الصين: رائدا فضاء مركبة «شنتشو-11» يدخلان مختبر «تيانقونغ-٢»

الأربعاء، 19 أكتوبر 2016 04:38 م
الصين: رائدا فضاء مركبة «شنتشو-11» يدخلان مختبر «تيانقونغ-٢»
صورة أرشيفية

أعلن مركز قيادة برنامج الفضاء المأهول الصيني في بكين أن رائدي الفضاء على متن المركبة الفضائية شنتشو-11 دخلا المختبر الفضائي تيانقونغ-2 في الساعة الـ6:32 من صباح اليوم الأربعاء بتوقيت بكين، وأن جينغ هاي بنغ، قائد المهمة، فتح باب المختبر ثم دخله متبوعا بزميله تشن دونغ.

وقال المركز " إن رائدي الفضاء أرسلا التحيات إلى جميع أبناء البلاد من داخل المختبر الفضائي، ثم قاما بفحص حالة المجمع الفضائي المشكل من شنتشو-11 وتيانقونغ-2"، وأشار المركز إلي أن رائدي الفضاء سيمكثان في المختبر الفضائي لمدة 30 يوما قبل العودة إلى الأرض.

وكانت شنتشو-11 قد استكملت التحامها الآلى مع المختبر الفضائى المدارى تيانقونغ-2 في الساعة 3:31 صباح اليوم الأربعاء بتوقيت بكين.

ووفقا لما ذكره مركز التحكم الفضائى فى بكين، فإن المركبة التى كانت أُطلقت صباح أمس الأول الإثنين من صحراء غوبى بشمال غرب الصين قد بدأت فى الاقتراب من تيانقونغ-2 آليا فى الساعة 1:11 صباحا، والتحمت بالمختبر فى الساعة 3:24 صباحا.

وتم اللقاء فى المدار على ارتفاع 393 كم فوق الأرض.

وقال سون جون، نائب مدير مركز التحكم في بكين لوكالة الأنباء الصينية الرسمية «شينخوا» التى أوردت الخبر، أن الدقة المطلوبة لحساب التنبؤ بالمدار والالتحام الآلى كانت أعلى بكثير من مهام الالتحام السابقة.

وتعد الصين ثالث دولة، بعد الولايات المتحدة وروسيا، تكمل بنجاح عمليات الالتقاء والالتحام فى الفضاء.

وقد اُرسل المختبر تيانقونغ-2 إلى الفضاء فى 15 سبتمبر الماضي. وقد اشيد به كأول مختبر فضائى للصين "بالمعنى الدقيق للكلمة"والذى يعد إطلاقه خطوة مهمة نحو بناء محطة فضاء صينية دائمة بحلول عام 2020.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة