25 نصيحة لـ«الحجاج» لتفادى الأمراض المُعدية.. تناول الأطعمة الطازجة وشرب السوائل أهمهم.. الابتعاد عن الأماكن شديدة الزحام.. الإقلال من الملح في الطعام.. وارتداء ملابس قطنية خفيفة

الأربعاء، 24 أغسطس 2016 10:20 م
25 نصيحة لـ«الحجاج» لتفادى الأمراض المُعدية.. تناول الأطعمة الطازجة وشرب السوائل أهمهم.. الابتعاد عن الأماكن شديدة الزحام.. الإقلال من الملح في الطعام.. وارتداء ملابس قطنية خفيفة
الحجاج
احمد الساعاتي

مع تزامن موسم الحج مع فصل الصيف، وارتفاع درجة الحرارة والإزدحام، يزداد خطورة إصابة الحجاج بالأمراض المتعددة، وتسعى الدولة جاهده لتأمينهم والحافظ عليهم من خطورة التعرض لعدوى الأمراض الخطرة والقاتله، وفي التقرير التالي تستعرض«صوت الأمة» أبرز النصائح التي قدمها المتخصصون لحفاظ علي صحتهم من الأمراض.

شرب السوائل
ينصح العديد من الخبراء بالاهتمام في المقام الأول بالسوائل وشرب كميات مناسبة منها خصوصا الماء والعصائر الطبيعية الخالية من السكر، وذلك لتعويض السوائل المفقدوة بسبب المجهود، بالإضافة إلي تجنب الاعتماد على المياه الغازية لأنها سبب فى حدوث اضطرابات فى القولون وتكون غازات المعدة التى تسبب إزعاجًا للحاج.

الأطعمة الطازجة
وينصح المتخصصون بالحصول على كمية كافية من الطعام، لما تحتاجه مناسك الحج من جهد كبير، ولهذا يجب على الحاج أن يهتم بتناول كميات كافية من الطعام لتمده بالطاقة التى يحتاجها الجسم للقيام بهذا الجهد المتواصل، ويري المتخصصون أنه يجب عمل وجبات صغيرة يسهل حملها والالتزام بمواعيد ثابتة للطعام، مؤكدين على ضرورة الاهتمام بتناول الفواكه والخضروات التى تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن.

الابتعاد عن الاطعمة التالفة
وحزر المتخصصون من الطعام الفاسد، حيث إن ارتفاع حرارة الجو يمكن أن تعرض بعض الأطعمة للتلف، لذلك ينصح بالحذر عند تناول الأطعمة وخصوصا من الأماكن المكشوفة أو الأطعمة المخزنة بطريقة خاطئة، كما ينصح أيضا بتجنب الاحتفاظ بالمأكولات لفترات طويلة خارج الثلاجة خاصة اللحوم والأسماك.

الصحة والسلامة
وجه الدكتور حسام الخطيب، مدير مديرية الصحة بمحافظة القاهرة عدة نصائح للحجاج لتجنب التعرض للأمراض أو التدافع، وكيفية التعامل مع الأمراض المزمنة.

- ارشادات عامة
وقال مدير مديرية الصحة بالقاهرة، إنه لابد من التطعيم قبل السفر، وإحضار الأدوية بقدر يكفيهم حتى شهر كامل، وفى الحالات الحرجة والأمراض المزمنة فلابد من المتابعة مع الطبيب الخاص، وتجنب الزحام للبعد عن أمراض الجهاز التنفسى وفى حال الضرورة القصوى يمكن استخدام الكمامة، أما مع ارتفاع الحرارة فلابد من تجنب الشمس، مشيرا إلى أن معظم حالات الوفاة معظمها بسبب الإرهاق وعدم الانتظام فى الحصول على الأدوية فى أوقاتها.

«مرضي القلب»
قدم المتخصصون العديد من النصائح لمرضي القلب للحفاظ علي صحتهم وتجنبهم للوعكات الصحية.

*الابتعاد عن الأماكن شديدة الزحام قدر المستطاع، وكذلك التعرض لفترة طويلة لأشعة الشمس المباشرة.

*تجنب تناول الأطعمة الدسمة التي تزيد من نسبة الكوليسترول في الدم، الأمر الذي يؤدي إلى انسداد وضيق شرايين القلب.

*الإقلال من الملح في الطعام، وتجنب الأطعمة المعلبة لارتفاع نسبة الصوديوم فيها، الذي يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، مما يهدد مرضى القلب بالإصابة بمشاكل عديدة.

* قيام مرضي الضغط والسكر بمتابعة وقياس الضغط والسكر بانتظام.

*الحرص على شرب الكثير من المياه والسوائل لتجنب الإصابة بالجفاف، الذي قد يهدد حياة مرضى القلب.

«الأمراض الجلدية»
*ضرورة استخدام الشمسية البيضاء خلال التحرك في الشارع من الساعة التاسعة صباحًا وحتى الخامسة عصرًا.

*ارتداء ملابس قطنية خفيفة بيضاء في الأيام العادية قبل الإحرام وبعد الحل منه.

*استخدام الكريمات الواقية من الشمس وتجدد كل ساعتين ما عدا أثناء الإحرام تجنبًا لوجود مواد معطرة ببعضها.

*تحضير كريم تركيب في الصيدلية قبل السفر مكون من أوكسيد الزنك والكاؤولين بنسبة ٥٪ لكل منهما واستعماله كمرطب في مناطق الثنايا «بين الفخذين» لمنع التسلخات خاصة أصحاب الأوزان الثقيلة.

*استعمال بودرة مضادة للفطريات مثل بودرة تروسيد أو كاناستن أو دكتارين توضع بين الأصابع لمنع التعرض للإصابة بالفطريات

*الالتزام بالبقاء داخل الخيام وعدم السير في الشمس يوم وقفة عرفة إلا عند الضرورة، وفي حالة الإضطرار لابد من استخدام الشمسية.

الأمراض التنفسية
يعد مرضي الجهاز التنفسي من الفئات التي تعاني كثيرا خلال رحلة الحج، مؤكدين أن هناك إرشادات يجب أن يلتزم بها خلال رحلة الحج، ليتم مناسك الحج بسلام.

*يجب قبل السفر زيارة طبيب الجهاز التنفسي؛ لمعرفة أهم الإرشادات التي يجب الالتزام بها، كما أنه من الضروري الحصول على لقاح الأنفلونزا، لأن مرضى الجهاز التنفسي بشكل عام يكونون أكثر عرضة للإصابة بعدوى الأنفلونزا.

*الالتزام بوضع الماسك الطبي خلال أداء مناسك الحج، لتجنب التعرض للأبخرة أو الأتربة، مما قد يتسبب في الاختناق، كذلك لابد من تجنب التواجد في أماكن الزحام الشديد وقت الذروة.

*وبالنسبة لمرضى الربو، يجب الاحتفاظ بالبخاخ موسع الشعب في كل مناسك الحج، حال التعرض لأزمة الربو، والحرص أيضا على شرب الماء والسوائل بكثرة لتجنب الإصابة بالجفاف، الذي يتسبب في إصابة مرضى الجهاز التنفسي بالاختناق.

مرضى السكر
يقدم أخصائيون التغذية بعض النصائح لمرضى السكر الذين يستعدون لأداء مناسك الحج هذا العام.

*زيارة الطبيب المعالج والمتابع للحالة للتأكد من ثبات نسبة السكر في الدم.

* الاكثار من تناول الخضراوات والفواكه الطازجة التي تحتوي على نسبة سكريات عالية، والابتعاد عن السكريات والحلويات والدهون والنشويات والمعجنات بشكل خاص، وخاصة قبل السفر.

*إخبار الطبيب المصاحب لرحلة الحج بالحالة الصحية وتعريفه بأنك مريض سكري حتى يستطيع التصرف سريعا عند التعرض لأي أزمة صحية خلال الرحلة.

* التأكد من تناول الأدوية في مواعيدها، والتأكد أيضا من وجود الادوية في شنطة سفرك الخاصة.

* التعرض لأشعة الشمس المباشرة، مع ضرورة الحرص على تناول كميات كبيرة من الماء.

*وبالنسبة لمن يعاني من نقص نسبة السكر في الدم، فعليه دائما الحرص على الاحتفاظ بقطع من الحلوى الصغيرة لتناولها عند الشعور بنقص السكر.

ويوضح استشارى الكبد والجهاز الهضمى، بعض المعرضين للإصابة بضعف فى الجهاز المناعى، ومنهم:

*مرضى السكر.

*المصابون بالسمنة المفرطة.

* مرضى القلب والكبد والكلى.

*المرضى الذين قاموا بعمليات زرع أعضاء كالكلى والكبد.

*الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض الصدرية المزمنة مثل السل والتهاب الشعب الهوائية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق