وزير التموين: الاحتياطي الاستراتيجي للقمح يكفي حتى أوائل فبراير

الجمعة، 29 يوليو 2016 12:14 م
وزير التموين: الاحتياطي الاستراتيجي للقمح يكفي حتى أوائل فبراير

أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور خالد حنفي أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي حتى أوائل فبراير المقبل لتوفير الدقيق المدعم لنحو 26 ألف مخبز بلدي مدعم على مستوى الجمهورية ينتجون نحو 230 مليون رغيف خبز يوميا، مشيرا إلى أن هيئة السلع التموينية تقوم بشراء الأقماح المستوردة عن طريق البورصات العالمية ومن عدة مناشئ مختلفة وليس عن طريق وسطاء، كما كان يحدث قبل عامين وبذلك انتهى عصر محتكري القمح المستورد .
وقال حنفي - وفقا لبيان صادر عن الوزارة - إن هيئة السلع التموينية التابعة لوزارة التموين والتجارة الداخلية تعاقدت على
شراء 120 ألف طن قمح روسي وروماني من خلال المناقصة العالمية الثالثة في موازنة العام المالي الجديد، والتي عقدتها وشاركت فيها عدة شركات محلية وعالمية لتوفير الخبز المدعم للمواطنين .
وأوضح أن الكميات التي تم التعاقد عليها بمتوسط سعر 177 دولارا و17 سنتا لكل طن وتتضمن 60 ألف طن قمح روسي و60 ألف طن قمح روماني.
من جانبه، قال نائب رئيس هيئة السلع التموينية أحمد يوسف إن جميع الأقماح المستوردة يتم فحصها في موانئ الشحن من قبل شركات مراجعة عالمية، كما يتم فحصها عقب وصولها في الموانئ المصرية من قبل لجان فنية مشتركة من عدة وزارت وأجهزة معنية للتأكد من صلاحيتها للاستخدام الآدمي ومطابقتها للمواصفة القياسية المصرية رقم 1601 لسنة 2010، والمتوافقة مع المواصفات العالمية الخاصة بهيئة الكود كس الدولية رقم 199 لسنة 1995 ومواصفة الأيزو العالمية رقم 7970 لسنة 2000.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق