مدير شرطة التموين: وضع خطة أمنية لمحاربة الغلاء والتصدي لجشع التجار

الجمعة، 09 سبتمبر 2016 11:32 ص
مدير شرطة التموين: وضع خطة أمنية لمحاربة الغلاء والتصدي لجشع التجار
علاء عمران

‏‫قال اللواء حسنى زكى مساعد وزير الداخلية لشرطة التموين والتجارة الداخلية، إن الإدارة وضعت خطة عمل محكمة، تنفيذا لتوجيهات اللواء مجدى عبد الغفار وزير الداخلية، بتضافر الجهود لضمان عدالة التوزيع لكافة السلع المدعمة ووصولها إلى مستحقيها ومحاربة الغلاء والحد من جشع بعض التجار.

وأضاف "زكي"، أن الخطة تستهدف تحقيق الانضباط والرقابة على الأسواق، سواء كانت جملة، أو نصف جملة، أو تجزئة، وذلك من خلال التأكد من مناسبة الأسعار، وجودة صلاحية المعروض من السلع ومطابقتها للمواصفات الصحية والقياسية، والتأكد من سلامة مصدرها، من خلال تكثيف المرور على المجازر الرئيسية للتأكد من سلامة المذبوحات، والمرور على الثلاجات ومنافذ بيع اللحوم والأسماك لضمان سلامة المعروض بها بالتنسيق مع مفتشى الطب البيطرى.

وواستطرد: "ضباط مباحث التموين شنوا أيضا فى إطار استعداداتهم لعيد الأضحى، حملات موسعة لاستهداف محرزى ومتجرى الألعاب النارية، لخطورتها على سلامة المواطنين، وتأثيرها الضار على البيئة والصحة العامة، ومواصله الجهود المبذولة للتصدى لظاهرة الباعة الجائلين، والتنسيق مع قطاع التجارة الداخلية بمديريات التموين، وجهاز حماية المستهلك، والاتحاد العام للغرف التجارية، لحث التجار على الالتزام بعدم زيادة الأسعار بصورة غير مبررة خلال فترة العيد".

وأوضح "زكي"، أن خطة العمل تشمل أيضا إحكام الرقابة على قطاع المطاحن والمخابز؛ لضمان توافر الدقيق والخبز بكل أنواعه، ومطابقته للمواصفات والأوزان والأسعار المقررة، ومنع تسرب الدقيق إلى السوق السوداء.

وذكر "زكي" أن ارتفاع الأسعار يرجع إلى أن أغلبية السلع ومستلزمات المنتجات فى الأسواق مستوردة من الخارج، وفيتم الاعتماد بصورة أساسية على الدولار من أجل توفيرها، مشيرًا الى أن سبب زيادة ارتفاع الأسعار يعود إلى حالة عدم الاستقرار فى سعر صرف الدولار جراء الحرب الاقتصادية التى تمارس على مصر من الخارج.

وأكد أن هناك لجنة برئاسة وزير التموين تتولى ضبط الأسعار بعد موجة الارتفاع غير المبرر فيها، وحماية محدودى الدخل، من خلال إنشاء سوق منافس للتجار والمستوردين، فضلا عن افتتاح منافذ تابعة للقوات المسلحة ووزارة الداخلية، لبيع السلع والمواد الغذائية للمواطنين بأسعار مخفضة، أسفر بالفعل عن انخفاض أسعار العديد من السلع، بعدما تم خلق سوق منافس للتجار، أرغمهم على تخفيض الأسعار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق