ارتفاع احتياطي مصر من الغاز لـ40 تريليون قدم

الجمعة، 07 أكتوبر 2016 09:47 ص
ارتفاع احتياطي مصر من الغاز لـ40 تريليون قدم
صورة ارشيفية
نورهان سعيد

أدى تحقيق شركة شل الهولندية لكشف غازي جديد بمنطقة امتياز شمال علم الشاويش بالصحراء الغربية، وإينى الإيطالية وبى بى البريطانية لحقل بلطيم أس. دبليو" في دلتا النيل، إلى ارتفاع احتياطيات مصر من الاكتشافات العملاقة، التي حققتها لـ40 تريليون قدم مكعب، ليصل عدد الحقول الكبرى في مصر إلى 6 اكتشافات مهمة هى حقل ظهر وحقول شمال الإسكندرية ومشروع تنمية نورس وأتول وبى تى إى – 2، وبلطيم أس. دبليو.

وقبل الإعلان عن الكشفين الأخيرين حققت الشركات العاملة فى مجال التنقيب عن النفط والغاز الطبيعى العديد من الاكتشافات البترولية خلال العاميين الماضيين، منها 4 اكتشافات وضعت مصر فى مصاف الدول المنتجة للغاز وغيرت خريطة البترول ولفتت انظار العالم لمصر، وتقدر احتياطيات هذه الاكتشافات وفقا للإحصائيات المعلنة من قبل وزارة البترول والثروة المعدنية والشركات التابعة لها الاكتشافات 38 ترليونا و500 مليار قدم مكعب من الغاز الطبيعى.

وقد قدرت الاحتياطيات المبدئية لكشف شركة شل الهولندية الشريك الأجنبى لشركة بدر الدين فى الصحراء الغربية بـ500 مليار قدم مكعب من الغاز، فيما بلغت احتياطيات كشف بلطيم أس. دبليو" فى دلتا النيل إينى الإيطالية وبى بى البريطانية ترليون قدم مكعب من الغاز.

كما تبلغ استثمارات مشروعات استكمال مشروع تنمية نورس وأتول وحقول شمال الإسكندرية وحقل ظهر فى البحر المتوسط حوالى 31 مليار دولار بينما، لم يتم الإعلان عن استثمارات الكشفين الأخيرين

وكشفت نتائج تقييم حقل أتول والذى تبلغ استثمارات تنميته 3.8 مليار دولار أن الاحتياطيات:1.5 تريليون قدم مكعب من الغاز و31 مليون برميل من المتكثفات فيما تبلغ استثمارات حقل ظهر فى منطقة امتياز شروق فى البحر المتوسط بـ12 مليارا ترتفع إلى 16 مليار دولار على مدار عمر المشروع والاحتياطيات 30 تريلون قدم مكعب من الغاز.

وتصل استثمارات حقول شمال الإسكندرية 11 مليار دولار باحتياطيات 5 تريلون قدم مكعب من الغاز، فيما تبلغ استمثارات حقل نورس حوالى 445 مليون دولار.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة