رئيس بلدية نيويورك السابق مرشح لمنصب وزير الخارجية

الأربعاء، 16 نوفمبر 2016 09:51 ص
رئيس بلدية نيويورك السابق مرشح لمنصب وزير الخارجية

واصل الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب، مشاوراته الحساسة لرسم معالم إدارته المقبلة ورشح رئيس بلدية نيويورك السابق رودي جولياني لتولي وزارة الخارجية فيها.

ومع أنه لا يشغل أي منصب رسمي منذ 15 عاما ولا يمتلك خبرة كبيرة في القضايا الدبلوماسية، ما زال جولياني الذي يدعم ترامب بقوة يتمتع بصورة «رئيس بلدية أمريكا» الذي أعاد إلى نيويورك الحياة بعد اعتداءات 11سبتمبر 2001 وأدرج مكافحة الإرهاب على لائحة صلاحيات هذا المنصب.

وقالت كيليان كونواي مديرة حملة ترامب التي ما زالت تشارك في المفاوضات حول الإدارة المقبلة أن «اسمه طرح جديا لتولي منصب وزير الخارجية وهو مؤهل لهذه المهمة ولعمل يمكن أن يؤديه فعليا بشكل جيد».

وطرح اسم رودي جولياني 72 عاما، المدعي السابق الذي اكتسب شهرة واسعة عندما كان رئيسا لبلدية نيويورك (1994-2001)، لمنصب وزير العدل أيضا.

وقدم دعما ثابتا لترامب الذي يعرفه منذ عقود وكان خلال الحملة الانتخابية أحد أقرب مستشاريه.

مشاورات صعبة
طرح أيضا اسم الدبلوماسي جون بولتون السفير السابق للولايات المتحدة في الأمم المتحدة الذي أيد بحزم غزو العراق في 2003، لإدارة الدبلوماسية الأمريكية.

وأكد جولياني بنفسه في مؤتمر نظمته صحيفة «وول ستريت جورنال» أن «جون بولتون خيار ممتاز». لكنه رد على سؤال عن مرشح أفضل قائلا «ربما أنا»

في مؤشر إلى صعوبة المشاورات، غادر نائب الرئيس المنتخب مايك بنس برج ترامب في مانهاتن من دون الإعلان عن أي قرار يتعلق بمناصب استراتيجية.

وقالت شبكة «سي إن إن» أن المشاورات تشهد مواجهات حادة، بينما ذهبت صحيفة «نيويورك تايمز» إلى حد التأكيد أنها تجري وسط الفوضى، نقلا عن مصادر رفضت الكشف عن اسمها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق