5 بدائل لـ«اللحمة» بعد ارتفاع أسعارها بالأسواق المحلية.. «الأسماك» أكثرهم فائدة صحية لاحتواءه على الفسفور.. «الدجاج» يمنع نمو الأورام السرطانيّة.. و«الكبدة الحيوانية» لاحتوائها على فيتامين بـ 12

الأربعاء، 31 أغسطس 2016 06:20 م
5 بدائل لـ«اللحمة» بعد ارتفاع أسعارها بالأسواق المحلية.. «الأسماك» أكثرهم فائدة صحية لاحتواءه على الفسفور.. «الدجاج» يمنع نمو الأورام السرطانيّة.. و«الكبدة الحيوانية» لاحتوائها على فيتامين بـ 12
صوره تعبيريه
ياسمين عبدالفتاح

عادة ما يحتاج النظام الغذائي ما بين 0.8 و1 جرام من البروتينات يوميًا، وهو من المكوّنات الرئيسية لنموّ الجسم، ومع قدوم عيد الأضحي المبارك، وما شهدته أسعار اللحوم في الفترة الحالية من ارتفاع ملحوظ، فضلًا عن خوف بعض المواطنين من اللحوم السودانية المنتشرة حاليا، إلا أنه يمكن الاستغناء عنها والتعويض عنها ببديل.

الأسماك
تعد اللحوم البحرية والسمك من أجود أنواع اللحوم، وأكثرها فائدة على الجسم، وقد أكدت الدراسات أن السمك يحتوى علي فوائد كثيرة في الوقاية من مختلف الأمراض، مثل الربو، وأمراض القلب، والجلطات الدماغية، والوقاية من الخرف، اللحوم البحرية تحتوى علي عناصر أساسية مهمة للجسم، فهى مصدر طبيعي للبروتين عنصر اليود، عنصر الكالسيوم، عنصر الفسفور.

بالاضافة إلي خفض أسعاره مقارنة بأسعار اللحوم الحمراء، مما يشجع المواطنين علي الاستغناء عن اللحوم الحمراء، وتناول الاسماك كبديل بسبب الظروف الاقتصادية.

الدجاج
ويعدّ الدجاج أحد أهمّ مصادر اللحوم البيضاء بعد الأسماك البحريّة، يحتوي علي قيمة غذائية عالية وقدرٍ أقل من الأضرار الصحّيّة، اللحوم البيضاء تحدّ من نمو الأورام السرطانيّة، لاحتوائها على مضادّات الأكسدة، تقوّي أداء الجهاز المناعيّ، تحسّن من الحالة النفسيّة للفرد، وكذلك تساعد على توازن إفراز الهرمونات في الجسم.

وتتوافر اللحوم البيضاء بأسعار تتناسب مع الظروف الاقتصادية للمواطن فهى تتراوح مابين 19 و20 جنية للكيلو وتقل نسبيا في الفترة الحالية، مما يشجع المواطن علي اتخاذها كبديل للحوم الحمراء.

الفراخ البانية
من الاكلات الحديثة التي يعشقها الكبير والصغير، وتحتوي علي فائدة غذائية كبيرة، لانها تتكون من صدور الفراخ، بالاضافة إلي مذاقها اللذيذ، فهي تتوافر بأسعار في متناول الجميع، وتكون بديل عن اللحوم الحمراء، فيمكن ظبخها بطرق كثيرة مما يشجع الامهات علي شراءها بإستمرار.

الكبدة
الكبدة الحيوانية أو كبدة الدجاج لها الكثير من الفوائد لاجل صحة الانسان كما ان لها بعض الاضرار، فهى تعالج فقر الدم لاحتوائها على كمية وفيرة من فيتامين بـ 12، تساعد أيضا في تكوين عضلات الجسم، وتقاوم التوتر، والضغط النفسي، تقوي الجهاز المناعي في الجسم، تحافظ على سلامة الأسنان والعظام.

كما أن لها اضرار لذلك يجب الاعتدال في تناولها وعدم الإسراف، فهى غنية بالكولستير، وتحتوي على كمية عالية من فيتامين أ، تتوافر في مناطق كثيرة بأسعار مختلفة، ويمكن تناولها كبديل عن الللحوم الحمراء، ويمكن تصنيف الكبدة الجملي من أفضل أنواعها.

اللحم الجملي
أشارت الدراسات الحديثة الى أن اللحوم الحمراء تسبب أمراض القلب والسرطان، بسبب احتوائها على مادة تدعى «نيو سي جي»، مما أدي إلي اتخاد اللحم الجملي بديل عنها، اثبتت التجارب أن وجود الاحماض الدهنية غير المشبعة في لحم الجمل تقلل من احتمالات الإصابة بأمراض القلب المختلفة، كما أن لحم الجمل يتميز بأن أليافه خشنة وعريضة ومرتبطة ببعضها بعضا بنسيج ضام كثيف لا يوجد فيها دهن مختلط بالعضلات، ويساعد أيضا فى تقليل مستوى الكوليسترول في الدم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق