بالأسماء.. «القائمة السوداء» للمدافعين عن الحكومة.. برلماني: وزير التموين أحدث طفرة في «القمح»..«عبد العال» يرفض الاستجوابات.. «نجيب» يرفض انتقاد «شريف إسماعيل».. و«عبد الواحد» يدعم «القيمة المضافة»

الخميس، 25 أغسطس 2016 06:45 م
بالأسماء.. «القائمة السوداء» للمدافعين عن الحكومة.. برلماني: وزير التموين أحدث طفرة في «القمح»..«عبد العال» يرفض الاستجوابات.. «نجيب» يرفض انتقاد «شريف إسماعيل».. و«عبد الواحد» يدعم «القيمة المضافة»
شريف إسماعيل
آية عبد الرؤوف

استقبل البرلمان العديد من الاتهامات والانتقادات فى الآونة الأخيرة، بسبب انحيازة للحكومة وفسادها، وتجاهلة لزيادة الأسعار والضرائب، التى يتعرض لها الشعب من الحكومة دون طرح أى حلول أو إتخاذ موقف صارم وحازم،خاصة في ظل ألأزمة التي شهدتها الساحة السياسية مؤخرا بسبب خالد حنفي وزير التموين المستقيل من منصبه.
فيما وصف عدد من السياسيين دفاع اعضاء البرلمان عن الحكومة وأعضائها بـ«التودد للوزراء» للحصول على مكاسب شخصية.

وترصد«صوت الأمة» القائمة السوداء للنواب المدافعين عن الحكومة:-


دافع النائب السيد حسن موسى عن وزير التموين السابق خالد حنفى فى أزمتة الأخيرة قائلا: «اللى سرق القمح مش واحد بس، اللى سرق عددهم كبير، ومش هينفع نحط عسكرى على كل مواطن»، مشيرًا إلى أن وزارة التموين لا تتحمل وحدها تلك الأزمة، وأن الفرق بين أسعار القمح المحلى والمستورد تغرى بعض الفاسدين لتحقيق أرباح مالية كبيرة، مشدّدًا على أن هناك منظومة متكاملة للسرقة فى منظومة القمح ويجب التصدى لها بقوة.

وفى نفس السياق أوضح النائب فتحى قنديل: «هذا العام هو أفضل عام زُرِعَ القمح فيه، وبعدين يعنى إيه نقيس القمح بالمتر؟، هو خرسانة؟، القمح يُوْزَن بالشيكارة مش بالمتر، إحنا مش بنقيس رمل!»، مؤكّدًا أن هناك بعض المغرضين الذين يريدون عرقلة الوزير.

هانى نجيب

وعلى نفس الصعيد رفض النائب هانى نجيب، عضو اللجنة الاقتصادية بالبرلمان، انتقاد حكومة المهندس شريف إسماعيل، لعدم قدرتها على إيقاف معدل التضخم الذى يزداد يومًا تلو الآخر، قائلًا: «لسه الحكومة ماعملتش حاجة».

كان الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، أعلن الأربعاء 10 أغسطس 2016، ارتفاع معدل التضخم لشهر يوليو 2016 لـ14.8% مقارنة بنفس الشهر العام الماضى، بسبب ارتفاع أسعار المنتجات المختلفة.

وقال نجيب، فى تصريحاتٍ صحفية، إن السبب الرئيسى وراء ارتفاع معدل التضخم هو أزمة الدولار وارتفاعه مقابل انخفاض الجنيه، مضيفًا أن ارتفاع العملة الأمريكية لم يقتصر على السوق الموازية، فقط بل ازداد فى البنك المركزى أيضًا.

وأشار نجيب، إلى أنه لا يمكن الحكم على أداء حكومة المهندس شريف إسماعيل فى هذا الشأن حاليًا فى الوقت الحالى، ويجب انتظار المزيد من الوقت.

هشام عبد الواحد

أكد هشام عبد الواحد عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن مشروع قانون ضريبة القيمة المضافة يهدف تمويل عجز الموازنة العامة للدولة، مضيفًا أنه سيوفر 30 مليار جنيه لخزانة الدولة.

وقال فى مداخلة ببرنامج «من حقى اتكلم» على قناة العاصمة، إن مصر تفتقد لوجود منظومة ضريبة منتظمة قادرة على توفير 500 مليار جنيه، مضيفًا أن البرلمان لم ينتهى حتى الآن من دراسة القانون.

وأوضح أنه عقب الانتهاء من القانون سيقول البرلمان رأيه، مضيفًا «هنقول رأينا بما يرضى الله والشعب»، مشيرا إلى أن اللجنة الخماسية لمناقشة القانون المشكلة بقرار من رئيس البرلمان ستعقد جلسة استماع حول القانون الثلاثاء المقبل لسماع وجهة نظر وزارة المالية ومصلحة الضرائب واتحاد الصناعات واتحاد الغرف التجارية.

عبد العال

وانتقد النائب محمد أنور السادات، الدكتور علي عبد العال رئيس مجلس النواب، واصفا إياه بأنه «المدافع دائما عن الحكومة وكأنه أحد وزرائها».
وقال السادات، أثناء الاجتماع الأخير للجنة الخاصة المشكلة لدراسة برنامج الحكومة برئاسة وكيل مجلس النواب السيد محمود الشريف: "أرجو من وكيل المجلس نقل هذه الملاحظة إلى الدكتور علي عبد العال، حيث إنه عندما يصف نائب أي وزير بالفاشل، نجد الدكتور علي ينفعل ويرفض هذا الوصف رغم أن الكلمة عادية ولا يقصد بها شخص الوزير ولكن يقصد بها السياسات المتبعة".
وأضاف: «للأسف نجد رئيس المجلس ينحاز بامتياز للحكومة ويدافع عنها، والجماهير ستحاسب الحكومة وستأكلها وستأكل البرلمان أيضا».
وتابع السادات: «للأسف في حين أن الدستور أعطى صلاحيات كبيرة للمجلس ونوابه، إلا أننا فوجئنا باللائحة الجديدة تقلص من هذه الصلاحيات وتضيق على النواب».

حسام الخولى

قال حسام الخولى نائب رئيس حزب الوفد، إن قانون ضريبة القيمة المضافة مستخدم فى كثير من دول العالم، والهدف من إصداره ضبط تحصيل الضرائب من الجميع بشكل عادل، حيث إن هناك بعض التجار يتهربون من دفع الضرائب، متابعا "هذا القانون هدفه تحصيل الضرائب من الجميع دون وجود عمليات تهرب".

أضاف «الخولى» فى تصريح صحفى، أنه إذا كان الهدف من القانون هو زيادة الوعاء الضريبى بغض النظر عن التحصيل العادل للضرائب فهذا أمر خاطئ، وإنما ينبغى أن يكون الهدف منه هو تحصيل عادل للضرائب، مشيرا الى أن التقديرات التى تصدر دائما عن الأموال التى سيتم تحصيلها تأتى على عكس الواقع، حيث لا يتم تحصيل سوى 50 أو 60% منها فقط.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة