بالصور.. «مقلب القمامة».. شبرا الخيمة سابقًا.. الأهالى بين حصار دخان المصانع والروائح الكريهة.. عشرات الوفيات يدفعون ثمن الإهمال.. مطالب حول بالإهتمام بالمناطق العشوائية.. والحكومة «خارج نطاق الخدمة»

الأربعاء، 27 يوليو 2016 10:34 م
بالصور.. «مقلب القمامة».. شبرا الخيمة سابقًا.. الأهالى بين حصار دخان المصانع والروائح الكريهة.. عشرات الوفيات يدفعون ثمن الإهمال.. مطالب حول بالإهتمام بالمناطق العشوائية.. والحكومة «خارج نطاق الخدمة»
أمنية سيد

«منطقة المصانع والقمامة».. «شبرا الخيمه» سابقًا هكذا يطلق الاهالي عليها، مهددين بالتصعيد في حال الاستمرار في بناء المصانع، التي اسفرت عن وفاة عشرات الرجال والسيدات والأطفال بعد صراع مع «سرطان الرئة» أو الحساسية وغيره؛ لما تنتجه من روائح تحمل العديد الفيروسات الضارة، من فضلات مصانع «العضم»، و «البلاستيك» وغيره، وسط غياب تام للمسئولين، وتأكيدهم على عدم السماح لهم بالتعقيب على الأمر.

في الوتيرة ذاتها، وعلى أمتار قليلة من محطة مترو شبرا الخيمة، توجد ترعة «الإسماعيلية»، وبمجرد الاقتراب من هذه المنطقة وبالسير فيها، ستشعر بصعوبة في الاستنشاق؛ لما يحمله الهواء من روائح وفضلات وأدخنة المصانع.

ومن الأشياء المثيرة للانتباه وجود أحد المصانع بجوار المدارس والمنازل بمنطقة «الوحده»، الأمر الذي قد يساعد في انتشار الأوبئة والأمراض بين قاطني المنطقة.

من جانبهم، أكد الأهالي على وجود العديد من حالات وفاة في الآونة الأخيرة، نتيجة لتزايد حجم المصانع، موضحين أن هناك منزل به حالتين وفاة في شهر واحد، بسبب سرطان على الرئة من تلك الروائح.

وقالت أم محمود، إحدى سكان المنطقة، إن زوجها توفى منذ فترة قليلة بسبب سرطان على الرئة تم اكتشافه في حالة متأخرة، مشيره إلى أن معاناة 95% من إجمالي سكان الوحدة بهذا المرض.

وأضافت «أم محمود» أنه قبل النظر في المشروعات الضخمة، يجب الاهتمام بالمناطق العشوائية التي تمتاز بالزيادة السكانية خاصة من الشباب، لحماية تلك الشباب من الموت للحفاظ على المستقبل، مشيره إلى أن المنطقة خارج أي رقابة، الأمر الذي قد يتسبب في كوارث، مثل بيع المخدرات علني عند العديد من الشوارع الرئيسية.

وطالبت، أن يأتي عبدالفتاح السيسي ليرى ما يحدث لهم من تلك المصانع، مؤكدة أنهم لا يطلبون تعويضات أو تطوير للمنطقة، بل يطلبون استنشاق هواء نقي، موضحه أن أغلببة الشباب الذين يعملون بتلك المصانع لديهم أمراض وبائية، ولكنهم مستمرون بالعمل لعدم توافر فرص أخرى.

في هذا الصدد، اعترض ائتلاف «محبي مصر»، على إنشاء مصنع أجر يوم، مطالبين النواب والمواطنيين بالتضامن معهم لوقف ما أسموه بــ «مذبحة القلعة للقرن الواحد والعشرين»، موضحين أن بناء هذا المصنع سيهدد حياة المواطنين بها؛ بسبب الغازات والاحماض الملوثة للبيئة المنبعثة من المداخن».

وفي محاولة للتعرف على رد «وزارة البيئة» حول أزمة مصانع «شبرا الخيمه» وأضراراها على صحة المواطنين، قالت سماح عبده، المتحدثة باسم وزارة البيئة، إنها ليس مخول له الرد على هذه المسألة، مضيفه أنها ستعرض السؤال على المسئولين وستعاود الاتصال وقام بإغلاق الخط.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق