بالصور.. خريطة أسواق الأضاحي بالمحافظات.. «الثلاثاء» الأشهر في الإسكندرية.. «القرشية والجعفرية» الأبرز بالغربية.. الأسعار تبدأ من 3 آلاف جنيها للخراف و12 ألف للعجول.. والتجار: الركود يضرب حركة البيع

الخميس، 25 أغسطس 2016 01:30 م
بالصور.. خريطة أسواق الأضاحي بالمحافظات.. «الثلاثاء» الأشهر في الإسكندرية.. «القرشية والجعفرية» الأبرز بالغربية.. الأسعار تبدأ من 3 آلاف جنيها للخراف و12 ألف للعجول.. والتجار: الركود يضرب حركة البيع
محمود فكري ـ سمر القديري

مع قدوم عيد الأضحي المبارك من كل عام تستعد الأسواق الكبرى في مختلف محافظات الجمهورية، لبيع الأضاحي بأنواعها وتختلف أسعارها باختلاف كل منطقة عن أخرى.

وترصد «صوت الأمة» أشهر الأسواق لبيع الأضاحي، وأسعارها هذا العام في مختلف محافظات الجمهورية وجاءت على النحو التالي:

الإسكندرية
سوق الثلاثاء بالإسكندرية، تباع فيه الأغنام والمواشى ويسمح للسيدات على جانب الطريق ببيع الطيور، ويخصص يوم الخميس لبيع العجول فقط، ولا يسمح لأي شخص ببيع شىء آخر وتخصص الساحة للعجول بمختلف أحجامها.

وقال محمد سعيد، أحد تجار المواشى بالعامرية، إن هناك حالة من الركود فى بيع الأغنام والخراف هذا العام بسبب ارتفاع أسعار أعلاف المواشى والأغنام، مما يرفع سعر الخراف الذى يبدأ سعره من 3 آلاف جنيه ويصل حتى 4 آلاف جنيه، لأفضل الخراف وأصغرها سنًا، فضلا عن أسعار التجار التى تتفاوت فى سعر الكيلو ابتداء من 37 و39 جنيها للكيلو الواحد.

الدقهلية
يشتهر سوق الثلاثاء، من كل أسبوع ويعد أكبر تجمع للماشية فى محافظة الدقهلية وتتواجد به أكثر من 100 ألف رأس، إلا أن هناك انعداما لتواجد الطب البيطرى لفحص الحيوانات فى السوق لمنع انتشار مرض أي حيوان مصاب أو الرقابة على تجارة البتلو، وذبح الإناث بل الأمور كلها متروكة لرغبات وأهواء التجار والفلاحين، حيث ينقسم السوق إلى أماكن لبيع البقر، وقسم لبيع العجول للذبح، وعجول التربية، والجاموس الكبير، والخرفان، ويضم السوق قسم خاص للعجول البتلو معذة للذبح.

وقال علي سعد، أحد التجار: "زبون البتلو معروف ويأتى إلى هنا من القاهرة والإسكندرية لشرائه كل أسبوع ويحصل على أكبر كم من البتلو لذلك فهو الحيوان الوحيد فى الأسواق الذى يرتفع سعره، حيث يصل إلى 2500 جنيه".

المنوفية
أكد مازن عادل، أحد التجار بالسوق، أن المواطنين بالمنوفية أحجموا عن الشراء بسبب غلاء الأسعار وقلة الرواتب، والتجار لا يستطيعون أن يخفضوا الأسعار بسبب ارتفاع سعر العلف وتكلفة تربية الماشية، موضحا أن سعر الأضاحى في المنوفية أقل من القاهرة، نظرا لأن المحافظة زراعية إلا أن حركة البيع أقل بكثير بالمقارنة بالعام الماضى، فسعر الخروف يتراوح من 1500 حتى 2000، وسعر الماعز 1200 حتى 1800، والعجول تبدأ من 12000 جنيها حسب الوزن.

جنوب العريش
يعد سوق العريش كما يطلق عليه من أشهر الأسواق التي تباع فيه الخرفان والماعز والعجول بمختلف أنواعها كأضاحي.

وأكد إبراهيم عامر، أن هذا الموسم بالنسبة للتجار بجنوب العريش، مقدم خير، حيث اعتادوا شراء صغار الماعز والأغنام فى موسم ولادتها خلال فصل الشتاء، ويربيها كمشروع يحقق له عائد ربح يتراوح ما بين 4 إلى 10 آلاف جنيه يخصص جزءا منها لشراء أخرى وتربيتها.

وأضاف أن أسعار أضاحى هذا الموسم، تتراوح ما بين 800 إلى 2000 جنيه بحسب النوع والوزن إلى جانب ارتفاع أسعار الأغنام التى تعتمد فى تغذيتها على الرعى ومأكلها الأعشاب البرية، وهى نوعية تسمى "البلدى" ولها زبائنها الحريصين على أن تكون أضاحيهم منها.

الإسماعلية
تشهد شوادر بيع الخراف والمواشي بالإسماعيلية تزايدًا في الإقبال خلال هذه الأيام من جانب المواطنين، الراغبين في شراء الأضاحي المختلفة وذلك نظرًا لإقتراب عيد الأضحى المبارك، ويتراوح سعر الخراف ما بين 2000 جنيه إلى 3000 جنيه، بينما يتراوح سعر الجديان بين 1500 جنيه وحتى 2100 جنيه، فيما تتراوح أسعار اللحوم البقرية بحسب الوزن 8500 إلى 12500 جنيه، واللحوم الجاموسية بين 6000 إلى 10000 جنيه.

الغربية
يتوافد الآلاف من محافظة الغربية على سوقي القرشية التي يقام يوم السبت، والجعفرية يوم الأحد لشراء الأضاحي، ورغم الزحام والتكدس إلا أن عمليات البيع والشراء تشهد ركودا عاما، باستثناء شراء البقر والعجول، في شكل أضحية جماعية، ويبلغ سعر الخروف البلدى وصل 3 آلاف جنيه.

الشرقية
تشهد أسعار الأضاحي في محافظة الشرقية إرتفاعا بالغا، ما دفع الأهالي إلى التخلي عن شراء أضحية هذا العام، وتراوحت الأسعار ما بين 1700 جنيه إلى 2800 جنيه للخرفان، على حسب وزن الأضحية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق