روسيا: الطريق ممهد للتوصل إلى اتفاق عالمي لخفض إنتاج النفط

الأحد، 11 ديسمبر 2016 06:22 ص
روسيا: الطريق ممهد للتوصل إلى اتفاق عالمي لخفض إنتاج النفط

أعلنت كل من روسيا والسعودية إنهما تتوقعان أن يتوصل منتجو النفط من داخل منظمة "أوبك" وخارجها إلى اتفاق اليوم لتقليص إنتاج الخام ورفع الأسعار في أول تحرك مشترك من نوعه منذ 2001.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح للصحفيين إن هناك اتفاقا بالفعل ويجري حاليا وضع اللمسات النهائية.

بدوره، لفت وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك خلال إفطار جماعي ضم وزراء من "أوبك" والمنتجين المستقلين في فيينا إلى "أنني لا أرى مثل تلك المخاطر (التي تنذر بفشل الاتفاق)".

وتلتقي منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) بالمنتجين المستقلين في وقت لاحق يوم السبت على أمل أن يتعهد المنتجون غير الأعضاء في المنظمة بتقليص الإنتاج بواقع 600 ألف برميل يوميا بعدما اتفق منتجو أوبك على تخفيض الإنتاج بواقع 1.2 مليون برميل يوميا.

وفي سياق متصل، أشار أمين عام أوبك محمد باركيندو إلى أنه يتوقع توقيع إجمالي 12 دولة غير الأعضاء في المنظمة على إعلان مع أوبك والإسهام بشكل كامل بخفض الإنتاج بواقع 600 ألف برميل يوميا أو أكثر.

وقالت مصادر في أوبك إن أذربيجان وكازاخستان وسلطنة عمان والمكسيك وروسيا والسودان وجنوب السودان والبحرين وماليزيا غير الأعضاء في أوبك سيحضرون الاجتماع. وقد تحضر بوليفيا أيضا وقال باركيندو إن بروناي أرسلت تعهداتها لكنها لن تحضر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق