بالفيديو.. أبرز 10 فنانين جسدوا دور الطالب في أعمالهم السينمائية.. عادل إمام في «على باب الوزير».. نور الشريف قدم الشخصية بـ«حبيبي دائمًا».. «العندليب» تألق خلال «أبي فوق الشجرة».. و«اللمبي» الأبرز

السبت، 24 سبتمبر 2016 12:59 م
بالفيديو.. أبرز 10 فنانين جسدوا دور الطالب في أعمالهم السينمائية.. عادل إمام في «على باب الوزير».. نور الشريف قدم الشخصية بـ«حبيبي دائمًا».. «العندليب» تألق خلال «أبي فوق الشجرة».. و«اللمبي» الأبرز
اسراء المغازى

مثلت السينما المصرية شخصية الطالب ضمن أعمالها الفنية، حيث قدمت صورًا عديدة لهذه الشخصية كاشفة عن الجوانب الخفية السلبية منها والإيجايبة، لا سيما أن عدد من النجوم والنجمات أبدعن فى أداء مثل هذه الأدوار بحرفية وإتقان شديد رغم أن أغلبهم كان قد تخطى المرحلة العمرية الخاصة بالطلاب.

يرصد موقع «صوت الأمة» أشهر تلاميذ السينما المصرية على النحو التالي:

عادل إمام:
لعب عادل إمام، دور طالب في كلية الطب داخل أحداث فيلم «على باب الوزير»، كما دور طالب في كلية الحقوق، بفيلم «حتى لا يطير الدخان» وظهر في أول مشاهد الفيلم كطالب أنهى مرحلة الثانوية العامة، وفي طريقه للالتحاق بالدراسة الجامعية، كما أدى أيضًا «الزعيم» دور طالب حديث التخرج يقوم بتحضير رسالة ماجيستير في علم النفس، داخل أحداث فيلم «خلي بالك من عقلك»، انتاج 1985.

ياسمين عبد العزيز:
جسدت ياسمين عبد العزيز دور التلميذة النجيبة من خلال فيلم «الثلاثة يشتغلونها» التي تدور الأحداث حول صراع بين فتاة و3 رجال في وقت واحد مما ينتج عنه الكثير من المواقف الكوميدية حيث يتناول ظاهرة جديدة وخطيرة على المجتمعات الشرقية وهي اعتماد معظم الشباب في هذا العصر على الفتيات سواء شقيقات أو حبيبات أو حتى صديقات ماديا بشكل غير معهود في المجتمعات الشرقية في العهود الماضية حيث لم يعد الشاب يخجل من الحصول من المال من شقيقته أو حبيبته أو صديقته.

فاروق الفيشاوي:
لعب فاروق الفيشاوي، دور طالب جامعي داخل أحداث فيلم «يا تحب يا تقب» وشاركه البطولة أيضًا في نفس الفيلم كلًا من المنتصر بالله، وأحمد أدم، وظهر الثلاثى بشخصيات غلب عليها الأداء الكوميدى لطلبة فاشلين فى المرحلة الجامعية.

محمد سعد:
جسد الفنان محمد سعد، دور الطالب من خلال فيلم «اللمبي»، وهو شاب يعاني من إعاقة ذهنية خفيفة تجعله دون الشخص الطبيعي في التفكير وحسن التصرف، ولكنه لا يصل لدرجة المتخلف عقليا، ويظهر هذا جليا في طريقة كلامه التي تتسم بالبطء تارة، وبمشابهة المعاقين ذهنيا تارة أخرى، إلا أنه يبدي أحيانا وفي الوقت المناسب ردود فعل واستجابات لما حوله من مؤثرات بصورة حكيمة تتنافى مع هيئته، وقد تكون هذه الصورة رمز للشاب المصري البسيط، والذي نتيجة العديد من العوامل التي فرضت عليه يعاني من ضعف الثقافة العامة وكذلك ضعف التعليم والتأهل لسوق العمل فيلجأ لمحو الأمية لاستكمال تعليمه.

نور الشريف:
لعب هذا الدور في فيلم «حبيبي دائمًا»، إنتاج عام 1981، حيث لعب نور الشريف، في البداية دور طالب في كلية الطب، وأجاد الراحل فى كشف كواليس هذه الشخصية.

مرفت أمين:
لعبت ميرفت أمين، دور طالبة في الجامعة داخل أحداث فيلم "الحفيد"، انتاج عام 1974، وظهر بصورة متميزة للغاية فى أداء دور الطالبة الجامعية التى تتزوج قبل التخرج.
كما اشتركت أيضا فى فيلم «مدرسة المشاغبين» كمدرسة لطلاب فى الثانوية العامة.

شكرى سرحان:
قام شكري سرحان، بتجسيد هذا الدور من خلال فيلم «شباب إمرأة» إنتاج عام 1956، بدور طالب أنهى المرحلة الثانوية ووفد إلى القاهرة ليستكمل دراسته الجامعية لتنسج إمرأة لعوب خيوطها نحوه وتتوالى الأحداث.

كذلك لعب دور البطولة في فيلم «رد قلبي»، إنتاج عام 1957، وقام بدور طالب في المرحلة الثانوية العامة، ثم انتقل للكلية الحربية، وشاركه البطولة في نفس الفيلم الفنان صلاح ذو الفقار، ولعب دور أخيه الأصغر.

ماجدة:
قامت الفنانة ماجدة بدور طالبة في المرحلة الثانوية ضمن أحداث فيلم «المراهقات»، إنتاج أفلام ماجدة عام 1960، وبرعت ماجدة فى أداء الشخصية لاسيما فى تعاملها مع زميلاتها وجدها، كما أدت ماجدة قبلها دور طالبة تبلغ من العمر 16 عامًا، داخل أحداث فيلم «أين عمري»، انتاج عام 1957.

عبد الحليم حافظ:
قام عبد الحليم حافظ، بدور طالب من خلال فيلم «أبي فوق الشجرة»، انتاج عام 1969، كما لعب «العندليب» دور طالب في فيلم «الخطايا»، وإنتاج عام 1962، ولاقى الفيلم إبان عرضه نجاح منقطع النظير.

شادية:
قدمت أيضا الفنانة شادية دور التلميذة من خلال فيلم «التلميذة»، إنتاج عام 1962، ولعبت دور طالبة في المرحلة الثانوية وأبدعت الفنانة الكبيرة رغم أنها قدمت الدور وهى فى مرحلة الثلاثينات من عمرها.

كمال الشناوى:
ففي فيلم «الأستاذة فاطمة» مثل كمال الشناوى، دور التلميذ، إنتاج عام 1952، ولعب في البداية دور طالب في كلية الحقوق، ومحامي حديث التخرج.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق