تعرف على أشهر 10 أماكن مقدسة في العالم.. «مكة» قبلة صلاة المسلمين.. «الفاتيكان» القيادة الروحية للكنيسة الكاثوليكية في العالم.. «فارانانسي» مدينة الهندوس والبوذيين المقدسة

الأحد، 28 أغسطس 2016 11:55 ص
تعرف على أشهر 10 أماكن مقدسة في العالم.. «مكة» قبلة صلاة المسلمين.. «الفاتيكان» القيادة الروحية للكنيسة الكاثوليكية في العالم.. «فارانانسي» مدينة الهندوس والبوذيين المقدسة
مكة
ياسمين عبد الفتاح

أماكن مقدسة عديدة تتواجد في أماكن مختلفة حول العالم، يرتبط بها الإنسان ارتباطًا وثيقًا، نظرًا لقيمتها لدى هذا الدين أو ذاك، ومع مرور الزمن أصبحت هذه الأماكن مناطق سياحية وبزارات للسياح يأتون لها من كل مكان في العالم ليستمتعوا بالجلوس في نطاقها، ويتبركون بها، ويعرفون معلومات حول تاريخها.

«مكة المكرمة»
توجد في المملكة العربية السعودية، قام ببنائها نبي الله إبراهيم بمساعدة ابنه إسماعيل عليه السلام.
يأتى لها ملايين المسلمين؛ لأداء فريضة الحج، وذلك في شهر ذي الحجة من كل عام، كما أنها تعتبر قبلة الصلاة للمسلمين من كل مكان في العالم، وتعتبر أيضًا الجزء الأهم في المسجد الحرام في مدينة مكة.

«الفاتيكان»
تعتبر المقر الرئيسي للديانة المسيحية، خاصة الكاثوليكية، وتقع داخل حدود إيطاليا، وتعتبر أهم الأماكن المقدسة للمسيحيين من كل مكان في العالم، كان لها دور رئيسي في أوروبا، ولكن مع انتشار الليبرالية والعلمانية قلّ تأثيرها على أوروبا، وبالرغم من صغر مساحتها إلا أنها تستمد أهميتها من كونها القيادة الروحية للكنيسة الكاثوليكية في العالم، ويتبعها حوالى 1.147 مليار نسمة.

تضم الفاتيكان أشهر المناطق الدينية لدى المسيحين، منها كاتدرائية «القديس بطرس» وتشكل أكبر كنيسة في العالم، بالإضافة إلى «القصر الرسولي»، الذى يشمل عدة مناطق منفصلة تغطي سكن البابا، وتضم أيضًا حديقة الفاتيكان، وكذلك مكتبة الفاتيكان والمتاحف الذى يأتى لها الزوار من كل مكان في العالم.

«مدينة فارانانسي»
توجد في الهند، لها مسميات أخرى، مثل «مدينة العاصمة الدينية الهندية»، «مدينة الأضواء»، «مدينة العبادة»، «مدينة التعليم»، «مدينة الهند المقدسة».

تقع علي ضفاف نهر الجانج، وتبلغ مساحتها حوالي1.5 ألف كيلو متر مربع، تعتبر مدينة مقدسة للبوذيين والهندوس والجاينيين، لذلك يبلغ عدد سكانها 1.1 مليون نسمة، كان يعيش فيها الكثير من الفلاسفة والكتاب والشعراء والموسيقيين الهنود.

ظلت مركزًا ثقافيًا ودينيًا لآلاف السنين في شمال الهند، تطورت بها أشكال الموسيقى الكلاسيكية الهندية، وهي موسيقى «بنيارس غارانا».

«معبد مهابودهي»
يوجد في الهند، ويقع علي ضفة نهر «نيرانيانا»، يتميز بشكله المثير لكل من يقف أمامه، حيث أنه على شكل عمارة هرمية.
يشكل للبوذيين أكثر الأماكن المقدسة، حيث يحج إليه مئات الآلاف من البوذيين، ويعتبر المقر الرئيسى لـ«شجرة ماهبودى»، حيث كان يجلس تحتها «جواتاما سيدرهارثا»، ويعتبر معبد مهابودهي من الأماكن التى جعلت منه بوذيًا شهيرًا.

«كاتدرائية نوتردام»
توجد في الجانب الشرقي من منطقة تسمى «جزيرة المدينة»، على نهر السين في باريس، المذبح الرئيسي مبني من البرونز وفي مقدمته حفر تمثل التلاميذ الإنجليين الأربعة، وتتميز بقبتها التي يبلغ ارتفاعها 33 مترًا، حيث تحتوي على ثلاثة نوافذ زجاجية دائرية ضخمة قطرها الشمالي والجنوبي 13 مترًا ، وقطرها الغربي 10 مترًا، وتعتبر هذه القبة مكان رئيسي للأحداث في رواية «أحدب نوتردام» للكاتب فيكتور خوجو.

«الحدائق البهائية»
تقع في حيفا بفلسطين، يعتنقها حوالي 5 مليون شخص بالرغم من عدم شهرتها، إلا أن لها ضريحين في شمال فلسطين، وهما ضريحين لأبرز رجلي دين في الديانة البهائية.

تحيط هذه الحدائق بالمركز العالمي للدين البهائي، ويضم مبنى ذات قيمة عظيمة يسمى «مقام الباب أو قبة عباس»، وهو أحد المبشرين بالبهائية، حيث قتل عام 1850 ونُقلت رفاته إلى حيفا.

«معبد هارمندير صاحب»
يقع في الهند، ويعد من أشهر المعابد عبادة للعقيدة السيخية، قام ببنائه «جورو الخامس السيخي»، وذلك في القرن السابع عشر في مدينة «أمر يتسار»، كان للرجال والنساء من جميع الطبقات ومن مختلف الأديان، كي يعبدوا الإله سويا.

توجد عظمة في بنائه، كما توجد دلالة على الترحيب بالجميع، وتظهر في وجود أربع أبواب بواقع باب في كل اتجاه، ويشار إليه تحت اسم «المعبد الذهبي»، يُقبل عليه أكثر من مائة الف شخص يوميا لزيارة ضريح المقدس والعبادة.

«القدس»
تقع في فلسطين وتتميز بأن لها أتباع من الديانات السماوية الثلاثة الإسلام والمسيحية واليهودية، فبالنسبة للمسلمين هي أولى القبلتين، وثالث أقدس المدن بعد مكة والمدينة، وتمثل الموقع الذى عرج منه سيدنا محمد إلى السماء، كما أن المسلمين يتجهون إليه للصلاة، أما عند المسيحيين أصبحت القدس مكانًا مقدسًا بعد أن صُلِب يسوع المسيح حسب معتقدات المسيحية.

أما لليهوديين فهو يعد أقدس المواقع التي فتحها النبي داوود، وأصبحت عاصمة مملكة إسرائيل، ثم أقبل ابنه سليمان عليه السلام على بناء أول هيكل بها، وتحتوى القدس على عدد من المعالم الدينية ذات الأهمية العظيمة، مثل كنيسة القيامة، والمسجد الأقصى، وحائط البراق.

«متحف أيا صوفيا»
يوجد في مدينة اسطنبول التركية، قام ببناء كنيسة أيا صوفيا الامبراطور«جستيان»، الذي أصبح بعد ذلك المقر الرئيسي للكنيسة الأرثوذكسية الشرقية، ثم تحول إلى مسجد بعد الفتح العثماني للمدينة ثم إلى متحف ديني عام 1923، ويجمع هذا المتحف بين العمارة البيزنطية والعمارة الإسلامية العثمانية في أروع صورها.

«معبد ستونهيج»
يقع في انجلترا، ويتميز بأنه أقدم الأماكن المقدسة في تاريخ البشر، تم بنائه في أواخر العصر الحجرى وبداية العصر البرونزي، يحتوي علي الكثير من الأسرار، منها وجود عدد من الحجارة علي شكل دائري منذ الآلاف السنين.

تم بناءه علي ثلاث مراحل أساسية، كانت المرحلة الأولى سنة 2900 قبل الميلاد، وهي عبارة عن خندق دائري، وكان يُستخدم لحمل أعمدة خشبية، والمرحلة الثانية أقيمت فيها مبانٍ خشبية ونُصبت أعمدة في منطقة منزوية شمالي شرق الخندق، أما المرحلة الثالثة تضمنت نقل 80 عمود من صخور بركانية زرقاء وتم نصبهم علي شكل دائرتين متداخلتين تزن كل صخرة 4 أطنان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق