بالفيديو والصور.. لحوم الحمير تملأ بطون «الغلابة».. الأمن يضبط مجزر لذبحهم بالفيوم.. الرعب يثير أهالى الإسكندرية بعد العثور على 15 رأس حمار مذبوح.. وضبط شحنه تستخدم لصناعة «الحواوشي» بدمياط

الخميس، 25 أغسطس 2016 06:23 م
بالفيديو والصور.. لحوم الحمير تملأ بطون «الغلابة».. الأمن يضبط مجزر لذبحهم بالفيوم.. الرعب يثير أهالى الإسكندرية بعد العثور على 15 رأس حمار مذبوح.. وضبط شحنه تستخدم لصناعة «الحواوشي» بدمياط
هانى البنا ـ نورإسماعيل

أمتدت ظاهرة ذبح الحمير وبيع لحومها للمواطنيين لتشمل عدة محافظات بمختلف أنحاء الجمهورية، في ظل محاولات دؤوبة من مديريات الطب البيطري للحد من تلك الظاهرة والقضاء عليها، وبرغم الحملات التى تشنها الحكومة بين الحين والآخر على الأسواق.

وترصد «صوت الأمة» خلال هذا التقرير محافظات تصدير لحوم الحمير للمصريين:

ضبط مجزر لذبح الحمير
تمكنت حملة قسم شرطة مباحث التموين بمحافظة الفيوم، من ضبط مجزر لذبح الحمير بدائرة بندر الفيوم، وتم ضبط صاحب المجزر، وتحرر محضر بالواقعة، وأخطرت النيابة التى تولت التحقيق.

كانت معلومات وردت لقسم شرطة مباحث التموين بالفيوم، تفيد بقيام أحد الجزارين بناحية الصوفى ببندر الفيوم، وبالتحديد بعزبة مأمون، بإدارة وتشغيل محل لذبح الحمير، وكذلك إقامة مدبغة للجلود بدون ترخيص من الجهات المختصة.

وبإخطار اللواء قاسم حسين، مدير أمن الفيوم، كلف على وجه السرعة بتشكيل حمله مكبرة، برئاسة العميد حسام الدين عبد اللطيف مدير إدارة البحث الجنائى، والعقيد محمد إلهامى أبو القاسم رئيس قسم شرطة مباحث التموين، وتوجهت الحملة على الفور لعزبة مأمون بناحية الصوفى ببندر الفيوم.

وبعد تقنين الإجراءات، تم ضبط المدعو محمد ف ع م 41 سنة، والمقيم بناحية الصوفى للقيام، بإدارة وتشغيل مجزر لذبح الحمير، وكذلك إدارة وتشغيل مدبغة جلود الحمير بدون ترخيص من الجهات المختصة.

وتم التحفظ على عدد 2 حمار و30 جلدا لحمير مذبوجة، وتحرير المحضر رقم 11320 جنح قسم الفيوم ثان لسنه 2016، وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيقات.

كلاب وحمير مذبوحة بالإسكندرية
وفى الإسكندرية أثار العثور على ١٥ رأس حمار و١٠ كلاب مذبوحة بجوار استاد برج العرب الجديد بمنطقة كينج مريوط غرب المدينة ردود فعل غاضبة، وفيما سادت حالة من الخوف بين المواطنين فى المحافظة، وقررعدد كبير منهم مقاطعة شراء اللحوم خاصة من يقيمون بالقرب من المنطقة التى تم العثور بها على رؤوس الحمير والكلاب.

رؤس حمير
وفى محافظة الجيزة، تم العثور على عدد من رؤس الحمير وبعض الأشلاء الخاصة بهم، في إحدى الترع بمدينة العياط بمحافظة الجيزة، كما ألقت مباحث الجيزة القبض على جزار يذبح الحمير للمواطنين، مدعيا أنها لحوم بلدية، وتم التحفض على لحوم حمارين داخل منزله.

مقلب اللحوم
وفى البحيرة سادت حالة من الغضب الشديد بين أهالى المحافظة، بعد قيام بائعين للخردة بذبح عدد من الحمير بمقلب للقمامة بمركز الرحمانية تمهيدًا لبيعها على أنها لحوم أبقار بالتزامن مع عيد الأضحى العام الماضى.

كما سادت حالة من القلق بين أهالي المحافظة بعد العثور على 38 حمارا مذبوحا، في إحدي المصارف بمركز كوم حمادة، وذلك حوفا من تسرب لحومها إلى الأسواق.

وأمتنع الكثير من المواطنين عن شراء اللحوم خوفًا من تسرب لحوم الحمير إلى الأسواق.

كفر الشيخ
أما فى محافظة كفر الشيخ، فقد شهدت العديد من الوقائع حيث إنتشرت فى الأونة الأخيرة ظاهرة ذبح «الحمير» فى كفر الشيخ وأثارت رعب وردود فعل واسعة بين أبناء المحافظة وتخوفات من بيع هذه اللحوم الى المطاعم والكافتيريات التى تقدمها للمواطنين سواء فى الوجبات او السندوتشات الجاهزة.

وبعدها بأيام قليلة عثر عدد من أهالى مركز «الرياض» التابع لمحافظة كفر الشيخ على أحشاء وبقايا 7 «حمير مذبوحة» بأحد المصارف بين مركزى الرياض وكفر الشيخ.

وفى 24 ديسمبر الماضي، تمكنت مباحث مركز شرطة الرياض بالتعاون مع مباحث التموين فى كفر الشيخ من القبض على 3عاطلين من محافظة الدقهلية أثناء قيامهم بإلقاء عدد من الحمير«المذبوحة» بمصرف صرف صحى بين مركزى الرياض وكفر الشيخ بعد سلخهم.

جزار الشرقية
وفى محافظة الشرقية، كشفت المباحث الجنائية بقرية سماكين بمركز الحسينية بمحافظة الشرقية، عن جزار بالقرية يقوم بسرقة الحمير من الأهالي، وبيعها مرة أخرى لهم كالحوم بلدية.

مراقبة الأهالي
ومن جانبه قال أحد الأهالي بالقرية، إنه عند فقدان حماره، ظل يبحث عنه، ووجد رأسه بالقرب من منزل الجزار، وعند مراقبة أهل القرية له، وجدوا أنه يقوم بذبح الحمير، ويبيعها للأهالي، فألقت قوات الأمن القبض عليه، بعد مراقبته عدة أيام بناء على بلاغ الأهالي.

سلخانة فى الشارع
لم يختلف الوضع فى المنوفية فقد تمكنت مباحث مركز السادات من ضبط أربعة أشخاص أثناء قيامهم بذبح أربعة حمير وسلخهم بطريق كفر داوود – الطرانة، وفوجئ أحد الأهالى بقيام أربعة أشخاص على بعد 10 أمتار على جنبات الطريق بذبح حمير وسلخ جلودهم.

بداية الظاهرة بالغربية
فى ذات السياق ضبطت وحدة مباحث مركز شرطة قطور بمحافظة الغربية عاملى جلود مقيمين بقرية محلة منوف التابعة لمركز طنطا فى محافظة الغربية، أثناء قيامهما بذبح الحمير لأخذ جلودها وبيعها والتخلص من لحومها بمياه مصرف قرية كفر أبو جندى مركز قطور، وعثر بحوزتهما على حمير مذبوحة.

كما تمكنت قوات الشرطة بمركز المنزلة بمحافظة الدقهلية، من ضبط لحوم من «الحمير» داخل التروسيكلات يتم ذبحها لتوزيعها على عدد من المواطنين على أنها لحوم صالحة للاستخدام الآدمي.

ضبط لحوم حمير تستخدم في صناعة "الحواوشي"

تمكن الرائد رامي عبدالخالق جلال، وكيل مكتب مباحث تموين دمياط من ضبط مخزن خلف مركز شرطة فارسكور القديم ملك "فتحي. ع. ا" ومقيم بقرية منية أبو عمر بالظواهرية بمحافظة الشرقية وبحوزته 1000 كيلو لحوم حمير تستخدم في صناعة الحواوشي.

وتم القبض على المتهم وأخذ عينة لتحليلها وجاءت إيجابية وعلى الفور أمر اللواء نادر جنيدي مساعد الوزير لأمن دمياط بضبط وإحضار باقي التشكيل العصابي المنتشر بكل مدن وقرى المحافظة حيث كون المتهم تشكيل عصابي وتم استئجار أكثر من 20 محلا بالمحافظة لبيع لحوم الحمير في صورة "حواوشي".

وأمر «جنيدي» بالتحفظ على الكميات وعرض المتهم على نيابة فارسكور لتباشر التحقيق في الواقعة.

ضبط لحوم حمير محملة على سيارة ربع نقل في الجيزة
ونجحت مديرية الطب البيطرى، بالجيزة في ضبط لحوم حمير محملة على سيارة ربع نقل بأوسيم، وتم تحرير المحضر رقم 3990 لسنة 2016 وإحالة المتهمين للنيابة المختصة.

يأتى ذلك في إطار توجيهات اللواء محمد كمال الدالى محافظ الجيزة بتشديد الرقابة على الأسواق بالمحافظة وخدمة وحماية المواطنين وإعداد كمائن بمداخل ومخارج المحافظة لضبط أي سيارات تقوم بنقل اللحوم دون تصريح أو نقل لحوم غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

وأضاف الدكتور أشرف إسماعيل، مدير مديرية الطب البيطرى، أن المديرية تمكنت أيضًا من ضبط 220 كجم لحوم مذبوحة خارج المجازر الحكومية بالمحافظة في مدينة السادس من أكتوبر، كما تم تحصين وإعطاء الأمصال لعدد 12540 ماشية ضد مرض الحمى القلاعية، كما تم تحصين 24531 طائرا ضد مرض أنفلوانزا الطيور وسحب عينات من 29 مزرعة للتأكد من خلوها من الفيروس وفى مجال الصحة العامة تم إعدام 2491 كلبا ضالا بأحياء ومراكز المحافظة وتم التخلص منها بواسطة الهيئة العامة للنظافة والتجميل بالجيزة.


 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق