مركز القاهرة يستضيف المؤتمر السنوي الـ14 لرابطة المراكز التدريبية الأفريقية

الثلاثاء، 30 أغسطس 2016 08:34 م
مركز القاهرة يستضيف المؤتمر السنوي الـ14 لرابطة المراكز التدريبية الأفريقية

ينظم مركز القاهرة لتسوية المنازعات وحفظ السلام في أفريقيا التابع لوزارة الخارجية المصرية، الاجتماع السنوي الرابع عشر لرابطة المراكز التدريبية الأفريقية لحفظ السلام APSTA وذلك خلال الفترة من 5 إلى سبتمبر 2016 في القاهرة.

ذكر بيان الخارجية اليوم الثلاثاء ، أن الاجتماع يعقد هذا العام تحت عنوان "تحقيق أهداف خارطة طريق هيكل السلم والأمن الأفريقي 2016-2020"، بمشاركة ممثلين عن الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة، والمراكز التدريبية الأعضاء بالرابطة، فيما يلقى كلمة الافتتاح فيه مساعد وزير الخارجية للشئون متعددة الأطراف والأمن الدولي، السفير هشام بدر، في إطار رئاسة المركز المصري للرابطة للعام 2015-2016.

وصرح مدير مركز القاهرة، المستشار أشرف سويلم، بأن اجتماع هذا العام يكتسب أهمية خاصة، في ضوء عضوية مصر المزدوجة في كل من مجلس الأمن الدولي ومجلس السلم والأمن الأفريقي، والدور الهام الذي تضطلع به مصر دولياً وأفريقياً في كل ما يخص قضايا السلم والأمن في القارة.

وأضاف أن اجتماع الرابطة لهذا العام هو الأول بعد إصدار خارطة طريق هيكل السلم والأمن الأفريقي، موضحاً أن المؤتمر سيتطرق إلى عدد من الموضوعات الهامة، وعلى رأسها خارطة طريق هيكل السلم والأمن الأفريقي 2016-2020، العلاقة بين الاتحاد والتجمعات الاقتصادية الإقليمية والأمم المتحدة في مجال السلم والأمن، بالإضافة إلى خطة عمل "مابوتو" الخمسية للقوة الأفريقية الجاهزة، وتوصيات تقرير اللجنة المستقلة رفيعة المستوى المعنية بعمليات حفظ السلام.

ويعقب المؤتمر الاجتماع السنوي للجمعية العمومية للرابطة، والذي سيتم خلاله انتخاب رئيس جديد للرابطة خلفاً لمركز القاهرة، ويناقش الاجتماع فرصة لأعضاء الرابطة لمناقشة إستراتيجيتها المستقبلية وخطط العمل للعام المقبل.

ويعد مركز القاهرة لتسوية المنازعات وحفظ السلام في إفريقيا، مركز تدريبي تابع لوزارة الخارجية، أنشئ عام 1994، وتم اختياره من قبل الاتحاد الأفريقى كأحد مراكز التميز للتدريب على مهارات حفظ وبناء السلام، ويقدم المركز دوراته على المستوى الوطني والأفريقي في مجالات حفظ السلام، وتسوية النزاعات وإدارة الأزمات، وأساليب وفن التفاوض، وغيرها من المجالات التدريبية المرتبطة بالنزاعات وعمليات حفظ وبناء السلام.

ويلعب المركز دوراً هاماً في إطار تنسيق أنشطة المراكز الدولية العاملة في مجال حفظ السلام، حيث يتولى اعتباراً من يناير 2017 سكرتارية الرابطة الدولية لمراكز التدريب على حفظ السلام.

أما رابطة المراكز التدريبية الأفريقية لحفظ السلام فهي رابطة تطوعية تضم مراكز التدريب الأفريقية العاملة في مجال بناء قدرات عمليات حفظ السلام، وتضم الرابطة في عضويتها حالياً 16مركزاً أفريقياً يعملون في مجال الأبحاث وبناء القدرات وتدريب قوات حفظ السلام الأفريقية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق