بالفيديو والصور.. تفاصيل تشييع جنازة «السفاح الإسرائيلي» شيمون بيريز.. زعماء العالم ورؤساء الدول العربية تشارك الجنازة.. إجراءات مشددة بالقدس ومنع الصلاة في «الأقصى».. وإصابة رئيس مخابرات فلسطين

الجمعة، 30 سبتمبر 2016 01:46 م
بالفيديو والصور.. تفاصيل تشييع جنازة «السفاح الإسرائيلي» شيمون بيريز.. زعماء العالم ورؤساء الدول العربية تشارك الجنازة.. إجراءات مشددة بالقدس ومنع الصلاة في «الأقصى».. وإصابة رئيس مخابرات فلسطين
أحمد جلال

أعلن فجر الأربعاء الماضي، عن وفاة رئيس الاحتلال الصهيوني السابق شيمون بيرز عن عمر يناهز -93 عامًا-، وذلك بعد أسبوعين من إصابته بجلطة دماغية، وبدأت مراسم تشييع جنازته، صباح اليوم الجمعة، بمشاركة العشرات من زعماء العالم، وعلى رأسهم الرئيس الأمريكي باراك أوباما، والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند، وولي العهد البريطاني الأمير تشارلز، بالإضافة إلى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون.

وترصد لكم «صوت الأمة» مراسم جنازة ودفن «بيريز» بالقدس المحتلة.

استمرار تشييع الجنازة

تستمر مراسم تشييع الجنازة فوق جبل هرتزل بالقدس المحتلة بمشاركة زعماء العالم، وبحسب الإذاعة الإسرائيلية فإن الرئيس الفلسطيني محمود عباس حضر مراسم التشييع وصافح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وزوجته سارة.

كلمة الرئيس الإسرئيلي

وألقى الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، كلمة لتأبين بيريز قال خلالها إنه بوفاة بيريز انتهت مرحلة في حياة الأمة، معتبرًا أنها خسارة شخصية ووطنية لـ«إسرائيل».

وأضاف أنه سعى حتى يومه الأخير إلى إقامة علاقات سلام دائم بين إسرائيل وجيرانها، لافتًا إلى أنه عمل على ضمان أمن وتفوق إسرائيل العسكري.

ولفت إلى أنه يجب طلب السماح من الراحل بيريز بسبب قيام خصومه بتجاوز الخطوط الحمراء حين تفوهوا بأقوال وقاموا بأعمال غير لائقة بحقه.

فيما قال «نتنياهو» خلال كلمته: «إن إسرائيل والعالم أجمع يبكون على وفاة بيريز»، مضيفًا أنه كان أحد المساهمين الكبار في إعادة قيام الشعب اليهودي.

ولفت إلى أنه عمل على تحقيق السلام مع جيران إسرائيل، وأكد خلال الكلمة أنه تعلم منه أن الهدف هو التعايش.

حضور أوباما

وصل الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى إسرائيل، صباح اليوم الجمعة، للمشاركة في تشييع جنازة الرئيس الإسرائيلي السابق شيمون بيريز، حيث هبطت الطائرة الرئاسية "إير فورس وان"، بالمطار الدولي في تل أبيب.

وكان بيريز قد قضى الأربعاء 28 سبتمبر عن عمر ناهز 93 عامًا، إثر تعرضه لجلطة دماغية نقل بعدها إلى المستشفى.

وقد ارتبط اسم المسئول الإسرائيلي الراحل بأنه بطل مذبحة قانا، التي قام خلالها الاحتلال الإسرائيلي بتصفية عرب عزل، علاوة على كونه أحد مهندسي العدوان الثلاثي على مصر عام 1956.

حضور الرئيس الفلسطيني

كما وصل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس إلى مدينة القدس المحتلة، اليوم الجمعة، للمشاركة بجنازة الرئيس الإسرائيلي الأسبق شيمون بيريز، بعد موافقة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو على منحه الإذن بذلك.

وتداول ناشطون مقطعًا مصورًا يظهر نتنياهو وعباس وهما يتصافحان في بداية مراسم الجنازة، وقد رافق الأخير وفد مكون من صائب عريقات وحسين الشيخ وعدد من المسؤولين الفلسطينيين، في حين كانت سارة نتنياهو زوجة رئيس الوزراء الإسرائيلي حاضرة إلى جوار زوجها في استقبال عباس.

ونقلت القناة العاشرة الإسرائيلية لقطة لعباس وهو يحتضن أرملة بيريز لدى وصوله إلى بيت العزاء لتقديم التعازي.

إجراءات مشددة

شددت قوات الاحتلال والشرطة الاسرائيلية صباح اليوم الجمعة من اجراءاتهم في مدينة القدس واغلقت عددا من شوارعها وأحيائها استعدادا لتشييع جنازة شيمون بيريز، رئيس اسرائيل السابق.

ومنعت سلطات الاحتلال سكان قطاع غزة من الصلاة اليوم في المسجد الاقصى المبارك، كما فرضت اجراءات مشددة على دخول الفلسطينيين من سكان الضفة للقدس، ومنعتهم من الوصول للصلاة اليوم في الاقصى- حسب ما أفاد تليفزيون "معا" الفلسطيني-.

وقالت مصادر اسرائيلية ان الشرطة أغلقت جميع المحاور المؤدية إلى "جبل هرتسل"، وسيتم إغلاق طريق رقم "1"، أمام حركة السير في كلا الاتجاهين من مفرق بن جوريون وحتى مشارف القدس من السابعة وحتى التاسعة والنصف صباحا، وكذلك بين الثانية عشرة والنصف وحتى الثانية من بعد الظهر.

ويتوقع حدوث تشويشات مرورية واختناقات سير في القدس، وسيطرأ تغيير على حركة المواصلات العامة، وسيعمل القطار الخفيف على نطاق مقلص.

وحسب مصادر اسرائيلية فانه سيشارك في الجنازة نحو 90 وفدا عن 70 دولة بينهم مسئولون عرب من القاهرة وعمان والمغرب.

وصية شيمون بيريز

قال بنيامين نتنياهو، رئيس الوزراء الاسرائيلى، إن أكثر ما استفاده من شيمون بيريز هو السلام مع الجيران، لافتا إلى أنه أوصاه قبل وفاته بأن السبلم هو الحل الوحيد لأمن الإسرائيليين، على حد قوله.

وأضاف في كلمة ألقاها صباح اليوم الجمعة خلال تشييع جنازة "بيريز"، أنه تعلم من الرئيس الإسرائيلى السابق شيمون بيريز المعايشة مع الفلسطينيين.

يذكر أن الرئيس الإسرائيلى شيمون بيريز ارتكب العديد من المجازر فى حق الفلسطينيين، كانت أبرزها مجزرة كفر قانا، أثناء توليه منصب رئيس الوزراء.

رئيس المخابرات الفلسطينى
كما قالت الإذاعة الإسرائيلية، إن رئيس مخابرات دولة فلسطين ماجد فرج، تعرض لحادث سير أثناء توجهه لحضور جنازة رئيس إسرائيل السابق شيمون بيريز بالقدس المحتلة.

جدير بالذكر أن عدد من رؤساء دول العالم وصلوا للقدس المحتلة لتشييع جنازة بيريز.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق