لهذا السبب تمتنع النساء عن استخدام هذا الدواء

الثلاثاء، 17 يناير 2017 06:30 ص
لهذا السبب تمتنع النساء عن استخدام هذا الدواء

أشارت دراسة أجرتها كلية الطب في بنسلفانيا، إلى أن معظم النساء ترفضن تناول أقراص منع الحمل خوفًا من اكتساب المزيد من الوزن.

وأفادت الدراسة إلى أن حبوب منع الحمل لها الكثير من الأعراض الجانبية غير السارة، منها انخفاض الرغبة الجنسية، والغثيان وتقلبات المزاج، والأسوأ بالنسبة للنساء زيادة الوزن بشكل ملحوظ.

وأوضحت الدراسة التي نشرنها صحيفة "إندبندنت" البريطانية، أن أكثر النساء اللاتي يتجنبن تناول هذه الأقراص هن البدينات، ويفضلن الأساليب طويلة المدى لمنع الحمل مثل تحديد النسل، أو تركيب "اللولب" للحفاظ على وزن صحي.

وذكرت الأبحاث أنه يمكن تجنب هذه الآثار بالتقليل من الأملاح في الطعام، لمحاولة الحفاظ على الوزن الطبيعي.

من جانبه، قال الخبير في علم الدواء الدكتور مروان سالم لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن زيادة الوزن تعود إلى أن هذه الأدوية تؤدي إلى ظاهرة sodium water retention والتي تعني احتباس الماء والأملاح في الجسم، مما يؤدي إلى زيادة خادعة للوزن.

وذكر أن الحل الأفضل هو تجنب هذا الأمر بتغيير وسيلة منع الحمل، إلى الطرق الأخرى التي لا تسبب هذه الزيادة ومنها تركيب "اللولب" أو الخاتم المهبلي.

أما فيما يتعلق بالماء الذي تم تخزينه في الجسم كنتيجة لاستخدام أقراص منع الحمل، فقال مروان إن هذه المياه ستزول من الجسم مع الوقت، ويمكن استخدام مدرات للبول لتسريع نزولها.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق