المحافظات ترفع حالة الطوارئ استعدادا لعيد الأضحي

الخميس، 01 سبتمبر 2016 01:36 ص
المحافظات ترفع حالة الطوارئ استعدادا لعيد الأضحي
هيثم محمد ثابت

بدأت الجهات المعنية بمختلف القطاعات في محافظات الجمهورية استعدادتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك.

ففي محافظة الأقصر، رفع المحافظ محمد بدر درجة الاستعداد القصوى في كافة القطاعات والهيئات والمصالح الحكومية والخدمية بجميع المرافق ومديريات الخدمات لاستقبال عيد الأضحى المبارك في اجتماع عقده اليوم "الأربعاء" مع رؤساء المدن والوحدات المحلية ومديري الإدارات بكافة الأجهزة المعنية بالمحافظة لمناقشة استعدادات المحافظة لاستقبال العيد.

ووجه المحافظ مسئولي الكهرباء بمراعاة الترشيد لضمان انتظام التيار الكهربائي والحد من الاستهلاك وإعداد الوسائل المتبادلة لمواجهة الظروف الطارئة وتكثيف التواجد 24 ساعة لتأمين عدم انقطاع التيار الكهربائي، كما وجه مسئولي شركة مياه الشرب والصرف الصحي بوضع حلول فورية لمواجهة أي انقطاع للمياه في حالة حدوثه مع إعداد كشوف يومية بأسماء المتواجدين وأرقام هواتفهم وتقديمها لديوان عام المحافظة.

من جانبه، أكد وكيل مديرية التموين بالمحافظة عبد المنعم السباعي أن الحملات التموينية مستمرة خلال عيد الأضحى على المخابز والمطاحن للتأكد من توافر الدقيق البلدي للمخابز وجودته، مشيرا إلى أن مشرفين يقومون بالمرور على المخابز للإشراف على عملية الإنتاج وكذلك المرور على الجمعيات الاستهلاكية للتأكد من توافر كافة السلع التي يحتاجها المواطنون بالإضافة إلى الرقابة على مستودعات البوتاجاز وتوفير الحصص اللازمة من أسطوانات البوتاجاز.

وبدوره، صرح وكيل وزارة الأوقاف بالمحافظة محمد صالح بأنه تم تجهيز وإعداد 42 ساحة على مستوى المحافظة لأداء صلاة عيد الاضحى المبارك بالمساجد والساحات ومراكز الشباب والملاعب المفتوحة.

وفيما يتعلق بقطاع الصحة، صرح وكيل وزارة الصحة بالمحافظة الدكتور أسامة دسوقي توفيق بأنه تم تشكيل فرق صحية رقابية للمرور على المنشآت والوحدات الصحية على مستوى المحافظة وذلك في إطار استعدادات المديرية لتوفير الخدمات الصحية خلال أيام العيد، واستعدادات أقسام الطوارئ لاستقبال الحالات الحرجة على مدار 24 ساعة، مشيرا إلى اعتماد جدول طوارئ وتوزيعه على المستشفيات والتأكد من توافر كافة الأمصال والأدوية بالمستشفيات والوحدات الصحية.

أما مديرية أمن الأقصر فقد أعدت خطة أمنية كثفت فيها الجهود لمواجهة كافة المتطلبات الأمنية خلال عطلة العيد، حيث أوضح مدير أمن المحافظة اللواء عصام الحملي أنه أصدر تعليمات بمنع الإجازات لصف الضباط والجنود خلال العيد، ووجه إدارة البحث الجنائي ومأموري الأقسام بتشديد الأمن والحراسة والخدمات السرية على المساجد ودور العبادة والساحات المكشوفة المقرر إقامة صلاة العيد بها وتكثيف المرور الدوري على الحدائق العامة والمنتزهات والمناطق الآثرية والسياحية لضبط كل ما يخالف الآداب العامة.

وفي محافظة البحر الأحمر، أعلنت مديرية الأوقاف المحافظة عن الانتهاء من الاستعدادات لعيد الأضحى المبارك بتشكيل غرفة عمليات بالمديرية للتواصل مع مختلف الإدارات في مدن المحافظة، حيث قال وكيل وزارة الأوقاف بالمحافظة الشيخ رفعت ثابت إنه تم تخصيص 88 مسجدا وساحة لأداء صلاة عيد الاضحى فى مختلف المدن وعلى مستوى 7 إدارات بواقع 13 ساحة لأداء الصلاة و75 مسجد موزعة على جميع مدن المحافظة، مضيفا أن المديرية تتابع بالتنسيق مع مختلف الوحدات المحلية وبدعم من محافظ البحرالأحمر اللواء أحمد عبدالله لتوفير كل احتياجات المساجد.

وفي محافظة الوادي الجديد، قال مدير عام مديرية الطب البيطري بالمحافظة الدكتور محمد بشير إنه تم البدء فى صيانة وتجهيز المجازر ونقاط الذبيح التي سوف تخصصها المحافظة لاستقبال أضاحي المواطنين خلال أيام عيد الأضحى المبارك.

وأضاف مدير عام المديرية - في تصريح له اليوم - أن تجهيز المجازر سيشمل توفير كافة المعدات اللازمة للذبح وتوفير أطقم من الأطباء البيطريين للتواجد خلال فترة العيد لتوقيع الكشف على الأضحية والاطمئنان على صلاحية اللحوم، بجانب المحافظة على نظافة المجازر باستمرار، مشيرا إلى أنه سيتم توفير الخدمات الرئيسية تسهيلًا على المواطن.

وناشد المدير العام المواطنين التوجه بالأضاحي إلى المجزر لذبحها بصورة آمنة والتعرف على مدى صلاحيتها للاستهلاك، مشددا على أن ذهابهم إلى المجازر لذبح الأضاحي أفضل حتى إن كانت المجازر ليست على المستوى المطلوب، وذلك تفاديا لانتشار الأمراض والأوبئة بسبب إلقاء المخلفات والدماء بالشوارع.

وفى محافظة قنا، قال المحافظ اللواء عبد الحميد الهجان إنه تم تكليف مديرية الطب البيطري بالمحافظة بصيانة وفتح جميع المجازر على مستوى المحافظة استعداد لاستقبال عيد الأضحى المبارك لذبح الأضاحي بدون مقابل.

وأضاف المحافظة أنه تم تشكيل لجنة لمراقبة اللحوم المعروضة بالأسواق والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي حماية للمستهلك وضبط المخالفين وإعدام أي كميات غير صالحة للاستهلاك الآدمي، منوها عن أنه تم التنبيه علي رؤساء الوحدات المحلية ومديريات الخدمات والجهات الرقابية لرفع درجة الاستعداد القصوى خلال فترة العيد.

ومن جانبه، قال وكيل وزارة الصحة الدكتور أيمن خضاري اليوم إنه تم رفع درجة الاستعداد القصوى بمختلف المستشفيات العامة والمركزية والنوعية والوحدات الصحية على مستوى المحافظة استعداد لاستقبال عيد الأضحى المبارك.

وأكد وكيل وزارة الصحة توفير وتدعيم أدوية الطوارئ والمستلزمات الطبية بجميع المستشفيات ومنع أجازات الأطباء وأطقم التمريض لضمان توافر كافة الأطقم الطبية بمواقع عملها وتشكيل غرفة عمليات مركزية بمديرية الصحة بقنا لمتابعة كافة المستشفيات والوحدات الصحية خلال أجازة عيد الأضحى المبارك فضلا عن نشر ما يزيد عن 84 سيارة الإسعاف بأماكن التجمعات والمتنزهات والحدائق العامة وكورنيش النيل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق