ائتلاف "متحدون" ينتقد موقف الخارجية العراقية تجاه السفير السعودي

الثلاثاء، 30 أغسطس 2016 03:01 ص
ائتلاف "متحدون" ينتقد موقف الخارجية العراقية تجاه السفير السعودي

انتقد ائتلاف "متحدون" برئاسة أسامة النجيفي موقف وزارة الخارجية العراقية من السفير السعودي ثامر السبهان ، وأعرب عن عدم القناعة بموقف الخارجية الذي طالب السعودية باستبدال سفيرها في بغداد ، وقال " إن المبررات التي قدمتها الخارحية العراقية كانت واهية ولاترقى لاتخاذ هذا القرار المتعسف والمفاجئ تجاه دولة جارة وشقيقة لها ثقلها الاقليمي ودورها الايجابي تجاه العراق".

وطالب ائتلاف متحدون الحكومة العراقية الى مراجعة قرارها فيما يتعلق بعلاقتها مع السعودية وإبعاد العراق عن الاستقطاب الاقليمي حفاظا على الوحدة الوطنية العراقية.

وقال بيان للائتلاف مساء اليوم الإثنين إن العرف الدبلوماسي جرى على أن تكون مثل هذه الطلبات حصرا على القنوات الدبلوماسية الرسمية وبصورة سرية ، وليس إعلان الطلب الذي يعبر عن موقف غير ودي تجاه السعودية دون مسوغات مقبولة.

وأضاف " ليس من قبيل المصادفة أن تستقبل الخارجية العراقية في اليوم التالي لطلبها من السعودية استبدال سفيرها وفدا من جماعة الحوثيين اليمنية في مسألة لاتزال موضع انقسام داخلي باليمن" ، واعتبرها رسالة استفزاز تجاه الموقف العربي وتنم عن انجرار الحكومة نحو المحور الإيراني وهو ما يسبب تصدعا جديدا في الجبهة الداخلية كان الأحرى بنا الابتعاد عنه.

وكانت وزارة الخارجية العراقية طلبت أمس الأحد من وزارة الخارجية السعودية استبدال سفيرها لدى بغداد ثامر السبهان.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية أحمد جمال " إن وزارة الخارجية العراقية تطلب من نظيرتها السعودية استبدال سفير المملكة لدى بغداد".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة