مقترح برلماني لمواجهة «فوضى الفتاوي».. مشروع قانون يقضي بعقوبة من يصدرها دون تصريح.. 7 «تحريمات» احتاجت إلى مواد تنظمها.. أبرزها: جواز النظر إلى المرأة أثناء الاستحمام.. والقرآن لا يحرم الزنا

الأحد، 04 سبتمبر 2016 01:55 م
مقترح برلماني لمواجهة «فوضى الفتاوي».. مشروع قانون يقضي بعقوبة من يصدرها دون تصريح.. 7 «تحريمات» احتاجت إلى مواد تنظمها.. أبرزها: جواز النظر إلى المرأة أثناء الاستحمام.. والقرآن لا يحرم الزنا
سمر عبدالله

فتاوي كثيرة وغريبة بل وشاذة عن التعاليم الإسلامية أصبح كل شخص هاوِ يصدرها دون تمعن وتمحيص في أمور الدين، فبات المجتمع يسمع فتاوي لا أساس لها من الصحة ولا تستند إلى أي أساس ديني سليم، يبدو أن البرلمان قرر أن يتصدى لفوضى الفتاوي التي أصبحت عبء على المجتمع المصري، حيث يعكف الآن عمرو حمروش، أمين سر اللجنة الدينية بالبرلمان على مشروع قانون يعاقب من يصدر فتوى دون تصريح.

ورصدت «صوت الأمة» 7 فتاوي كانت تحتاج إلى هذا القانون قبل إصدارها.

«القوصى وإباحة النظر إلى المرأة أثناء الاستحمام»
أفتى الداعية الإسلامي أسامة القوصى بفتوى أثارت الجدل بين أوساط المشايخ والمواطنين أيضًا، حيث أباح القوصي النظر إلى المرأة التي ينوي الرجل الزواج منها وهي تستحم، ولم تقتصر الفتوى على تحليل هذا فقط، بل أنه أيضًا أجزم بأن الصحابة كانوا يفعلون ذلك للنظر هل تصلح كزوجة أم لا؟.

«علي جمعة واتصال الزوج بزوجته قبل المجئ للمنزل»
في فتوى أخرى أثارت جدل الكثير من المواطنين، خاصة الأزواج، أفتى الدكتور علي جمعة بفتوى عن الايتيكيت الإسلامي، وذلك من خلال مقطع فيديو قال فيه إن الايتيكيت الإسلامي يطالبك بأن تتصل بزوجتك على الهاتف قبل المجئ إلى المنزل، قائلًا «افرض معاها حد يا أخي».

«ياسر برهامي وفتوى الاسترتش»
أما الشيخ ياسر برهامي أفتى أنه لا يجوز للمرأة ارتداء الترنج الضيق الذي يشبه الاسترتش، أمام أشقائها وأولادها، وذلك رغم أن الإسلام يبيح للمرأة ارتداء غالبية الملابس ما لم تظهر أجزاء كثيرة من جسدها أمام أشقائها وأبنائها.

«لا يحق للزوج محاسبة زوجته الخائنة»
أصدر الداعية الإسلامي مبروك عطية فتوى بأن المرأة إذا خانت زوجها فإن هذا ذنب بينها وبين الله، ولا يحق لزوجها أن يحاسبها عليه، ما أثار حفيظة علماء الدين وجمهور عريض من الساسة والمواطنين، نظرًا لأن هذه الفتوى لا تتصف بالمنطقية في أيًا منها.

«القرآن لا يحرم الزنا»
أثار مفتي الجمهورية الأسبق الدكتور علي جمعة جدلًا كبيرًا في الشارع المصري بعد فتوى غير صائبة له، حيث قال أنه لا يوجد في القرآن ما يحرم الزنا بشكل مباشر، فالقرآن لم يحرم الزنا بلفظ حرّم، وإنما حرّم الله كل مقدمات الزنا، حيث قال «ولا تقربوا الزنا».

«انتظار اللايكات على الفيس بوك مرض»
يبدو أن الشيخ ياسر برهامي اقترن اسمه بالفتاوي الغريبة، حيث أصدر فتوى يقول فيها بأن انتظار اللايكات على المنشورات المفيدة على فيس بوك مرض خطير مفسد للقلب، ليس هذا فقط ما قاله برهامي، بل أنه قال لاحد السائلين أنه عليه كتابة المنشور دون الالتفات أنه سيعجب الناس أم لا.

«الانترنت والتليفزيون إثم كبير»
أصدر محمد حسين يعقوب فتوى مثيرة للجدل، فالنت والتليفزيون مثل الخمر والميسر فيهما إثم كبير، مضيفًا أن حكم النت والتلفزيون مثل حكم الشعر حلاله حلال وحرامه حرام، ونفس الشيء في النت حلاله حلال وحرامه حرام، والتليفزيون حلاله حلال وحرامه حرام، إلا أن مشاهدته فيها إثم عظيم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق