نشرة أخبار السادسة مساءً.. «إسماعيل» يبحث ضبط الأسعار مع وزير التموين.. نقيب المحامين يستنكر قانون «جاستا» الصادر من الكونجرس الأمريكي.. واسرائيل تستعد لوداع «بيريز» بحضور زعماء العالم العرب

الجمعة، 30 سبتمبر 2016 06:00 م
نشرة أخبار السادسة مساءً.. «إسماعيل» يبحث ضبط الأسعار مع وزير التموين.. نقيب المحامين يستنكر قانون «جاستا» الصادر من الكونجرس الأمريكي.. واسرائيل تستعد لوداع «بيريز» بحضور زعماء العالم العرب
أحمد جلال

تقدم لكم «صوت الأمة» إطلالة إخبارية حول أهم الأحداث التي وقعت خلال الساعات الماضية.

- «الطيب»: العالم يعيش أزمة أخلاقية

قال الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، إن الاجتماع الثالث بين حكماء الشرق والغرب يأتي في ظل ظروف حرجة يمر بها عالمنا وأزمة أخلاقية تعيشها الإنسانية جمعاء، مشيرا إلى أن معاني المحبة والسلام أصبحت استثناءً من قاعدة كلية تحكم عالمنا اليوم تقوم على الأنانية والكراهية والصراع ولا يوجد وطنًا واحدًا إلا ويشتاق إلى سلام دائم.

وأضاف خلال كلمته في جلسة الحوار الثالث بين حكماء الشرق والغرب، الذي يعقد بسويسرا، أنه من دواعي الحزن الشديد أن باتت أصابع الاتهام كلها تتوجه إلى الأديان رامية إياها بتهمة صنع هذا الإرهاب اللعين، على الرغم من أنها جاءت لترسيخ السلام بين الناس والتأكيد على حرمة دم الإنسان، والدين الذي اعتنقه اشتق اسمه من السلام.

وأكد الطيب أن الإرهاب لا يفرق بين متدين وملحد أو بين مسلم وغير مسلم، والمسلمون أكثر من يدفعون ثمن هذا الإرهاب من دمائهم وأشلائهم، مشددا على أن محاولات إفراد الإسلام بتهمة الإرهاب جعل المسلمين بين مطرقة الإرهاب وسندان الإسلاموفوبيا.

-«إسماعيل» يبحث ضبط الأسعار مع وزير التموين

عقد المهندس شريف إسماعيل رئيس الوزراء، اليوم الجمعة، اجتماعا مع اللواء محمد على مصيلحى وزير التموين، وعدد من الوزراء المعنيين، لمتابعة توافر السلع وضبط الأسعار، بالإضافة إلى الرقابة على الأسواق.

وأكد رئيس الوزراء خلال الاجتماع على أهمية توفير السلع للمواطنين بأسعار مناسبة.

- نقيب المحامين يستنكر قانون «جاستا»

استنكر سامح عاشور، نقيب المحامين، ورئيس اتحاد المحامين العرب، قانون «جاستا» الصادر من الكونجرس الأمريكي، واصفا إياه بـ «قانون الابتزاز الأمريكي الصادر لضرب الاقتصاد العربي والاستيلاء عليه».

وأضاف «عاشور» في بيان له اليوم الجمعة: «خاصة المملكة العربية السعودية المستهدفة بالابتزاز والمعنية بالتطويق في محاوله للاستيلاء على اقتصادها وتحجيم دورها الإقليمي المتصاعد والذي يساهم في تقويه الأمة العربية وتعزيز دورها في مواجهه الغطرسة الصهيونية والتصعيد الاٍرهابي الذي ترعاه بعض الدول الأوربية وأمريكا».

- «التحالف الشعبى» لمناهضة الصراع الصفوى يطالب بتقيد حركة الدبلوماسين الفرس

طالب التحالف الشعبى لمناهضة الصراع الصفوى جامعة الدول العربية باصدار قرار ملزم للاقطار العربية بتقيد حركة الدبلوماسين الفرس بالوطن العربى، ويكون هناك موقف ضد الحشد الشعبي العراقي واعتباره جماعة إرهابية واصدار قرار ضد الاختراق الايرانى للدول العربية.

وقال سامي دياب، منسق التحالف الشعبي العربي لمناهضة المخطط الصفوي الفارسي، خلال اجتماع التحالف بمركز ابن خلدون إن طهران لها أذرع في بعض الدول العربية مثل «العراق وسوريا وعمان» مضيفًا أن قاسم سليماني يُعد الخطر الأعظم لتنفيذ المخطط الصفوي في الوطن العربي الخطر قادم والاليات تنفذ بايدى عربية «سليماني» يعتبر هو الصديق المقرب لقائد الحشد الشعبي العراقي هادي العامري، «هادي» هو ممثل إيران في العراق، وأنه قاد عدد من الجرائم.

وأوضح «سامي»، مؤتمر كربلاء استخدم للترويج لكربلاء، يوجد مليون ايرانى دخلوا العراق، نحن إمام مخاطر ضياع العراق،أما «العامري» يسيطر على بعض الرموز السياسية في العراق أهمهم «نوري المالكي» الذي تربطه به بعض الصفقات، ملوحا إلى أن من يخرج من تحت رأيهم يواجه ضغوطا كبيرة مثل سليم الجبوري، قوات قاسم سليماني في دمشق، هي رأس الأفعى تنفذ المد الإيراني في المنطقة العربية، موضحًا أن إيران تمتلك آليات عدة لاختراق الوطن العربي، كدعوة بعض الشخصيات العربية لزيارة المتحف الحربي الإيراني والذي يضم بعض الآثار التي تشوه الحرب «الإيرانية – العراقية»، وتتهم الجيش المصري كذلك، وأيضا التذرع بفكرة تحرير فلسطين لتمويل بعض الحركات هناك، إضافة إلى العديد من الجمعيات التونسية التي تنشر وتدعم الفكر الشيعي والتي وصلت إلى 20 جمعية.

- الجهاز الفني للزمالك يمنح اللاعبين راحة 48 ساعة

قرر الجهاز الفني للفريق الأول لكرة القدم لنادى الزمالك بقيادة مؤمن سليمان، منح لاعبي الفريق راحة سلبية من التدريبات الجماعية 48 ساعة عقب الفوز علي النصر للتعدين بهدفين مقابل لا شيء في المباراة التي أقيمت بينهما مؤخرا علي ملعب أسوان في إطار منافسات الجولة الثالثة لبطولة الدوري.

ويعود الفريق للانتظام في التدريبات الجماعية الأحد المقبل علي ملعب النادي استعدادا لمواجهة صن داونز الجنوب إفريقي في ذهاب الدور النهائي لبطولة دوري أبطال إفريقيا

-«الكاف» يستعجال الزمالك بتحديد ملعب نهائي أفريقيا

تلقي مسؤولو نادي الزمالك اتصالات من مسؤولي الاتحاد الأفريقي لكرة القدم «كاف» لسرعة تحديد الملعب الذي سيستضيف مباراة الفريق في إياب نهائي دورى أبطال أفريقيا أمام صن داونز الجنوب أفريقي يوم 23 الشهر المقبل.

وأبلغ مسؤولو الاتحاد الأفريقي، مجلس إدارة القلعة البيضاء أنه في حالة عدم الرد حسب الموعد المحدد سيتم الاختيار دون الرجوع للزمالك بسبب الامور التسويقية الخاصة بالمباراة وللشركات الراعية.

في الوقت نفسه مازال مجلس إدارة نادي الزمالك ينتظر رد الجهات الأمنية بشأن ملعب المباراة سواء في القاهرة أو الإسكندرية.

- «القومى للترجمة» يفوز بجائزة «جيرار دى كريمونا» فى دورتها الثانية

حصد المركز القومى للترجمة جائزة جيرار دى كريمونا فى دورتها الثانية، وفى أول تعليق من الاستاذ الدكتور انور مغيث مدير المركز القومى للترجمة على فوز المركز بالجائزة نشعر بالفخر أن هيئات دولية تقدر جهود المركزفى الترجمة وإثراء حركة الترجمة العربية،وتكريم المركز من خلال هذه الجائزة هو تكريم لجهد كل الذين ساهموا فى بناء هذ الصرح،وعلى راسهم الاستاذ الدكتور جابر عصفور مؤسس المركز القومى للترجمة.

كما تعتبر لفتة مهمة الى جودة الاعمال الاخيرة التى اصدرها المركز والنشاط الذى شهده فى السنوات الأخيرة،فبقدر ما هو تكريم فهى مسئولية فنحن نحاول ان نحافظ على المكانة والتقدير الذى وصل اليه المركز فى عيون كل المهتمين بشأن الترجمة سواء كانوا عرب أو أجانب.


-اسرائيل تستعد لوداع «بيريز» بحضور زعماء العرب

تستعد اسرائيل حكومة وشعبا لوداع رئيسها السابق شيمون بيريز الذي توفي فجر الاربعاء عن 93 عاما نتيجة جلطة دماغية اصيب بها قبل اسبوعين والذي سيشيع في القدس الجمعة في جنازة يحضرها قادة من العالم اجمع.

وسيسجى جثمان بيريز، أحد المهندسين الرئيسيين لاتفاق اوسلو للسلام مع الفلسطينيين في 1993 وحامل جائزة نوبل للسلام، الخميس طيلة 12 ساعة امام الكنيست في القدس حيث سيتاح للاسرائيليين القاء النظرة الاخيرة على رئيسهم السابق.

وتم تحديد جنازة بيريز صباح الجمعة في القدس حيث سيدفن في مقبرة جبل هرتزل التي دفن فيها عدد من القادة الاسرائيليين الكبار، وسيشارك في الجنازة عدد من قادة العالم.

ومن ابرز هؤلاء القادة الرؤساء الاميركي باراك اوباما والفرنسي فرنسوا هولاند والالماني يواكيم غاوك وولي العهد البريطاني الامير تشارلز ورئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو والعاهل الاسباني الملك فيليبي السادس اضافة الى الرئيس الاميركي الاسبق بيل كلينتون الذي سيحضر من دون زوجته هيلاري نظرا لانشغالاتها في حملة الانتخابات الرئاسية.

وفي حين سيكون هؤلاء الزعماء موجودين في جبل هرتزل فان العامة سيتمكنون من متابعة وقائعها عبر شاشات عملاقة ستنصب خصيصا للمناسبة.

واعلنت السلطات الاسرائيلية فرض اجراءات امنية استثنائية للمناسبة لا سيما وان بيريز توفي قبيل ايام من عيد رأس السنة اليهودية والذي يعقبه بعد عشرة ايام عيد الغفران وهما مناسبتان كبيرتان غالبا ما تستبقهما الدولة العبرية بتعزيز الاجراءات الامنية خشية وقوع هجمات فلسطينية خلالهما.

كما اعلنت الحكومة الاسرائيلية تنكيس الاعلام في كل المباني الرسمية في الدولة العبرية وفي البعثات الدبلوماسية الاسرائيلية في الخارج، وذلك اعتبارا من صباح الخميس.

وتوفي بيريز في مستشفى تل هاشومير في رامات غان. وقال ابنه حيمي بعد اعلان الوفاة "نودع اليوم بحزن عميق والدنا العزيز، تاسع رئيس لدولة اسرائيل شيمون بيريز".

وقال رافي والدن، طبيب بيريز وصهره، لوكالة فرانس برس ان بيريز توفي اثناء نومه قرابة الساعة الثالثة فجرا متأثرا بجلطة دماغية.

وبيريز هو الشخصية الاخيرة من جيل مؤسسي دولة اسرائيل وأحد المهندسين الرئيسيين لاتفاق اوسلو.

واشاد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ببيريز على انه "صاحب رؤية" و"بطل في الدفاع عن اسرائيل".

وقال نتانياهو الذي كان خصما سياسيا لبيريز ان هذا الاخير كان "صاحب رؤية الى المستقبل. وكبطل في الدفاع عن اسرائيل، قام بتعزيز قدراتها في نواح كثيرة بعضها لا يزال غير معترف بها حتى يومنا هذا"، في اشارة الى دور بيريز في تطوير البرنامج النووي الاسرائيلي غير المعلن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة