انطلاق القمة العالمية لرئيسات البرلمان في أبوظبي الإثنين المقبل

السبت، 10 ديسمبر 2016 07:23 م
انطلاق القمة العالمية لرئيسات البرلمان في أبوظبي الإثنين المقبل

تنطلق تحت رعاية الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة "أم الإمارات" فعاليات القمة العالمية لرئيسات البرلمانات في أبوظبي بعد غد الإثنين، ولمدة يومين والتي ينظمها المجلس الوطني الاتحادي الإماراتي بالتعاون مع الاتحاد البرلماني الدولي.

يشارك في القمة –كما ذكرت وكالة أنباء الإمارات "وام"- بالإضافة إلى فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب، نحو مائة شخصية عالمية بارزة يستشرفون المستقبل وألف مشارك ومشاركة من كافة أنحاء العالم و 400 برلماني يمثلون 50 دولة و100 برلماني عربي و200 من الشباب.


وتعد القمة العالمية لرئيسات البرلمانات التي تعقد تحت شعار"متحدون لصياغة المستقبل" قمة برلمانية غير مسبوقة هي الأولى من نوعها على مستوى العمل البرلماني العالمي بالنظر إلى عدد المشاركين فيها من قادة سياسيين ومسئولين حكوميين ومن القطاع الخاص ورؤساء منظمات دولية وعلماء ومخترعين وشباب ولأهمية القضايا التي ستناقشها والتي تشكل التوجهات الرئيسية التي تسهم في تشكيل عالمنا وفي استشراف المستقبل وتضع الحلول والتصورات للعديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك عالميا.

وتجسد استضافة هذه القمة -التي ستكون نموذجا رائدا في الطرح والمخرجات ومنصة للحوار- السمعة الطيبة التي تحظى بها دولة الإمارات ولمصداقيتها ولدورها المؤثر ونهجها السلمي وحكمة قيادتها ونجاح سياستها الخارجية وعلاقات الصداقة التي تربطها مع مختلف دول وشعوب وبرلمانات العالم.


تبدأ أعمال القمة بكلمة الدكتورة أمل عبدالله القبيسي، رئيسة المجلس الوطني الاتحادي رئيسة القمة العالمية لرئيسات البرلمانات، إضافة إلى كلمات لكل من صابر شودهري، رئيس الاتحاد البرلماني الدولي، وفضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف وفيديريكا موغوريني نائب رئيس المفوضية الأوروبية والفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية.

وتستعرض الجلسة الأولى التي ستعقد بعنوان "استشراف المستقبل: التوجهات الرئيسية التي تسهم في تغيير عالمنا" العوامل الأساسية على المستوى الجيوسياسي والاجتماعي والاقتصادي والبيئي والتكنولوجي التي تعمل على تغيير عالمنا وتشكيل مستقبلنا وكيفية حوكمتها.

ويشارك في هذه الجلسة كل من الدكتورة أمل عبدلله القبيسي رئيسة المجلس الوطني الاتحادي رئيسة القمة وفالنتينا ماتفيينكو رئيسة مجلس الاتحاد للجمعية الفدرالية لروسيا الاتحادية والدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر وزير دولة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" ومجموعة شركاتها والدكتور ميتشيو كاكو عالم الفيزياء وصاحب مؤلفات هامة في مجال الفيزياء النظرية ومتخصص في نظرية الحقل الوتري - الولايات المتحدة الأمريكية وراي هاموند مؤلف متخصص في دراسات استشراف المستقبل في المملكة المتحدة وجيف مارتن المنسق والرئيس التنفيذي لشركة ترايبال بلانيت في الولايات المتحدة الأمريكية، ويدير الجلسة جون ديفتيريوس المحرر المتخصص في أسواق المال الناشئة في شبكة " سي إن إن".

ومن المقرر أن يوقع المجلس الوطني الاتحادي عدة مذكرات تفاهم مع عدد من المجالس البرلمانية بهدف تعزيز وتوثيق العلاقات بين دولة الإمارات وهذه الدول في شتى المجالات لا سيما البرلمانية وتأكيد أهمية استمرار التعاون والتنسيق بين الجانبين في الاتحاد البرلماني الدولي والفعاليات الدولية الأخرى بما يحقق التوافق حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ويهدف معرض "المستقبل " - الذي ينظمه المجلس الوطني الاتحادي بالتعاون مع"15" مؤسسة محلية واتحادية ومن القطاع الخاص كإحدى الفعاليات المصاحبة للقمة العالمية لرئيسات البرلمانات،إلى تسليط الضوء على الدور الرائد لدولة الإمارات في استشراف المستقبل وتقدمها في هذا التوجه عالميا وعلى قصص النجاح الإماراتية في مجال الإبداع والابتكار.

وتختتم القمة العالمية لرئيسات البرلمانات بعقد مؤتمر صحفي تعلن خلاله الدكتورة أمل عبدالله القبيسي وصابر شودهري رئيس الاتحاد البرلماني الدولي "إعلان أبوظبي"الذي سيتناول مخرجات القمة وأهم المحاور التي تم الاتفاق عليها من أجل أن تكون ناظماً للعمل البرلماني الدولي خلال المرحلة القادمة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة