بالفيديو والصور.. فضيحة«أصنام » الحكومة في ميادين مصر..تماثيل مجهولة لاعلاقة لها بأصحابها.. بنها تتصدر القائمة بميدان «نفق شعراوى».. محافظ المنيا يتخلص من «نفرتيتى» القبيح.. وآخرهم «البرميل» بالمنوفية

السبت، 27 أغسطس 2016 05:36 م
بالفيديو والصور.. فضيحة«أصنام » الحكومة في ميادين مصر..تماثيل مجهولة لاعلاقة لها بأصحابها.. بنها تتصدر القائمة بميدان «نفق شعراوى».. محافظ المنيا يتخلص من «نفرتيتى» القبيح.. وآخرهم «البرميل» بالمنوفية
غادة إبراهيم

فى واقعة طريفة من نوعها أشار رواد مواقع التواصل الاجتماعى، إلى عودة مصر لـ«عصر الجاهلية»، وذلك من خلال إنتشار عدد من الميادين الخاصة بالتماثيل والتى تشبه بالأصنام، الأمر الذى أثار غضب عدد كبير من المواطنين تارة، والجهات التنفيذية تارة أخرى.

وأشار النشطاء إلى التمثال المتواجد أمام ميدان نفق شعراوي الذى أنشأته محافظة القليوبية بمدينة «بنها» حديثًا، لكون تصميمه يشبه الأصنام التى كنا نشاهدها في الأفلام الإسلامية القديمة، ما جعلهم يطلقون على الميدان أسم «ميدان الكفار».

جاء ذلك فى إطار سعى الوحدة المحلية لمدينة بنها، الخميس الماضى، بتطوير وتجميل مدخل المدينة، وأعمال كورنيش الرياح التوفيقي وتزيين أحد الميادين، أمام نفق الشعراوي، بتمثال الأسطورة العسكرية، «تحتمس الثالث»، بتكلفة قدرها 120 الف جنيه، مهداه من جامعة بنها لمحافظة القليوبية.

لم يكن هذا التمثال الوحيد الذى آثار سخرية المواطنين ورواد مواقع التواصل الاجتماعى، وفى هذا التقرير ترصد «صوت الأمة» أبرز أسماء هذه التماثيل.

تمثال الملكة «نفرتيتي» بالمنيا
هكذا أطلق الساخرون على تمثال الملكة نفرتيتي الذي أقيم في مدخل مدينة سمالوط بالمنيا، حيث بدت هيئة الملكة الفرعونية الجميلة في صورة قبيحة لا تليق بواحدة من أجمل ملكات مصر، ما دفع المحافظة للتخلص منه، وإحالة الأمر برمته للتحقيق، حيث سخر رواد موقع التواصل الاجتماعي من هذا العمل، واصفين إياه بالمسخ ما نجم عنه فضيحة دولية، وذلك بتغطية الصحافة الدولية لهذه الواقعة المشينة، واصفين إياه بأنه أسوأ وأقبح نموذج لتمثال فرعوني في القرن الـ21.

تمثال عباس العقاد بأسوان
وبدأت كارثة هذا التمثال بإزاحة مصطفى يسري، محافظ أسوان، الستار عن تمثال لعملاق الأدب العربي عباس العقاد ليفاجئ الحاضرين المتمثلين في ابن شقيق الأديب وعدد من القيادات الشعبية والتنفيذية ووسط حضور جماهيري من أهالي المنطقة وبعد أن ألقى فيهم المحافظ خطبة عصماء عن أن هذا الترميم تم من خلال "العاملين في الوحدة المحلية لمركز ومدينة أسوان وليس من خلال موازنة المحافظة، وأنه قرر مكافأتهم على التجميل، وانتقد البعض التمثال، قائلين: «لو أن العقاد كان حيًا ورأى تمثاله هذا لمات غمًا وقدّم طلبًا للجوء للخارج ولو كان عبر قوارب هجرة اللاجئين».

وفور انتشار صور هذه الاحتفالية انطلقت موجات السخرية بسبب الشكل الغريب الذي ظهر عليه التمثال وعدم وجود أي تشابه على الإطلاق بينه وبين الأديب العملاق، حتى أن أحد الساخرين علّق قائلًا: «ده مش شبه العقاد، ده شبه أحمد التباع».

تمثال «البرميل» بالمنوفية
كما شهدت محافظة المنوفية حالة من السخرية نتيجة التطوير الجديد لميدان السادات بشبين الكوم، وسخر رواد التواصل الاجتماعي من هذا الشكل الأسطواني الذي ظهر به الميدان والأشبه بـ«البرميل» حسبما وصفه أبناء المحافظة، ليقوم النحات الشهير محمود مختار، بنشر صورة لتمثال الزعيم مصطفى كامل في قرية دنشواي بالمنوفية، ساخرًا هو الآخر من طريقة نحته.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق