بالفيديو.. أسعار الأضاحى تطفىء فرحة قدوم العيد بسيناء.. ارتفاع ملحوظ فى الأسواق المحلية.. الركود يضرب محال الجزارة.. الأهالى: «مش عارفين ناكل ولا نلبس».. ووكيل وزارة التموين:«دورنا إعلان الأسعار فقط»

الثلاثاء، 30 أغسطس 2016 06:26 م
بالفيديو.. أسعار الأضاحى تطفىء فرحة قدوم العيد بسيناء.. ارتفاع ملحوظ فى الأسواق المحلية.. الركود يضرب محال الجزارة.. الأهالى: «مش عارفين ناكل ولا نلبس».. ووكيل وزارة التموين:«دورنا إعلان الأسعار فقط»
عصام صبحى

حالة من الاستياء والضيق إنتابت عدد كبر من أهالى طور سيناء، بعد ارتفاع أسعار الأضاحى بشكل ملحوظ، حيث وصل سعر الكيلو فى الخرفان من غير فرو الحية من 45 إلى 56 جنيه، أما الخرفان الموجودة بالفرو يتراوح سعرها من 45 الى 50 جنيه، الأمر الذى أدى للعزوف عن الشراء من قبل الأهالى.

البيع بالمزاج
فى البداية يقول الدكتور رمضان السيد، مدير مديرية الطب البيطرى، إن أسعار الأضاحى ليست ثابتة وكل جزار يقوم بالبيع حسب المزاج، وتختلف الأسعار من جزار لآخر، مشيرًا إلى أن الأسعار ارتفعت بشكل مخيف، ووصل سعر الكيلو فى البقرى من 36 إلى 42جنيه، وسعر الكيلو فى الجاموس الحى من 32 الى 36 جنيه، أما اسعار الاضاحى فى الاغنام والماعز يتراوح من 43 إلى 50جنيه، وسعر اللحم المذبوح يتراوح من من 80 الى 100 جنيه وفى بعض المناطق كشارع المنشية يصل الى 110جنيه.

غضب الجزارين
ويقول سمير أبو شاهين، أحد الجزارين بطور سيناء: ارتفاع الدولار تسبب فى خراب بيوتنا وتوقف نشاطنا، السنة الى فاتت كنت اقوم بالبيع قبل شهر من عيد الاضحى، وكنت ببيع 250 رأس من خرفات وماعز وعجول وجاموس، لكن هذا العام ولم يتبقى إلا عشرة أيام على عيد الاضحى لم اقم ببيع 10 رؤوس وهذا يعود الى الغلاء.

ويستكمل «أبو شاهين» حديثة: شيكارة العلف وصل سعرها 200 جنيه واحيانا 180وزيادة اسعار العلف مرتبط بأرتفاع الدولار.

وطالب الجزار المسئولين بأيجاد حل فى ارتفاع الأسعار، وتمنى رخص العلف ورخص المواشى حتى يستطيع المواطن الغلبان شراء اللحوم.

وتقول رشا كامل، احدى السيدات المقيمات بالطور: الأسعار فى طور سيناء فى كل شىء نارر والناس مش ملاحقة لبس مدارس ولاشراء لحوم ولا بلاها لحوم خالص عشان المدارس، الأسعار فى تزايد مستمر والمرتبات لتكفى ومش عارفين هنعمل ولا أية.

وفى سياق ما سبق، قال المهندس علاء خريبة، وكيل وزارة التموين بالمحافظة، إن التموين ليس له سلطة على أسعار الجزارين، وانما يقتصر دورنا على الإعلان عن الاسعار، وإذا باع خارج الأسعار المعلنه نحرر له محضر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق