أشهر محافظات تصدير «لحوم الحمير».. ضبط 1500 حمار بمزرعة في «الفيوم».. حملة مقاطعة بالإسكندرية بعد العثور على كلاب وحمير مذبوحة.. سلخانة فى الشارع بالمنوفية.. والمنيا الأقل في حوادث الذبح

السبت، 30 يوليو 2016 02:59 م
أشهر محافظات تصدير «لحوم الحمير».. ضبط 1500 حمار بمزرعة في «الفيوم».. حملة مقاطعة بالإسكندرية بعد العثور على كلاب وحمير مذبوحة.. سلخانة فى الشارع بالمنوفية.. والمنيا الأقل في حوادث الذبح
نور اسماعيل

امتدت ظاهرة ذبح الحمير وبيعها لحومها للمواطنيين لتشمل عدة محافظات بمختلف أنحاء الجمهورية، في ظل محاولات دؤوبة من مديريات الطب البيطري على مستوى الجمهورية للحد من تلك الظاهرة والقضاء عليها.


وترصد «صوت الأمة» خلال هذا التقرير محافظات تصدير لحوم الحمير للمصريين:


مزرعة «الحمير»
ففى محافظة الفيوم تمت مداهمة مزرعة لتربية «الحمير» بطريق القاهرة- أسيوط الغربى، لبيعها للمواطنين على أنها لحوم صالحة للاستهلاك الآدمى، وتم ضبط 1500 حمار حى، وقرابة 30 حمارا مذبوحًا بالمزرعة، وضُبِطَ صاحب المزرعة و8 آخرين، وأكد الدكتور بدر مخلوف مدير إدارة الطب البيطرى بالفيوم أنذاك، أن حملة توجّهت إلى المزرعة، بصحبة عدد من مفتشى التموين، وتبين وجود 50 حمارًا مذبوحًا، ومشفاة وجاهزة للبيع، و300 حمار آخرين بالمزرعة جاهزين للذبح.


كلاب وحمير مذبوحة بالإسكندرية
وفى الإسكندرية أثار العثور على ١٥ رأس حمار و١٠ كلاب مذبوحة بجوار استاد برج العرب الجديد بمنطقة كينج مريوط غرب المدينة ردود فعل غاضبة، وفيما سادت حالة من الخوف بين المواطنين فى المحافظة، وقررعدد كبير منهم مقاطعة شراء اللحوم خاصة من يقيمون بالقرب من المنطقة التى تم العثور بها على رؤوس الحمير والكلاب.


رؤس حمير
وفى محافظة الجيزة تم العثور على عدد من رؤس الحمير وبعض الأشلاء الخاصة بهم، في إحدى الترع بمدينة العياط بمحافظة الجيزة، كما ألقت مباحث الجيزة القبض على جزار يذبح الحمير للمواطنين، مدعيا أنها لحوم بلدية، وتم التحفض على لحوم حمارين داخل منزله.


مقلب اللحوم
وفى البحيرة سادت حالة من الغضب الشديد بين أهالى محافظة البحيرة بعد قيام بائعين للخردة بذبح عدد من الحمير بمقلب للقمامة بمركز الرحمانية تمهيدًا لبيعها على أنها لحوم أبقار بالتزامن مع عيد الأضحى العام الماضى.

كما سادت حالة من القلق بين أهالي المحافظة بعد العثور على 38 حمارا مذبوحا، في إحدي المصارف بمركز كوم حمادة، وذلك حوفا من تسرب لحومها إلى الأسواق.

وأمتنع الكثير من المواطنين عن شراء اللحوم خوفًا من تسرب لحوم الحمير إلى الأسواق.


كفر الشيخ
أما محافظة كفر الشيخ فقد شهدت العديد من الوقائع حيث إنتشرت فى الأونة الأخيرة ظاهرة ذبح «الحمير» فى كفر الشيخ حتى أثارت رعب و ردود فعل واسعة بين أبناء المحافظة وتخوفات من بيع هذه اللحوم الى المطاعم والكافتيريات التى تقدمها للمواطنين سواء فى الوجبات او السندوتشات الجاهزة.


التخلص من جلودها
حيث يقوم أصحاب تلك الوقائع بذبح «الحمير»وسلخها وأخذ جلودها والتخلص منها فى «المصارف» ليلًا حتى لايراهم أحد ففى كفرالشيخ تكررت هذه الظاهرة 4 مرات فى أسبوعين كانت الواقعة الأولى، حينما إستيقظ أهالى مدينة بيلا التابعة لمحافظة كفرالشيخ فى منتصف شهر ديسمبر الماضي على العثورعلى بقايا حمارين بمصرف أبوعجاج داخل المدينة.

وبعدها بأيام قليلة عثر عدد من أهالى مركز الرياض التابع لمحافظة كفرالشيخ على أحشاء وبقايا 7 «حمير مذبوحة» بأحد المصارف بين مركزى الرياض وكفر الشيخ.

وفى 24 ديسمبر الماضي، تمكنت مباحث مركز شرطة الرياض بالتعاون مع مباحث التموين فى كفرالشيخ من القبض على 3عاطلين من محافظة الدقهلية أثناء قيامهم بإلقاء عدد من الحمير«المذبوحة» بمصرف صرف صحى بين مركزى الرياض وكفر الشيخ بعد سلخهم.


جزار الشرقية
كما كشفت المباحث الجنائية بقرية سماكين بمركز الحسينية بمحافظة الشرقية، عن جزار بالقرية يقوم بسرقة الحمير من الأهالي، وبيعها مرة أخرى لهم كالحوم بلدية.


مراقبة الأهالي
ومن جانبه قال أحد الأهالي بالقرية، إنه عند فقدان حماره، ظل يبحث عنه، ووجد رأسه بالقرب من منزل الجزار، وعند مراقبة أهل القرية له، وجدوا أنه يقوم بذبح الحمير، ويبيعها للأهالي، فألقت قوات الأمن القبض عليه، بعد مراقبته عدة أيام بناء على بلاغ الأهالي.


سلخانة فى الشارع
لم يختلف الوضع فى المنوفية فقد تمكنت مباحث مركز السادات من ضبط أربعة أشخاص أثناء قيامهم بذبح أربعة حمير وسلخهم بطريق كفر داوود – الطرانة، وفوجئ أحد الأهالى بقيام أربعة أشخاص على بعد 10 أمتار على جنبات الطريق بذبح حمير وسلخ جلودهم.


بداية الظاهرة بالغربية
فى ذات السياق ضبطت وحدة مباحث مركز شرطة قطور بمحافظة الغربية عاملى جلود مقيمين بقرية محلة منوف التابعة لمركز طنطا فى محافظة الغربية، أثناء قيامهما بذبح الحمير لأخذ جلودها وبيعها والتخلص من لحومها بمياه مصرف قرية كفر أبو جندى مركز قطور، وعثر بحوزتهما على حمير مذبوحة.

كما تمكنت قوات الشرطة بمركز المنزلة بمحافظة الدقهلية، من ضبط لحوم من «الحمير» داخل التروسيكلات يتم ذبحها لتوزيعها على عدد من المواطنين على أنها لحوم صالحة للاستخدام الآدمي.


المنيا
كما ضبطت نيابة محافظة المنيا «صلاح م ع 40سنة» تاجر خردة، «مصطفى ز م» تاجر خردة، مقيمان قرية اسطال بتهمة تجميع «الحمير» وذبحها وسلخها وتشفيتها بمنزل الأول، وبيعها لجزارين ومطاعم معلومة لديهم بالقرى المجاورة كلحوم صالحة للاستهلاك الآدمي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة