بالصور.. محافظ أسيوط: لسنا جلادين ونسعى لدعم وإصلاح منظومة المستشفيات

الثلاثاء، 27 سبتمبر 2016 12:08 م
بالصور.. محافظ أسيوط: لسنا جلادين ونسعى لدعم وإصلاح منظومة المستشفيات
إيمان ثروت

أكد المهندس ياسر الدسوقي محافظ أسيوط، أن قطاع الصحة يعد أحد أهم القطاعات الحيوية لتأثيره المباشر على حياة المواطنين.

وأشار إلى أنه جار وضع خطة لإصلاح المنظومة وإزالة المعوقات التي تواجهها بهدف تقديم خدمة صحية جيدة تلبي طموحات المواطنين.

جاء ذلك خلال جولة المحافظ المفاجئة لتفقد مستشفى أبنوب المركزي، يرافقه ياسر عمر وعبد الكريم زكريا، عضوا مجلس النواب والدكتور محمد جمال مستشار المحافظ للشئون الصحية والمتابعة الميدانية بالمحافظة.

وقال المحافظ: "لسنا جلادين وهدفنا من المرور على المستشفيات ليس معاقبة المقصرين فقط وإنما تحسين الخدمة الصحية والقضاء على السلبيات ومتابعة النواحي الفنية ومدى توافر الأجهزة والأدوية لتقوم المستشفى بدورها على أكمل وجه".

وقال إنه سيتابع المرور على المستشفيات للتأكد من توافر كافة المقومات اللازمة لتحقيق مستوى علاجي لائق بالمواطنين، وأشار إلى أنه سيتم وضع ضوابط فنية وسياسات تسير عليها كل المستشفيات على مستوى المحافظة للنهوض بهذا القطاع الحيوي.

وكان المحافظ تفقد أقسام الاستقبال والعناية المركزة والمبتسرين والمعمل والأشعة والصيدلية والتقى بعدد من المرضى واطمأن على حالتهم الصحية، كما استمع إلى مطالبهم واحتياجاتهم من خلال ذويهم المرافقين لهم ،كما تفقد مطبخ المستشفى للاطمئنان على حالة المواد الغذائية المقدمة للمرضى ومراعاتها للمواصفات الصحية.

وتم رصد بعض من السلبيات - خلال الجولة - منها عدم وجود نسبة إشغال في وحدة العناية المركزة للقلب، فضلًا عن تعطل جهاز مونيتور من إجمالي 4 أجهزة بالعناية ، وفي قسم الأطفال المبتسرين تلاحظ تعطل 5 حضانات من إجمالي 11 حضانة بالقسم وعدم تواجد طبيب أطفال يتابع الحالات ، وفي قسم الاستقبال والطوارئ تبين عدم صلاحية أجهزة قياس ضغط الدم وعدم وجود جهاز صدمات للقلب ونقص في أدوية الطوارئ والفوركلين ، وفي قسم الكلى الصناعي الذي يوجد بها 21 جهازا تلاحظ تكدس المرضى بوحدة الغسيل الكلوي وعدم مطابقة الوحدة لمعايير الجودة.

وأوضح الدكتور محمد جمال، مستشار المحافظة للشئون الصحية، أنه تم إعطاء مدير المستشفى مهلة ثلاثة أسابيع لتلافي الملاحظات التي تم رصدها وتصحيح الأداء، لافتًا إلى أن تم التنبيه على جميع الأقسام بوضع سياسات وضوابط فنية وبروتوكول للعلاج في كل قسم، والالتزام بارتداء البالطو الأبيض، وصيانة حضانات المبتسرين التي لا تعمل، وفصل الحالات الداخلية عن الخارجية، وإيجاد مكان آخر لقسم الكلي الصناعي كحل مؤقت لحين تدبير اعتمادات إنشاء جناح جديد داخل المستشفى للتوسعة والاهتمام بالنظافة حفاظًا على صحة المرضى.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق