اليابان تعيد تشغيل مفاعل في غرب البلاد بموجب القواعد الجديدة للسلامة النووية

الجمعة، 12 أغسطس 2016 01:48 م
اليابان تعيد تشغيل مفاعل في غرب البلاد بموجب القواعد الجديدة للسلامة النووية

أعادت شركة "شيكوكو" للطاقة الكهربائية تشغيل مفاعل نووي في محطة "إيكاتا" للكهرباء جنوب غرب اليابان اليوم الجمعة، لتكون بذلك الوحدة الخامسة التي يعاد تشغيلها بموجب لوائح أكثر صرامة وضعت في أعقاب الكارثة النووية في محطة فوكوشيما عام 2011.
وذكرت وكالة أنباء "كيودو" اليابانية أن المفاعل رقم 3 في محطة مقاطعة "إهيميه" هو أول مفاعل يعاد تشغيله في اليابان يدور بأكسيد اليورانيوم والبلوتونيوم، أو وقود موكس، حيث صدر حكما يقضي بتعليق شركة "كانساي" للطاقة الكهربائية في مارس الماضي بتعليق العمل في مفاعلين في محطة "تاكاهاما" بعد أن استأنفت عملياتهما في وقت سابق من هذا العام على خلفية مخاوف تتعلق بالسلامة.
ويعد وقود موكس المستخرج من البلوتونيوم واليورانيوم عنصر أساسي من برنامج إعادة تدوير الوقود النووي الذي تتبعه الحكومة اليابانية في صناعة الطاقة النووية.
تجدر الإشارة الى أن اليابان شهدت أسوأ كارثة نووية في تاريخها، وذلك بعد الزلزال القوي الذي هز اليابان في الحادي عشر من مارس 2011 مما أدى إلى إغلاق العديد من المفاعلات النووية، من بينها مفاعل "فوكوشيما"، حيث أدت مشاكل التبريد إلى ارتفاع في ضغط المفاعل، تبعتها مشكلة في التحكم بالتبريد نتج عنها زيادة في النشاط الإشعاعي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق