بيطريون يحذرون من انهيار صناعة الدواجن فى مصر

الإثنين، 24 أكتوبر 2016 01:28 ص
بيطريون يحذرون من انهيار صناعة الدواجن فى مصر
صورة تعبيرية

صرح الدكتور محمد الهادى أستاذ الطب البيطري بجامعة القاهرة، أن صناعة الدواجن في خطر كبير، داعيا المسؤولين إلى ضرورة دراسة الوضع واتخاذ قرارات استراتيجية للمحافظة على الأمن الغذائي وقوت المواطنين.

وقال الهادي، إن الحكومة عليها دور كبير لوضع سياسات واضحة وصريحة تجاه صناعة الدواجن، باعتبارها إحدى ركائز الأمن الغذائي، مطالباً كذلك بتحديث القوانين والتشريعات المنظمة للقطاع وتفعيل القوانين المحفزة.

وأضاف أستاذ الطب البيطري، أن صناعة الدواجن تواجه مشاكل لا حصر لها، وربما تؤدى إلى القضاء عليها خلال الفترة المقبلة، ما لم تتدخل الجهات المعنية، لإنقاذ هذه الصناعة التى يعمل بها أكثر من 3 ملايين مواطن بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، ويبلغ إجمالى الاستثمارات فيها أكثر من 25 مليار جنيه.

وفى سياق متصل، صرح الدكتور عمر إبراهيم عبد العال، رئيس مجلس إدارة «امكو» للأدوية البيطرية، أن الوضع بمثابة أمن قومي لمصر، وأن الحس الوطني يحتم علينا أن نتكاتف لنعبر بالصناعة إلى بر الأمان، وخاصة أن الفجوة بين المربى والمواطن المصري كبيرة.

وأضاف عبد العال، أن أبرز الأزمات التى تواجهها هذه الصناعة الاستراتيجية، المشاكل الناجمة عن وجود من يسمون بالسماسرة أو الوسطاء ما بين المنتج والمستهلك، فلا يوجد مستفيد غير مافيا الدواجن المتمثلة فى هؤلاء الوسطاء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق