المدخنات اكثر عرضة للاصابة بنزيف في المخ بمقدار 20 مرة

السبت، 18 يونيو 2016 07:18 ص
المدخنات اكثر عرضة للاصابة بنزيف في المخ بمقدار 20 مرة

أظهرت دراسة حديثة أن النساء المدخنات ويعانين من ارتفاع في ضغط الدم تزيد لديهن بمقدار 20 مرة فرص الاصابة بنزيف في المخ مقارنة بالرجال من غير المدخنين ويتمتعون بضغط دم مستقر.

ومن المعروف أن التمزق الناجم عن تمدد الاوعية الدموية هو اكثر الاسباب التي تؤدي لحدوث نزيف في المخ ، غير أن بعض حالات تمدد الاوعية الدموية لا تتمزق ابدا ، وبالتالي لا يتمكن الاطباء في العادة حاليا من معرفة الاوعية الدموية الممددة التي ستتمزق او التي لن تتمزق في وقت مبكر.

غير أن هذه الدراسة الحديثة التي أجراها باحثون من المستشفى الجامعي المركزي في هلسنكي بفنلندا وكلية الطب المتطور في استراليا قد تساعد الاطباء على معرفة احتمالات اصابة المرضى بتمزق في اوعيتهم الدموية التي تعاني من الامتداد ، وبالتالي يصبحون بحاجة الى تلقي علاج لمنع حدوث نزيف في المخ.

وتظهر الدراسة أن خطر التعرض لنزيف في المخ يختلف بشكل كبير اعتمادا على عوامل خطر معينة ، مثل جنس الشخص واقباله على التدخين وضغط دمه.

واشارت نتائج الابحاث الى ان النساء والمدخنين والاشخاص الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم هم الاكثر عرضة للاصابة بتمزق ناجم عن تمدد اوعيتهم الدموية.

وتعد هذه الدراسة الاكبر من نوعها التي اجريت لمعرفة المخاطر التي قد تؤدي للاصابة بنزيف في المخ ، وقد حددت عوامل خطر اخرى الى جانب ما سبق منها اصابة الشخص بأزمة قلبية سابقة ووجود تاريخ اصابة بسكتة دماغية لدى الام وايضا ارتفاع الكولسترول عند الرجال.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق