلة أو سموحة حتي يتاح لنا امكانية التعاقد مع اي لاعب بأي مبلغ.

ما هي أبرز المراكز التي أرهقتك وكنت بحاجة ماسة لتدعيمها؟
لا أريد أن أقلل من مجهود أى لاعب في قائمة المصري، دائما أقول لهم هذه حقيقة امكانياتكم الفنية ولكن الروح هى ما يمكن أن تغطي أى فوارق بينكم وبين منافسيكم، وبالفعل كانوا علي قدر هذه الكلمات، ولكن ليس بالقتال فقط تحرز بطولات أو تنافس عليها، أنا عندي لاعيبة فعلا امكانياتهم محدودة للغاية، ومع ذلك لغاية أخر اسبوع عندنا الفرصة لنتواجد بالمربع الذهبي أو حتي نحقق المركز الثالث.

ذكرت سموحة ودجلة، لو توليت تدريت اى منهم هل كنت حققت مركز أفضل؟
مع احترامي لجميع المدربين لكننا الفريق الوحيد الذي يقدم الكرة الجماعية في الدوري، جميع الفرق تعتمد فقط علي الامكانيات الفردية للاعبيها بما فيهم الأهلي والزمالك، نحن فقط من نلعب كرة شاملة ولو امتزج الفكر مع حقيقة امكانيات لاعبين تجلس احتياطيا في الأهلي أو بلاعبين في فرق بحجم سموحة، دجلة، انبي، أو حتي الانتاج الحربي الصاعد حديثا للدوري ويمتلك قائمة دولية من اللاعبين ومع ذلك نحن نسبقهم في الترتيب، لو امتلكنا تلك الامكانيات سنفوز بالدوري أو علي الأقل سننافس علي اللقب بشكل دائم.

لماذا تتحدث دائمًا أن التحكيم كان سببا في خسارتك للعديد من النقاط؟
هذه إحدى الأمور الشائعة والخاطئة تماما، أنا وابراهيم لا نتحدث كثيرا للإعلام، وانتقد التحكيم في أضيق الحدود عندما أجد أن الأخطاء صارخة ولا يمكن تجاهلها، لكن المنظومة كلها تكاد تصيبني بالجنون وليس التحكيم فقط، مثلا لجنة المسابقات التي يديرها عامر حسين، وكأنه يعمل ترزي يفصل مواعيد المباريات لعدد من الأندية بشكل مستفز للغاية وخاصة في الأسكندرية، وهو يعلم ما اتحدث عنه جيدا، ولن اتحدث في تلك النقطة أكثر من ذلك.

ترفض الحديث أكثر لعدم معرفتك ببعض الأمور الخاصة بذلك، أم لعدم رغبته في تشويه صورة المسابقة؟
"الصورة مشوهة أصلا علي مستوي الدوري فقط ولكن علي مستوي كل حاجة، أنا مش عارف لغاية امتى هنفضل ندور في فلك هاني أبو ريدة وأحمد شوبير ومثل هذه الأسماء التي لم تضيف ولن تضيف على المستوي الاداري مع احترامي لشخصياتهم، حتي لا يتهمني أحد بأني أجرح في أى شخص، ولكني اتحدث عن امكانيات إدارية لم تقدم للكرة في مصر أى شيء.

هل ترى أن وصول هاني أبو ريدة لمنصب عضو اللجنة التنفيذية بالفيفا غير مهم؟
لم أقل ذلك، ولكن قد تكون أمين عام للأمم المتحدة نفسها ومع ذلك ليس لك أى دور فعال في المنظومة، هاني أبو ريدة لم ينصر مصر في أى قضية تم الزج بها في الفيفا، حتي لم يساهم في اخراج بلده بورسعيد من هذا التضييق المتعمد عليهم منذ حادثة بورسعيد، لم يحاول حل ملف أى قضية تشغل الجمهور سواء في بورسعيد أو في مصر كلها، ما الذي استفادته مصر من هاني أبو ريدة حتى تكون كل مفاتيح الكرة المصرية في يده على هذا النحو، هو وأحمد شوبير.

وما دور "شوبير" كإعلامي في منظومة الكرة المصرية خلال الفترة الماضية؟
"شوبير" تقدر تقول عليه الذراع الإعلامية وواضع استراتيجيات الكرة في مصر، للأسف واضح استغلاله لبرنامجه في بعض اغراضه الشخصية مثل الهجوم علي مدرب معين لا يرغب في أن يكون متواجد في تدريب المنتخبات، وهو احد الواضعين لتشكيلات الأجهزة الفنية في المنتخبات طبعا مع هاني أبو ريدة لمجاملة بعض الأشخاص علي حساب الكرة في مصر، كما أنه يعمل على مهاجمة أى رئيس نادي منتمي للجمعية العمومية في اتحاد الكرة ولا يريد الدخول في منظومته هو وهاني أبو ريدة بشكل غريب، حقيقة أن المصالح هي المحرك لكل شئ أمر لا جدال فيه.

لهذا فضلت أن يكون ظهورك الإعلامي مؤخرًا مع حازم إمام وليس مع شوبير؟
طبعا شوبير اتصل بي أكثر من مرة، ولكني أفكر كثيرًا قبل الظهور إعلاميًا في بعض الأمور التي تجعلني في النهاية اختار الموقع الذي سأظهر من خلاله ومع أى مقدم للبرامج، وفي تلك النقطة تحديدًا لا أقلل من قيمة احد، لأنه عندما يحدثك الجميع فأنت في النهاية لك الاختيار في الظهور مع واحد فقط.

بمناسبة حازم إمام، هل تعتقد أنه سينضم لقائمة "أبو ريدة" في انتخابات اتحاد الكرة المقبل؟
حازم يمتلك الذكاء ويفكر جيدًا في كل خطوة قبل أن يفعلها، مفيش حد طيب في الوقت ده أو علي نياته، كل واحد عارف هو عايز يعمل ايه بالظبط، وحازم لما اشتغل كمدرب مساعد مع ميدو في الزمالك لم يكن متسرعا وكان حاسبها كويس جدًا، وكان عارف إن اللي حصل معاه سيحدث لا محالة، فأنا علي يقين انه يفكر حاليا بشدة ما اذا كانت هذه الخطوة هامة له، أم التواجد في مجلس الإدارة المقبل للزمالك لأن حلم حازم أن يكون رئيسا للزمالك في يوم من الأيام، وتاريخه وتاريخ عائلته في النادي تجعله جديرًا بذلك.

أخيرًا.. هل تتوقع في المستقبل القريب انك ستصبح المدير الفني لمنتخب مصر ؟
"بعيدا عن فكرة مين يستحق تدريب المنتخب من عدمه واللي زهقت من الكلام فيها، لأن مفيش أي معايير واضحة للجميع عن الأسماء التي يتم اختيارها في تلك المناصب، كما اني لا أريد التحدث في مثل هذه الأمور ولا أعلم لماذا يتحدث عنها البعض والمنتخب مقبل علي مرحة حاسمة في تصفيات أمم افريقيا وتصفيات المونديال، وعموما أنا وابراهيم اتعودنا ان محدش بيفكر فينا غير الفرق اللي بتغرق وعايزة تصحى، بما فيها حتي الزمالك، كفاية ان لغاية دلوقت محدش عايز يعترف ان الزمالك طوال تاريخه كان بيعاني من شوارع في خطوط دفاعه حتى وجدنا توليفة كانت السبب الحقيق في فوز الفريق بالدوري العام الماضي، واسالوا كوفي مين اللي أوجده في هذا المركز مع علي جبر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق