«الجارديان»: ترشيح تيلرسون للخارجية الأمريكية انتصار لـ«بوتين»

الأربعاء، 14 ديسمبر 2016 12:20 م
«الجارديان»: ترشيح تيلرسون للخارجية الأمريكية انتصار لـ«بوتين»

رأت صحيفة الجارديان البريطانية، أن ترشيح ريكس تيلرسون لتولي منصب وزير الخارجية الأمريكية يؤكد على أن فلاديمير بوتين أحد الرابحين الاستراتيجيين من انتخابات الرئاسة الأمريكية.

وقالت الصحيفة البريطانية في تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم الأربعاء، إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمر بإجراء تحقيق في التدخل الروسي السري في الحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي المنتخب، والتي تقول وكالة الاستخبارات المركزية بأنها كانت تهدف لتأمين فوز دونالد ترامب. ولكن سواء كان التدخل الروسي سيحدث فرقا كبيرا في النتيجة من عدمه، إلا أن تعيين تيلرسون سيمثل مكسبا كبيرا لموسكو.

وعلى الرغم من أن المرشحين البارزين لهذا المنصب لديهم آراء تقليدية وخصومة مع روسيا، إلا أن الرئيس التنفيذي لشركة اكسون موبيل ريكس تيلرسون لديه تاريخ من العلاقات التجارية الوثيقة مع بوتين، الذي منحه وسام الصداقة في عام 2013.

وأمضى رجل النفط البالغ من العمر 64 عاما كثيرا من حياته المهنية في العمل على الصفقات الروسية، بما في ذلك اتفاقية 2011 التي تتيح وصول اكسون موبيل للموارد الضخمة تحت القطب الشمالي الروسي في مقابل إعطاء الشركة النفط العملاقة الروسية، روسنفت، فرصة للاستثمار في عمليات اكسون موبيل في الخارج.

وتيلرسون أيضا صديق لرئيس روسنفت، ايجور سيتشين، المترجم السابق الذي عمل كرئيس لهيئة الأركان لبوتين عندما كان نائب رئيس البلدية في سان بطرسبرج في منتصف تسعينيات القرن الماضي. ويوصف سيتشين، أحيانا بأنه الرجل الثاني الأكثر نفوذا في روسيا، وهو الآن مدرج في قائمة العقوبات الأمريكية.

وقال توماس رايت، الذي كتب كثيرا حول السياسة الخارجية لترامب في معهد بروكينجز إن تيلرسون لديه علاقة مع بوتين وانه يعارض العقوبات التي فرضت على روسيا بعد ضم شبه جزيرة القرم. وهذا انذار لمن يقلق من نوايا روسيا في أوروبا.

ووصف الرئيس المنتخب دونالد ترامب في مقابلة مع قناة «فوكس نيوز» الرئيس التنفيذي لشركة اكسون موبيل ريكس تيلرسون بلاعب من الطراز العالمي الذي عقد صفقات ضخمة في روسيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق