بالصور.. تعرف على 10 دول "فاشلة" تستخدم «الدولار الامريكي» كعملة رسمية

الثلاثاء، 26 يوليو 2016 04:25 م
بالصور.. تعرف على 10 دول "فاشلة" تستخدم «الدولار الامريكي» كعملة رسمية
أمنية سيد

«الدولار الأمريكي» العملة الرسمية للولايات المتحدة الأمريكية، فضلًا عن تسعير النفط به، ومن أكثر العملات التي يتم استخدامها في التجارة الدولية، منذ انتهاء الحرب العالمية الثانية، الأمر الذي نتج عنه استعماله في التجارة الداخلية بعدة دول، ولكن الغريب أن أغلب هذه الدول الفاشلة تعتبر من ألد الخصام للولايات المتحدة.

«بورتوريكو»
عقب وقوعها في دائرة النفوذ الأمريكي، بعد هزيمة اسبانيا عام 1898، قام البنك المركزي بتغيير العملة من بيزو بورتوريكي إلى دولار بورتوريكي، كما سمح بالتبادل بين الدولارين في عام 1913م.

«جوام»
تقع تلك الجزيرة غرب المحيط الهادي، ضمن مجموعة جزر ماريانا، ويوجد فيها قاعدة بحرية وجوية أمريكية حيوية في المحيط الهادئ، وتعتمد على الدولار؛ لنهوض الاقتصاد بالجزيرة.

«الإكوادور»
تاريخها يمتد لأكثر من قرن مع التقلبات الاقتصادية، مما نتج عنه اتخاذ الكونجرس الإكوادوري عدة اصلاحات اقتصادية في عام 2000م، من اهمها جعل الدولار الأمريكي عملة رسمية للبلاد.

«المكسيك»
يعتبر البيزو المكسيكي، هو العملة الرسمية ولا يقبل التعامل بغيره، ولكن في الأماكن السياحية، يمكن للسائحين استعمال الدولار الأمريكي للدفع للمطاعم والفنادق والمحلات.

«هندوراس»
هي جمهورية في أمريكا الوسطى، والعملة الرسمية لها لمبيرة هندوراسية، نسبة إلى بطل محلي عاش في القرن السادس عشر، ولاتقبل بالدولار الأمريكي إلا في المناطق السياحية.

«كوبا»
يوجد بها عملتين رسميتين، الاولى «البيزو الكوبي» القابل للتحويل وفق معادلة 1 : 1، والآخرى «البيزو الكوبي» التي يستعملها عامة الشعب، وتسمح هذه البلاد باستخدام الدولار في اغلب الاماكن.

«كمبوديا»
عادت إلى استعمال العملات الاجنبية من اهمها الدولار، لما عانته من تخبط اقتصادي في النصف الثاني من سبعينات القرن العشرين، بجانب استخدامه من قبل قوات حفظ السلام، مما اسفر عن ترسخ استخدام الدولار بين المواطنين.

«بنما»
وقعت في دائرة النفوذ الأمريكي بشكل كامل، عقب استقلالها عن كولومبيا عام 1903، نظرًا لرغبة الأمريكان في شق قناة تربط بين المحيط الأطلسي والمحيط الهادي من خلال أراضي بنما، وهو الأمر الذي حدث في سنة 1914، نتج عنه اعتماد بنما بشكل رسمي عملتين للتداول، الأولى منها البالبوا البنمي، والآخرى الدولار الأمريكي.

«زيمبابوي»
تلك الدولة الإفريقية التي يحكمها دكتاتور، تسببت سياساته في حدوث تضخم رهيب، حتى وصل سعر البيضة إلى 50 مليار دولار زيمبابوي، مما اسف عنه وجود الآن ثماني عملات رسمية في زيمبابوي وكلها عملات أجنبية، وعلى رأسها الدولار الأمريكي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق