أمريكا تكشف عن فراولة المصريين الفاسدة.. وكالة تؤكد ارتفاع عدد المصابين بالتهاب الكبد.. «الزراعة» تنفى صحة المعلومات.. مستشار الوزير: «لم نتلقى أى شكاوى بالإصابة».. والمتحدث الرسمى:«إشاعات مغرضة»

الجمعة، 26 أغسطس 2016 08:48 م
أمريكا تكشف عن فراولة المصريين الفاسدة.. وكالة تؤكد ارتفاع عدد المصابين بالتهاب الكبد.. «الزراعة» تنفى صحة المعلومات.. مستشار الوزير: «لم نتلقى أى شكاوى بالإصابة».. والمتحدث الرسمى:«إشاعات مغرضة»
احمد الساعاتي

أثارت ما ذكرت وكالة «أسوشيتدبرس» للأنباء بشأن ارتفاع عدد المصابين بالتهاب الكبد الوبائي في ولاية «فرجيينا» الأمريكية، بسبب فراولة مستوردة من مصر إلى 28 شخصًا، جدل الرأى العام، فى حين خرجت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، لتنفى صحة هذه المعلومات وأكدت أنها لم تتلق أى شكاوى رسمية بشأن شحنات الفراولة المصرية المُصدرة إلى الأسواق الأمريكية.

الفراولة المصرية غير مصابة بأى أمراض
في الوتيرة ذاتها، قال الدكتور سعد نصار، مستشار وزير الزراعة، أن الفراولة المصرية غير مصابة بأى أمراض أو فيروسات، مؤكدًا أن الوزارة إلي الأن لم تتلقي أي شكاوى بإصابة أى من مواطنيها بفيروس الكبد في الدولة الامريكية.

وأضاف «نصار» في تصريحات خاصة لـ«صوت الأمة»، انه فور تداول وسائل الإعلام مؤخرًا عن وجود فيروس بمحصول الفراولة المصرية بالولاية الأمريكية، تم تشكيل لجنة زراعية ضمت العديد من مسئولى المعمل المركزى وأستاذ تحاليل طبية، والبحوث الزراعية، وتم إعداد تقرير للجنة العلمية حول المشكلة المزعومة وتم عرضه الدكتور عصام فايد وزير الزراعة، وأكدت اللجنة أن جميع منتجات الفراولة خالية من أى ميكروبات أو فيروسات.

وتابع مستشار الوزير، أن هذة الأخبار أشيعت خلال الأيام القليلة الماضية، مؤكدًا ان الوزارة والمجلس الوزراء أصدر بيانًا كذب فيه هذة الإشاعات.

وأشار «نصار» أن هناك حملة شرسة ضد الدولة المصرية من جانب العديد من أصحاب المصالح الشخصية والمافية العالمية التي تسعي إلي ضرب الاقتصاد المصري بكل الطرق.

لم يتم إبلاغنا بأى شكاوى رسمية
من جانبه أكد عيد حواش، المتحدث الرسمى لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، أنه لم يتم إبلاغ السلطات المصرية بأى شكاوى رسمية بشأن شحنات الفراولة المصرية المجمدة المُصدرة إلى الأسواق الأمريكية، وذلك على إثر ما تناولته وسائل إعلام أمريكية حول تسبب الفراولة المصرية فى إصابة 28 مواطنًا فى ولاية «فيرجينيا» بمرض التهاب الكبد الوبائى نتيجة تناولهم عصائر من هذه الفراولة.

وقال المتحدث الرسمى لوزارة الزراعة، في بيان رسمي للوزارة، إن ما تناولته وسائل الإعلام الإلكترونية الأمريكية شائعات مغرضة، تؤكد أن هناك أيادى خفية تعمل على ضرب الاقتصاد المصرى، مؤكدًا أن كل التحاليل التى قامت بها وزارة الزراعة من خلال سحب عينات من الفراولة فى السوق المحلى والفراولة المجمدة لم تثبت وجود أى من الميكروبات أو الفيروسات بها.


وأضاف أنه من خلال المعمل المركزى لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة فى الأغذية، يكون تحليل المنتجات الزراعية المصدرة اختياريًا طبقًا لشروط الدول المستوردة، مشيرا إلى أن المعمل المركزى لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة فى الأغذية تابع لمركز البحوث الزراعية، وهو معمل معتمد دوليًا، حيث أكدت العينات المسحوبة من الفراولة أنها سليمة تمامًا من أى فيروسات أو ميكروبات.

رفع قضية مطالبًا بتعويض قدره 100 ألف دولار
وكانت وكالة «أسوشيتدبرس» للأنباء، ذكرت بأن سلسلة مقاهي «تروبيكال سموثي» تواجه حاليًا سلسلة من الدعاوى القضائية.

وتابعت الوكالة أن مواطن من «فرجينيا» رفع قضية مطالبًا بتعويض قدره 100 ألف دولار أمريكي، كما اشترك آخرون في دعوى جماعية ضد السلسلة التي اعتذر رئيسها التنفيذي، مايك روتوندو، عن هذا الخطأ.


يذكر أن مصر تصدر سنويا أكثر من 46 ألف طن من محصول الفراولة إلى دول مختلفة فى العالم، من بينها ما يقرب من 2000 طن للولايات المتحدة، ولم تصل أى شكوى من تلك الدول بالإصابة بأى أمراض، المنتجات الزراعية المصرية المصدرة تنطبق عليها جميع المواصفات والاشتراطات العالمية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة