«CNN» تكشف الممول الحقيقي للقاعدة في الوطن العربي

الجمعة، 29 يوليو 2016 12:51 م
«CNN» تكشف الممول الحقيقي للقاعدة في الوطن العربي
إبراهيم مطر

أفادت شبكة «CNN»، أن الخطاب الذي أدلى به زعيم جبهة النصرة، أبو محمد الجولاني، معلنًا عن تشكيل جبهة فتح الشام المنفصلة عن القاعدة، عن اسم الرجل الثاني ونائب أيمن الظواهري في تنظيم القاعدة، الذي يدعى أحمد حسن أبو الخير المصري.

وأكدت أن سجل المدرجين على قائمة الإرهاب الصادرة عن الحكومة الأمريكية العام 2005، فإن اسم أبو الخير المصري الحقيقي هو عبدالله محمد رجب عبدالرحمن، وولد في شمال مصر عام 1957.

وشددت الشبكة إلى أنه اعترف أمام المحققين الأمريكيين، فإن أبوالخير المصري مسئول عن التنقل والأمور اللوجستية والمصروفات التي يقدمها عملاء القاعدة ممن يتم إرسالهم بمهام خارجية، وهو مقرب جدًا من الظواهري، حيث كان ضمن مجموعة الظواهري الجهادية بمصر منذ أواخر الثمانينيات.

وسافر أحمد أبو الخير المصري مع أيمن الظواهري إلى السودان مطلع التسعينيات، ومنها إلى أفغانستان حيث انضما إلى أسامة بن لادن.

واعتقل المصري من قبل السلطات الإيرانية قبل أن يطلق سراحه العام 2015، ولا تزال ظروف اعتقاله غير معروفة تمامًا، إلا أنه وبحسب إفادة سليمان أبوالغيث عضو القاعدة السابق للمحققين الأمريكيين، فإن المصرى وعدد من قادة القاعدة اعتقلوا فى شيراز بإيران عام 2003 واحتجز فى مبنى تابع للمخابرات الإيرانية لعامين قبل أن يتم نقله إلى مسكن داخل مجمع عسكرى فى طهران إلى جانب أفراد من أسرة بن لادن بمن فيهم حمزة نجل أسامة بن لادن، قبل أن يطبق سراحه فى مارس 2015.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة