دراسة: وظائف الرئة الأكثر تضررا في مرحلة انقطاع الطمث

الثلاثاء، 17 يناير 2017 06:45 ص
دراسة: وظائف الرئة الأكثر تضررا في مرحلة انقطاع الطمث

كشفت دراسة طبية النقاب عن أن وظائف الرئة تعد الأكثر تضررا لدى النساء في مرحلة انقطاع الطمث، لتعاني العديد من النساء فى هذه المرحلة الحساسة من حياتهن من ضيق في التنفس.

وأوضح الباحثون أن الدراسة تسلط الضوء على أهمية الحفاظ على صحة الجهاز التنفسى لأطول فترة ممكنة حتى بعد مرحلة انقطاع الطمث.


فقد توصل الباحثون إلى جانبين من جوانب وظائف الرئة على وجه الخصوص أنخفضت بعد إنقطاع الطمث.. أعتمدت الوظيفتان على حجم الرئة والثانية على قدرتها على الشهيق والزفير وأستنشاق أكبر قدر من الهواء فى الثانية الواحدة.

وأشار الباحثون إلى أن التراجع فى كفاءة الوظائف الحيوية بالرئة يعادل الأضرار الناجمة عن تدخين 20 سيجارة يوميا لمد 10 أعوام، مشددين على أن ضيق التنفس وفى بعض الأحيان الأنفاس اللهثة تكون أحد الأعراض الرئيسية لتراجع كفاء وظائف الرئة.

واستندت النتائج على تحليل حالة أكثر من 1400 سيدة أوروبية تراوحت أعمارهن ما بين 25-48 سنة خضعن للدراسة والمتابعة قرابة 20 عاما.

وتوصلت النتائج، المنشورة فى عدد ديسمبر من المجلة الأمريكية للجهاز التنفسى والعناية المركزية، أن التغيرات الهرمونية المرتبطة بمرحلة سن اليأس تلعب دورا هاما في انخفاض كفاءة وظائف الرئة، وذلك لإثارتها فرص الالتهابات بصورة كبيرة لتشمل أيضا هشاشة العظام.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق