محافظات مصر ترفع شعار«بلاها شبكة».. حملات لتخفيض تكاليف الزواج بالمدن والقري والنجوع.. الشباب يطلقون دعوات ضد المغالاة في الزواج.. يؤكدون: حق العروسة في الحفظ والصون.. و«الإفتاء» تؤيد المبادرة

السبت، 30 يوليو 2016 12:24 ص
محافظات مصر ترفع شعار«بلاها شبكة».. حملات لتخفيض تكاليف الزواج بالمدن والقري والنجوع.. الشباب يطلقون دعوات ضد المغالاة في الزواج.. يؤكدون: حق العروسة في الحفظ والصون.. و«الإفتاء» تؤيد المبادرة
احمد الساعاتي

عقب الأزمة الدولارية التي ضربت الأسواق المصرية في الأونة الأخيرة، وإرتفاع سعر صرف العملة الخضراء «الدولار» وتسجيلها ما يقرب من 15 جنيهًا في السوق السوداء، انطلقت العديد من الحملات الشبابية في مختلف محافظات مصر وخاصة مدن الصعيد تحت مسمى «بلاها شبكة» للمطالبة بتخفيض نفقات الزواج التى زادت بشكل مبالغ فيه، للتسيسر على الطرفين وتخفيف العبء عن الشباب المقبلين على الزواج.

الإنطلاقة الأولي
من قلب صعيد مصر، بقرية دنقيق بمحافظة قنا، حيث قرر كبار مشايخ القرية وعائلاتها بالاتفاق فيما بينهم فى المسجد الكبير بالقرية، على إلغاء الذهب من الزواج، وذلك بعد ما ارتفعت أسعاره، وجري التزايد والمغالاة في ثمنة حيث وصل لبعض العائلات لـ30 ألف جنية.

شروط مبادرة «بلاها شبكة»
وضع الشباب وكبار العائلات بعض الشروط للمبادرة وهي أن المهر لا يزيد عن 1000 جنيها، وعن قائمة جهاز العروس، تُحرر بها الأوراق القانونية اللازمة، للحفاظ علي الحق الشرعي للعروسة.

محافظة الأقصر
ومع إنطلاق الفكرة بدأ إنتشارها في العديد من المناطق الأخري ففي مدينة الكرنك بمحافظة الأقصر، أعلن الشباب أنهم سينطلقون من نجوع الكرنك حيث تهدف المبادرة إلي «إلغاء شراء الشبكة» مهما كان المستوى المادي للعروسين، حتى لو كانوا مقتدرين، معللين أن ذلك سيكون قدوة للغير.

محافظة سوهاج
وفي مركز البلينا فى محافظة سوهاج، دشن الشباب حملة «بلاها شبكة» وأنشأوا صفحة حملت نفس اسم الحملة على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك مؤكدين أن الهدف التيسير علي الشباب المقبل علي الزواج حيث يشارك العديد من الفئات المجتمعية المختلفة منهم أطباء ومهندسين ومحامين وشيوخ وقساوسة للتحضير لعقد إجتماعات وإقامة ندوات خلال الفترة المقبلة.

محافظة قنا
وبمحافظة قنا أقر أهالى نجع الجديدة التابعة لمركز نقادة، بالمحافظة، حملة «ضد المغالاة فى تكاليف الزواج»، فبدأ عدد من أبناء نجع الجديدة بتفعيلها وعقد اجتماعات مع عائلات القرية، لمناقشة كيفية تفعيل الحملة على أرض الواقع.

وتم الاتفاق خلال الاجتماع، على إلغاء الذهب من قسيمة الزواج والاكتفاء بخاتم الزواج وهدية بسيطة خاتم أو غويشة كذلك إلغاء بعض الرفاهيات من أساس المنزل منها النيش وخلافة والاهتمام ببناء أساسيات المنزل.

محافظة البحيرة
أطلق شباب كفر الدوار بمحافظة البحيرة حملة للتصدّى لغلاء الذهب الذى فى وصل الجرام عيار «21» فيه إلى 500 جنيه.
وجاءت الحملة تحت عنوان «هنخلى الشبكة فضة أشيك وأرخص» لإقناع الأهالى بالتخلى عن شراء المشغولات الذهبية فى مراسم الزواج، واستبدالها بالفضة الأرخص والأنسب للكثير من الشباب.

محافظة الجيزة
لم تتوقف المبادرة إلي هذا الحد، فقد أطلق مجموعة من شباب قرى ومركز البدرشين التابعة لمحافظة الجيزة، مبادرة «إلغاء الشبكة»، أبدي أهالي القرية تضامنهم مع الحملة التي تسعي إلي التسيسر علي كلا من الطرفين وتخفيف العبء عن الشباب المقبلين على الزواج.

دار الإفتاء
من جانبه أعلنت دار الإفتاء المصرية، علي لسان الدكتور خالد عمران، الأمين العام للفتوى بالدار دعمها للمبادرة، حيث قال: إن «الشبكة» عادة اجتماعية وهى تعتبر هدية مقدمة من الزوج للعروس وتتم بالتراضي بين الطرفين مضيفا: «الإفتاء تدعم مبادرة «بلاها شبكة» لتيسير الزواج على الشباب ونتمنى لها النجاح».

ويذكر أن سعر الذهب خلال الأيام الماضية عيار 24 قد وصل إلى 531.40 جنيها، وعيار 21 وصل إلى 465 جنيها، عيار 18 وصل إلى 398.55 جنيها، وهى أسعار باهظة جدا بالنسبة للشباب المقبلين علي الزواج.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة