وزير النفط العراقي يدعو لإعفاء بغداد من قيود خفض الإنتاج بسبب "داعش"

الإثنين، 24 أكتوبر 2016 01:14 ص
وزير النفط العراقي يدعو لإعفاء بغداد من قيود خفض الإنتاج بسبب "داعش"
صورة تعبيرية

دعا وزير النفط العراقي جبار اللعيبي إلى إعفاء العراق من قيود سقف الإنتاج كونه بحاجة إلى موارد، لاسيما وأن بلاده تخوض حربا ضد تنظيم "داعش" الإرهابي.

وقال اللعيبي - في تصريح للصحفيين الأحد - "إن العراق يخوض حربا شرسة ضد الإرهاب وينبغي إعفاء العراق مثل نيجيريا وليبيا من قيود الإنتاج"، مؤكدا أنه يدعم سياسة منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" الرامية إلى دعم الأسعار من خلال تقييد الإنتاج وأنه سيطرح حالة العراق على المنظمة من أجل إعفائه.

وأوضح فلاح العامري رئيس شركة تسويق النفط العراقية "سومو"، أن الحروب التي خاضها العراق منذ ثمانينيات القرن الماضي قوضت حصته النفطية، مشيرا إلى أن إنتاج العراق كان سيصل إلى تسعة ملايين برميل يوميا، لو لم تقع هذه الحروب، وأن دولا أخرى أخذت من حصة العراق.

وتوقع العامري ارتفاع سقف الإنتاج قليلا خلال شهر أكتوبر الجاري، مقارنة بشهر سبتمبر الماضي التي بلغت 4.7 مليون برميل يوميا، لافتا إلى أن إجمالي حجم إنتاج الشهر الماضي تم تصدير 3.27 مليون برميل يوميا عبر الموانئ الجنوبية بالعراق و595 ألف برميل يوميا جرى تصديرها من خلال خط الأنابيب الشمالي إلى ميناء "جيهان" التركي.

وكانت منظمة أوبك وافقت في الجزائر في 28 سبتمبر الماضي على تقليص الإنتاج إلى نطاق يتراوح ما بين 5ر32 و33 مليون برميل يوميا في أول خفض للإنتاج منذ عام 2008 بهدف دعم الأسعار، وأشارت "أوبك" إلى انها ضخت 39ر33 مليون برميل يوميا في سبتمبر، وطلبت إيران وليبيا ونيجيريا الذين تضرر إنتاجهم نتيجة العقوبات والصراعات إعفاءهم من خفض الإنتاج.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة