المجموعة الأولى ببطولة الأمم الأفريقية.. تاريخ أسود الكاميرون في مواجهة طموحات الجابون وبوركينا فاسو وغينيا بيساو

الجمعة، 06 يناير 2017 01:23 م
المجموعة الأولى ببطولة الأمم الأفريقية.. تاريخ أسود الكاميرون في مواجهة طموحات الجابون وبوركينا فاسو وغينيا بيساو
منتخب الكاميرون


أيام قليلة وتنطلق منافسات بطولة كأس الأمم الإفريقية «كان 2017» في الجابون، وذلك خلال الفترة من 14 يناير الجاري وحتى 5 فبراير المقبل، تقام مباريات المسابقة في أربع مدن جابونية وهي «ليبرفيل، وفرانسفيل، وأوييم، وبورت جنتيل».

يشارك في البطولة الإفريقية 16 منتخبًا، تم تقسيمهم إلى أربع مجموعات، حيث تضم المجموعة الأولى منتخبات «الجابون (مستضيف البطولة)، والكاميرون، وبوركينا فاسو، وغينيا بيساو»، فيما تضم المجموعة الثانية وهي الأقوى منتخبات «الجزائر، وتونس، والسنغال، وزيمبابوي»، أما الثالثة فتحتوي على منتخبات «كوت ديفوار، والكونغو الديمقراطية، والمغرب، وتوجو»، بينما تضم الرابعة منتخبات «مصر، وغانا، وأوغندا، ومالي».

ويحمل منتخب مصر الرقم القياسي في عدد مرات التتويج باللقب الإفريقي « 7 مرات»، ثم يأتي منتخبا الكاميرون وغانا برصيد أربع بطولات لكل منهما، ثم نيجيريا التي فازت بثلاثة ألقاب، ثم كوت ديفوار والكونغو الديمقراطية برصيد لقبين لكل منتخب.

ونسلط الضوء اليوم على منتخبات المجموعة الأولى لنسخة الكان المقرر إقامتها في الجابون، والتي تضم «الكاميرون، والجابون، وبوركينا فاسو، وغينيا بيساو».

منتخب الكاميرون:
يحمل منتخب الكاميرون المعروف بمنتخب الأسود، تاريخا عريقا في بطولات الأمم الإفريقية، سبق له التتويج باللقب القاري أربع مرات أعوام «1084، 1988، 2000، 2002»، في 16 مشاركة بالبطولة الإفريقية، فيما حصلت الكاميرون على المركز الثاني في بطولات إفريقيا مرتين، عامي 1986، و2008، وفي المرتين خسر أسود الكاميرون أمام المنتخب المصري في المباراة النهائية، فيما نال المنتخب الكاميروني المركز الثالث مرة واحدة عام 1972، والمركز الرابع مرة واحدة أيضا عام 1992.

ومن إنجازات المنتخب الكاميروني، أنه سبق وشارك في نهائيات كأس العالم سبع مرات أعوام «1982 - 1990 - 1994 - 1998 - 2002 - 2010»، كما فازت الكاميرون بالميدالية الذهبية في دورة الألعاب الأوليمبية 2000 في سيدني.

ومن أبرز لاعبي الكاميرون في تاريخها، روجيه ميلا وإيمانويل كوندي وجوزيف أنطوان بيل ثلاثي جيل الثمانينات لمنتخب الأسود، بالإضافة إلى جيل بداية القرن الحادي والعشرون وأبرزهم باتريك مبوما ومارك فيفيان فويه وجيريمي نجيتاب وريجوبرت سونج أكيلي إيمانا وأخيرا صامويل إيتو الذي يعد الهداف التاريخي لبطولات الأمم الإفريقية برصيد 18 هدفا سجلهم في نسخ «2000 - 2002 - 2004 - 2006 - 2008 - 2010»، متفوقا على الإيفواري لوران بوكو برصيد 14 هدفا والذي حافظ على الرقم القياسي منذ عام 1970 وحتى عام 2010.
وتأهلت الكاميرون إلى البطولة، بعد تصدرها جدول ترتيب المجموعة الـ13 للتصفيات الإفريقية برصيد 14 نقطة، متفوقة على موريتانيا وجنوب إفريقيا وجامبيا، حيث نجح منتخب الأسود في تحقيق أربعة انتصارات وتعادلين، ولم يخسر طوال مشوار التصفيات.

ويدخل منتخب الكاميرون، منافسات بطولة إفريقيا، تحت قيادة فنية من البلجيكي هوجو بروس، وعينه على حصد اللقب بعد غياب 17 عاما عن آخر لقب توج به المنتخب عام 2002.


وأعلن بروس عن قائمة الأسود المشاركة في البطولة، والتي ضمت 22 لاعبا وهم، «فابريس أوندوا «إشبيلية»، جوليس جودا «أجاكسيو»، جورج مبوكوي «القطن الكاميروني» في حراسة المرمى، ونيكولاس نكولو «ليون»، محمد دجيتي «خيمناستيك»، أدولف تيكو «سوشو»، مايكل نجادو «سلافيا براغ»، جوناثان جويم «بروجريسو»، أمبرويسي أيونجو «إمباكت مونريال»، إرنست مابوكا «زيلينيا» في الدفاع، وفاي كولينز «ستاندار دو لييج»، سيباستيان سياني «أوستند»، فرانك بويا «أبيجيه»، جورج ماندجيك «ميتز»، فنيسنت أبوبكر «بشكتاش»، بنيامين موكاندجو «لوريان»، جاك زوا «كايزرسلاوترن» في الوسط، وكارل توكو إيكامبي «آنجيه»، إدجار سالي «سانت جالين»، كلينتون موانجي «مارسيليا»، كريستيان باسوجوج «ألبورج»، روبرت نديب «سبارتاك ترانفا» في الهجوم».

ورفض الثنائي جويل ماتيب مدافع ليفربول، وآلان نيوم ظهير وست بروميتش، الانضمام لمنتخب الكاميرون خلال البطولة، حيث فضلا الاستمرار مع فرقهم على الانضمام لصفوف المنتخب.

ويأتي اللاعبان، المعرضان لخطر الإيقاف من قبل الاتحاد الدولي للعبة «فيفا» في حالة تصعيد الأمر، ضمن قائمة تضم 7 لاعبين رفضوا تلبية نداء المدير الفني البلجيكي هوجو بروس الذي أكد أنهم فضلوا مصالحهم الشخصية عن مصلحة المنتخب.
ويستهل المنتخب الكاميروني، مبارياته في البطولة بمواجهة بوركينا فاسو يوم 14 يناير، ثم يلعب بعدها مع غينيا بيساو يوم 18 من الشهر ذاته، على أن يختتم مبارياته في الدور الأول بمواجهة قوية مع الجابون مستضيف البطولة يوم 22 يناير.

منتخب الجابون:
لا يملك المنتخب الجابوني، تاريخًا كبيرًا في بطولات أمم إفريقيا، وتعد هذه هي المشاركة السابعة له فقط في المسابقات القارية، وكان آخر ظهور له في البطولة في النسخة الماضية عام 2015 في البطولة التي أقيمت في غينيا الاستوائية.

وانتهت مشاركات الجابون الأربع الأولى في المسابقة القارية، بالخروج من الدور الأول في أعوام 1994 و2000 و2010 و2015، وأبرز انجازات الجابون، هو التأهل إلى الدور ربع النهائي لكأس إفريقيا مرتين عامي «1996 - 2012»، فيما لم يسبق له بلوغ نهائيات كأس العالم من قبل.

ورغم أنها البلد المضيف للبطولة القارية، إلا أن المنتخب الجابوني شارك في التصفيات المؤهلة لها ضمن المجموعة التاسعة، إلى جانب منتخبات «كوت ديفوار، وسيراليون، والسودان»، حيث تمكنت الجابون من احتلال صدارة المجموعة برصيد 10 نقاط، بعد الفوز في ثلاث مواجهات على كل من السودان مرتين بنتيجة 4-صفر و2-1، وسيراليون 2-1، فيما تعادل مع كوت ديفوار بدون أهداف، وخسر مباراتين أمام كوت ديفوار 1-2، وسيراليون صفر-1.

ويرغب المنتخب الجابوني، في الاستفادة من عاملي الأرض والجمهور، لتحقيق الأمل الذي فشل في تحقيقه سابقا، وهو الوصول إلى المباراة النهائية على الأقل، حيث يعلق الفريق آمالا كبيرة على عناصره التي تتسم بالشباب إلى جانب خبرة اللعب في الملاعب الأوروبية، إذ يخوض الفريق الجابوني فعاليات البطولة بقائمة معظمها من العناصر المحترفة في الأندية الأوروبية، كما يتميز الفريق الجابوني بأن أكثر من نصف لاعبيه تتراوح أعمارهم بين 22 و25 عاما، ما يعني أنه سيكون من أصغر المنتخبات المشاركة في البطولة من حيث متوسط الأعمار.

ويعد بيير أوباميانج مهاجم فريق بروسيا دورتموند الألماني، والمطلوب بشدة في نادي ريال مدريد الإسباني، أخطر وأبرز لاعبي المنتخب الجابوني حاليا، حيث يسعى اللاعب صاحب الـ 27 عاما، لقيادة منتخب بلاده إلى تحقيق إنجاز غير مسبوق في النسخة الجديدة من البطولة القارية التي تستضيفها بلاده.

ولعب أوباميانج، لفرق ليل وموناكو وسانت اتيان في فرنسا، وميلان الإيطالي ولكن البصمة الحقيقية في مسيرته الكروية جاءت من خلال فريقه الحالي بوروسيا دورتموند الألماني الذي يقود هجومه للموسم الرابع على التوالي، إذ يتمتع اللاعب بسرعة هائلة وقدرة كبيرة على هز الشباك من مختلف الزوايا.

وفي الموسم الماضي، نال أوباميانج جائزة أفضل لاعب في الدوري الألماني، كما تم اختياره ضمن منتخب نجوم بطولة الدوري الأوروبي في الموسم الماضي، كما فاز أوباميانج بجائزة أفضل لاعب إفريقي لعام 2015 بخلاف اختياره ضمن منتخب أفريقيا لثلاثة أعوام متتالية في 2013 و2014 و2015.

وأعلن الإسباني خوسيه أنطونيو كاماتشو المدير الفني لمنتخب الجابون، القائمة التي سيشارك بها في البطولة الإفريقية، والتي جاءت كالتالي، «ديديه أوفونو، ستيفان بيتسكي، وانتوني مفا في حراسة المرمى، وإيكوليه مانجا، أرون أبيندانجوي، لويد بالو، اندريه بوكو، فرانك اوبامبو، يوهان واشتر، بينجامين اوندو، يوهان اوبينج في الدفاع، وماريو ريني، جونيور سيرجي، ساسمون مبينجو، ليفي ماديندا، كانجا كوكو، ميرلين تانديجورا، ديديه إبراهيم، جونيور لامينا في الوسط، وبيير أوباميانج وماليك إيفونا وسيدريك أونجو ودينيس بوناجا وسيرجي كيفين يف الهجوم».

منتخب بوركينا فاسو:
لا يحظى المنتخب البوركيني بتاريخ كبير على الساحة الإفريقية، ولم يسبق له الوصول للمربع الذهبي ببطولة كأس الأمم الإفريقية سوى مرتين، الأولى عندما استضاف نهائيات البطولة عام 1998، والثانية عندما صعد للنهائي في النسخة قبل الماضية عام 2013، ولكنه نجح بالفعل في فرض اسمه بقوة على الساحة الإفريقية منذ منتصف التسعينيات من القرن الماضي.
وتعد هذه هي المشاركة رقم 11 للمنتخب البوركيني في البطولة القارية، وكان آخر ظهور له في النسخة الماضية عام 2015 في غينيا الاستوائية.

وتأهل منتخب بوركينا فاسو إلى نسخة الكان المقبلة، بعدما احتل المركز الثاني في المجموعة الرابعة للتصفيات المؤهلة لكأس الأمم، برصيد 13 نقطة وبفارق الأهداف فقط عن منتخب أوغندا متصدر المجموعة، حيث حقق المنتخب البوركيني المعروف بالخيول، أربعة انتصارات على جزر القمر مرتين 2-صفر و1-صفر، وأوغندا 1-صفر، وبوتسوانا 2-1، وتعادل مرة واحدة مع أوغندا بدون أهداف، وخسر مرة أيضا أمام بوتسوانا بهدف نظيف.

وقبل 4 أعوام فقط، فجر منتخب بوركينا فاسو مفاجأة من العيار الثقيل، وحقق أفضل إنجاز في تاريخه بالتأهل إلى المباراة النهائية لأمم إفريقيا، ولكنه خسر النهائي أمام نسور نيجيريا، وسيخوض المنتخب فعاليات النسخة القادمة بروح جديدة بعدما تحول من مجرد البحث عن مكان في الأدوار الفاصلة إلى فئة الباحثين عن اللقب.

يعتمد المنتخب البوركيني حاليا على مجموعة كبيرة من المحترفين في أوروبا وفي أندية أخرى بأفريقيا، ولكن أبرز نجوم الفريق هو المهاجم جوناثان بيترويبا الذي يلعب حاليا في فريق النصر الإماراتي، حيث سبق اللعب في فرق فرايبورج وهامبورج الألمانيين، ورين الفرنسي، والجزيرة الإماراتي.

وأعلن البرتغالي باولو دوارتي المدير الفني لمنتخب بوركينا فاسو، عن قائمة فريقه المشاركة في نهائيات أمم إفريقيا 2017، حيث جاء على رأس القائمة ثنائي فريق سموحة المصري «باتريك مالو، وبانو دياورا».

منتخب غينيا بيساو:
حقق منتخب غينيا بيساو مفاجأة كبيرة ونجح في التأهل لكأس الأمم الإفريقية 2017، وذلك للمرة الأولى في تاريخه، حيث تمكن من بلوغ المسابقة القارية على حساب منتخبات عريقة كزامبيا وكينيا والكونغو برازافيل.

ففي التصفيات المؤهلة للبطولة الإفريقية، نجح المنتخب الغيني في احتلال صدارة المجموعة الخامسة برصيد 10 نقاط، متفوقا بفارق نقطة أمام منتخب الكونغو صاحب المركز الثاني، وعن زامبيا الثالث بثلاث نقاط.

وحقق المنتخب الغيني، ثلاثة انتصارات في التصفيات على كل من كينيا مرتين بنتيجة واحدة بهدف نظيف، وعلى زامبيا بنتيجة 3-2، وتعادل مرة واحدة مع زامبيا بدون أهداف، وخسر مرتين أمام منتخب الكونغو بنتيجة 2-4 وصفر-1.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق