6 فوائد للبردقوش.. تعرفوا عليها

الثلاثاء، 17 يناير 2017 06:30 ص
6 فوائد للبردقوش.. تعرفوا عليها

تحمل عشبة البردقوش أو “المردقوش”، الكثير من الفوائد الصحية والعلاجية والتي يستفيد منها الانسان لعلاج الكثير من الامراض، والتي تعتبر منجما طبيعيا مليئا بالفوائد العديدة والتي تجعلها العشبة الاكثر اهمية لكثرة استخداماتها المتنوعة ومنها امراض البرد وتهدئة الاعصاب والمساعدة على النوع وغيرها الكثير والتي نذكر بعضا منها في هذا التقرير.

والبردقوش والذي يسمى ايضا المردقوش أو المردكوش نوع نباتي عشبي معمر يتبع جنس المردقوش من الفصيلة الشفوية، وهو نبات عطري من مجموعة النعانيع.

ويستخدم على نطاق واسع في الصناعات الغذائية كتوابل مع اللحوم والخضراوات. وينصح بعدم تناوله أثناء الحمل، لأنه منبه رحمي نشط.

وتتعدد فوائد البردقوش، فإلى جانب فوائده العلاجية، هو يستخدم كمهدئ للأعصاب ويساعد على النوم والتخلص من الأرق، كما يُستخدم كنوع من البهارات الذي يُكسب الطعام نكهة مميزة، وتاليا أهم فوائد البردقوش:

علاج أمراض البرد
يُعالج البردقوش الصداع والسعال ونزلات البرد، حيث يعمل على إزالة الاحتقان ويقي من العدوى،و كما يساهم في معالجة التهاب القصبة الهوائية والجيوب الأنفية. كما يعتبر علاج فعال للربو والتهاب الحنجرة والبلعوم.

علاج أمراض الكبد
ومن فوائد المردقوش يقاوم مرض التليف الكبدي؛ كونه يحتوي على خصائص تشكل درع وقاية لخلايا الكبد، حيث أكد المركز القومي للبحوث في القاهرة دور البردقوش في حماية الكبد.

مقاوم للقلق
ويعمل البردقوش كمهدئ لعلاج القلق والتوتر العصبي، حيث يزيد من نشاط الغدة الدرقية لاحتوائه على مركبات هامة لذلك، مثل مركب الفلافونويد الذي يساعد في تهدئة الأعصاب.

علاج مشاكل الجهاز الهضمي
ومن فوائد البردقوش أنه يستخدم لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي، خاصة القولون والغثيان والانتفاخ وعسر الهضم، كما ويوصف لعلاج انخفاض معدل الشهية.

فاتح للشهية
ويعتبر المردقوش فاتحًا جيدًا للشهية مما يساهم باسترداد الجسد قوته ونشاطه وتخلصه من حالة الهزال والضعف.

علاج الالتهابات
من فوائد البردقوش، أنه يخفف جيدًا الآم الالتهابات، والذي يعمل على علاجها، سواء كانت نوعها صعبًا أو خفيفًا،مثل: الاتهابات اللثة والمفاصل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق